الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم
أنا زوجة ثانية عقد عليّ وحتّى هذا الحين لم أذهب إلى بيتي ..
أعلم أنّه متزوّج ولديه أولاد وزوجته الأولى ستضع قريبا ورغم ذلك تزوّجته عن حبّ وفعلت المستحيل ليوافق أهلي .. ولم يخبر أهله و أخبر زوجته فقط .
ولكنّه يهتمّ بأهله وبها كثيرا وكلّ شيء متاح لها .
أسأل نفسي عن هذا الاهتمام لأنّه يعوّضها عن جرحها وأنا خائفة أن تكون كلّ حياتي معه مهملة ..
إنّي أفكّر أن أدوس على قلبي وأنفصل عنه من البداية تخفيفا لمعاناة طول حياتي ، لأنّي أحلم بحياة زوجيّة مستقرّة باحترام ..
أم أنّي مخطئة لأنّي تزوّجت رجلا متزوّجا أم أرضى وأصبر وأقول هذا قدري...؟
عمر المشكلة
شهران
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
الإهمال
لأنّي الزوجة الثانية وعارفة أنّه متزوّج وأصبر مهما حصل
حقوقي الزوجيّة ضائعة
احتمال عدم الثقة لأنّي لم أشتغل وهو يريد امرأة مستقلّة
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
الانتظار بلا فائدة أو الإحساس بي وما فعلت لأجله
وهمّه كلّه أهله وزوجته الأولى ومكانته الاجتماعيّة وسطهم .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
الاهتمام بمظهري لأنّ مظهري من الهمّ أصبح بشعا
التفكير فقط في مستقبلي
الإيمان بربّي ولن يرضى ربّي بالظلم وسينصفني
وأصبر على قدري
أوّل شيء ، تحدّثت معه لكنّي في نظره من البداية لست قادرة على الصبر على ظروفه .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحباً بك أختي الكريمة في الموقع ونتمنّى أن نكون عند حسن ظنّك بنا وأن نكون خير معين لك بعد الله في تجاوز مشكلتك ..
في البداية أختي الكريمة أبارك لك هذا العقد وأتمنّى أن يكون عقدا تنعقد به آمالك وتتحقّق به أحلامك, أختي هناك عدّة نقاط يجب أن تكوني على علم ودراية بها قبل أن تتّخذي القرار المناسب, ذكرت أنّك أخذته عن حبّ وفعلت المستحيل لأجل ذلك ولكن لم توضحي موقفه هو وهل اتّخذ نفس الموقف أم لا ؟ أخيّتي يجب أن تعلمي أنّ لك حقوقا وعليك واجبات حتّى ولو كنت الزوجة الثانية وذلك لا يمنع أن تطالبي بحقوقك أو تتنازلي عنها, أيضا عليك معرفة شخصيّة زوجك والحرص على اكتشافها لأنّ الرجل الذي يتّصف بضعف الشخصيّة سيواجه هو وزوجته الثانية الكثير من المشاكل وخاصّة بداية الأمر سواء من أهله أو من زوجته أو أولاده إذا كانوا كبارا في السنّ, وعليك تقبّل هذا الأمر في حدود المعقول ، فلا تقبلي الإهانة من أحد مهما كان ,ويمكنك الحصول على حقوقك كاملة, فلا تحكمي سريعا على زوجك بعدم اهتمامه بك والعكس لها وأنت إلى الآن لم تدخلي بيته وتجرّبي عشرته, أنا أعلم أنّ هناك بعض المؤشّرات للحكم على ذلك من خلال تعامله في بعض المواقف وهكذا ولكن لا يمكن الحكم العامّ, الأهمّ أخيّتي أن تتأكّدي من هدف زواجه من الثانية وهي أنت وألاّ يكون زواجا مؤقّتا أو يهدف إلى هدف معيّن ومن ثمّ الانفصال وهذا ما لا تتمنّاه أيّ زوجة ترغب في الاستقرار, أيضا عليك وضع أسس معيّنة من فترة دخولك عليه لكي تضمني الاستقرار الأسري وهي كما يلي: الفصل بينك وبين زوجته الأولى وعدم المقارنة بينكما في أيّ شيء فهي لها متطلّبات وأنت لك متطلّبات, كذلك كوني لك شخصيّة متميّزة في كلّ شيء بيتك ونفسك وأفكارك وأسلوبك وانسي بمجرّد وجود زوجك عندك أنّ له زوجة أخرى ، عيشي حياتك كما تحبّين وكما تريدين أنت دون أن يملي عليك أحد ذلك, الإيمان بأنّ الله أراد لك ذلك وهو سبحانه لا يريد بالإنسان إلاّ كلّ خير مهما كان ظاهره وعليك الصبر والتغاضي والتسامح عن كلّ هفوة بسيطة أو كلمة عابرة .. أكرّر لتضمني سعادتك, وبالنسبة لعلاقتك مع أهله اتركي هذا الأمر إلى حينه إلى أن يبلّغهم بأمر الزواج وبعدها أنت تحدّدين طبيعة علاقتك معهم...أخيّتي قرار الانفصال في البداية لا يستطيع أن يقرّر ذلك إلاّ أنت لأنّني أعلم أنّ هناك الكثير من الأمور لم تصرّحي بها في هذه الاستشارة ومن الصعب جدّا أن أنصحك بقرار محدّد ولكنّني أبديت لك بعض الأمور والتي أتمنّى أن تكون اتّضحت لك ، وبناء عليها تستطيعين الخيار ولا تهملي صلاة الاستخارة فالله سبحانه وتعالى يوجّهك لما فيه خير لك في دينك ودنياك وعاقبة أمرك...
ختاما ,,,,تمنّياتي لك بالسعادة والتوفيق في حياتك...