الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

عليكم السلام ورحمة الله
والدي ووالدتي بينهما مشكلة منذ ثلاثة أشهر والسبب الخادمة .. إنّ والدي إذا ذهبنا إلى مكان أو سافرنا يرفض أن تذهب الشغّالة معنا وتبقى معه في المنزل ، في إحدى المرّات سافرنا لزيارة أخي في مدينة أخرى حيث يعمل هناك ، رفض والدي أن تذهب الخادمة معنا .. ذهبنا ثمّ عدت إلى البيت وحدي وإخوتي الأصغر منّي سنّا معي ... ولكن رفضت والدتي العودة بحجّة أنّ والدي يهتمّ بالخادمة ولا يريد أن تذهب معنا. طلبت والدتي الطلاق من والدي فرفض علما أنّهما كبيران في السنّ يشرفان على الخمسين ..هل والدي على حقّ حين يترك الخادمة عنده ؟ ماذا يمكنني فعله تجاههما للإصلاح ؟ ..والدي مصاب بالسكّر والضغط ، كلّما أناقشه بشأن أمّي يزداد غضبا ..وأحيانا يدعو فأخاف هل دعواته مستجابة ؟ .. ماذا يمكنني فعله للإصلاح ؟ ..جزاكم الله خيرا ..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم أنبيائه وعلى آله وصحبه ومن اتّبع سنّته إلى يوم الدين وبعد . أختي الكريمة ( شذى )
سأجيب على استشارتك على شكل نقاط كالآتي :
1- الشكر والدعاء لك لحرصك على والديك فهما من أبواب الجنّة ولعلّي أعطيك بعض الحلول مستعينا بالله .
2- وجود الخادمة مع أبيك في المنزل ويحصل اختلاط بها وتلبّي طلباته من أكل وشرب لا يجوز شرعا .
3- الدعاء لوالديك بأن يؤلّف بينهما والصدقة من أجل ذلك.
4- نقل الكلام بينهما - كذبا - للتأليف كأن تقولي لأبيك (أمّي تثني عليك وتقول الله لا يحرمنا منه) وكذلك تفعلين مع أمّك .
5- والدك من الواضح أنّه في حاجة إلى من يجلس معه في المنزل ويقوم بحاجاته ولابدّ من جلوس والدتك للمعروف بين الزوجين ، فإن أبت فلابدّ من جلوس أحدكم عنده لخدمته ولرضاه فأنتم أبناؤه .
6- من الجيّد تلمّس ما تحبّ والدتك وتعينون والدكم بتيسيرها وكذلك تتلمّسون ما يريد أبوكم فتتلمّسون حاجاته من والدتكم فتبادرون بها وهذا هو البرّ.
7- الهديّة للوالدين تضفي جوّا أسريّا دافئا خاصّة كلّ هديّة تحمل اسميهما والدعاء لهما .
8- استخدام الرسائل الدينيّة في الواتس عن الأسرة والألفة ولوحات حائطيّة معبّرة وكذلك المجلاّت .
9- الحرص على الجلسة الأسريّة كلّ مغرب أو يوما في الأسبوع وهذا اقتراح منكم .
جمعكم الله في الدنيا على خير ويوم القيامة في الفردوس الأعلى ...