الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. بداية أشكركم جزيل الشكر وأقدم لكم هذه الاستشارة.. آملاً أن أجد عندكم الجواب الشافي، فأنا لم أعد أعي ما يحدث حولي من كثرة التفكير، قد تظنون أن عندي مصيبة، ليس إلى هذا الحد، إنما الكتمان وعدم تجسيد المشكلة تجعلني تائهة، وهذه هي المصيبة، فأصعب شيء أن لا يشعر الإنسان باستقرار في حياته ومشاعره، فتصيبه التعاسة وتنعكس على حياته كلها.. هل عدم استقرار المشاعر نتيجة عدم الرضا، أو الرغبة في الكمال، أم هي كثرة الأحلام بالمستقبل والصدمة بالواقع؟! ليس الواقع الأليم، ولكن ليس كما أتوقع.. فما أحلم به أجده عند غيري، فهل غيري الذين تتحقق أحلامهم في سعادة؟! إذن سأحكم على نفسي بالفشل؛ لأنني لم أحقق ما حلمت به.. لا أدري ما هذا الشعور الذي يراودني، أريد الاستقرار لكن أضعت الطريق؛ لأن مشاعري تشدني إلى طريق الرضا أحيانا، وإلى طريق الأحلام وطريق الغيرة.. وماذا أحكم على زواج مضى عليه 6 أشهر.. هل هو فاشل؟! زوجي حائر من هذا المزاج، لا أستطيع أن أقول له غير أنه أغرق حياتي موجة من المشاعر، تارة إلى الرضا والسعادة، وتارة إلى الألم والبحث عن الكمال.. هل سأقضي عمري هكذا أرى السعادة في وجوه الناس؟! وأكرههم؛ لأنهم سرقوا أحلامي، فهذه تتحدث عن زوجها، وتلك عن الهدية التي أعطاها زوجها، والأخرى عن سفرها، وهكذا زاد نفوري من زوجي.. لا أعرف لماذا؟! هل أنا غير واثقة من نفسي ولا من اختياري؟! عفواً.. لا أعرف الجواب، أريد السعادة لكن أضعت الطريق، لا أريد أن أحسد الناس، ولكنني أفرح بمشاكلهم، ليس حقداً، إنما عزاء لي.. هل أنفصل عن زوجي، أم أستمر؟! ليس هناك عيب في زوجي، إنما هي قناعتي، فزوجي ملتزم وموظف من أسرة طيبة، ودخله جيد نوعاً ما، ولكن ليس بمستوى طموحاتي، وهو طيب معي ويحبني.. أحياناً أبكي لندمي على الزواج منه؛ لأنني أريد الأفضل، فيأتي زوجي يواسيني ويساعدني ويفاجئني بهدية بسيطة بمستواه المادي، أنا لا أستحقه؛ لأنني أريد شيئاً آخر.. لا أعرف ماذا أريد؟! ما الحل؟

الإجابة
أختي العزيز عالية: بداية أتمنى أن نكون عند حسن ظنك في تقديم ما يساعدك، لتحقيق السعادة التي تحلمين بها، والسعادة - يا عزيزتي - تختلف من شخص لآخر، فالبعض يراها في الرضا بما قسم الله له، والبعض الآخر يراها في تحقيق الأحلام الكبيرة، وآخرون - كما في حالتك – لا يشعرون بالسعادة إلا من خلال مقارنتهم بالآخرين؛ فإذا كانوا أحسن حالاً من الآخرين شعروا بالسعادة، أو العكس.. لكن - يا أختي - أقول لك: من الجميل أن نحلم ويكون لنا طموحات، لكن في إطار قدراتنا وإمكاناتنا، وما عليك إلا النظر من حولك، وإعادة تنظيم لأحلامك؛ فأنت تملكين زوجا طيبا، يحلم بإسعادك، يشعر فيك، يعرف متى تكونين متضايقة ويقدم لك ما يرى أنه ممكن أن يسعدك، وهذه نعمة تحلم بها الأخريات غيرك، ممن يملكون المجوهرات لكن لا يوجد قلب زوج محب حولهم، كما أنك تملكين عقلية ذكية، وهذا واضح من كلامك، وأنا واثقة من أنك تستطيعين خلق السعادة إن أنت أردت؛ وما عليك إلا الاختيار.. فهل تختارين البقاء حزينة هكذا، أم أنك ستحاربين وتكافحين من أجل تحقيق أحلامك؟! تمنيات لك بالتوفيق..