الاستشارات الاجتماعية

السلام عليكم ..
حكى لي صديقي أنّ ابن عمّته تجسّس على أمّه عندما كانت تلبس لباسا يكشف جزءا من الصدر، لكن المؤسف في قصّته أنّه كان حاضرا واشتدّ غضبه ،ولكونه كان في حالة تعب لم يستطع أن يتدخّل ولكنّه قام بتتبّع ابن عمّته وشكا منه
الصديق لم يستطع فضح أمّه ولا يريد أن يكشف الفضيحة
لكنّه يموت في اليوم مائة مرّة ظنّا منه أنّه شخص ديّوث .
أرجوكم أن تفيدوه جزاكم الله خيرا لأنّه طلب مساعدتي لأنّي صديقه الوفي .
شكرا .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا.
أخي الفاضل .......نشكر لك هذه الثقة بموقعك لها أون لاين ، ونسأل الله لنا ولك التوفيق أوّلا و آخرا .
أخي الفاضل عليك بنصح صديقك بمواجهة والدته بطريقة غير مباشرة .. فليبدأ برواية قصّتها على أنّها قصّة سيّدة أخرى ترتدي الزيّ المكشوف أمام من هم غير محرم لها ممّا يجعلها عرضة للنظرات غير البريئة ممّن لا يتّقون الله ولا يغضّون أبصارهم ، وكيف أنّ عدم التزامها بالزيّ الشرعيّ سوف يعرّضها لغضب من الله وعذاب عظيم، وإذا لم ترجع فإنّه من الضروريّ جدّا أن يكون لك مع أمّك جلسة مصارحة، تبيّن لها خيبة الأمل التي أصابتك جرّاء ما حدث من تجسّس ابن عمّتك عليها نتيجة ارتدائها زيّا مكشوفا، والصدمة التي تعيشها بسبب ما حدث، وأخبرها أنّه حتّى السفهاء يحترمون المرأة المحجّبة المحتشمة، ويتجرّأون على المتبرّجة التي تضحك, وتتهاون أو تتمايل في مِشيتها, وتلبس الضيق والمكشوف من الثياب ، على أن يكون أسلوبك في الحديث يتّسم بالهدوء والرفق، فقد قال صلّى الله عليه وسلّم:( ما كان الرفق في شيء إلاّ زانه وما نزع من شيء إلاّ شانه ) رواه مسلم.
أمّا فيما يتعلّق بابن عمّتك فنصيحتي لك عدم استخدام المواجهة المباشرة معه، فلن يعترف بخطئه وبما فعل وسوف تدخل في سلسلة من المشكلات لن تستفيد منها شيئا، وكلّ ما عليك فعله هو نصيحته بغضّ البصر وإنّه كما تدين تدان وإنّ ما يقوم به الإنسان سوف يرتدّ عليه، على أن تقوم بنصحه بأسلوب هادئ ويمكنك إهداؤه كتيبا أو شريطا عن غضّ البصر.
نسأل الله لنا ولك وله التوفيق والهداية.