الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا صاحبة استشارة عصبيتي جعلت طفلي يفقد الثقة بنفسه:
www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content&id=31880&task=view&sectionid=2
ولدي عمره ثلاث سنوات ولدي طفلة عمرها خمسة أشهر في شهر رمضان هذا العام كنت عند أهلي وطبعا في القرى تكون البيوت متجاورة والمزارع متصلة ببعض وكانت أخت أخي لأبي عند أخي ولديها ولد عمره خمس سنوات وكانت تتسحر عندهم وبيتها بجوار بيت أخي وكان طفلي وأطفال إخواني يلعبون مع طفلها ووقت السحور جاء أخو زوجها (بالوايت) الذي يعبئ الماء في القرى وأول أن أدخل مزرعتهم سمع ولدها صوت (الوايت) فعلم أنه عمه وذهب يركض وحاولت أمه منعه ولم تستطع وحاول التمسك (بالوايت) من الخلف وما استطاع وسقط ورجع عليه عمه (بالوايت) ودهسه وكل ذلك دون علم عمه بأنه خلفه وكان المكان مظلما ولم يشاهد الطفل إلا بعد أن رجع على أنوار (الوايت) في تلك اللحظة عندما رأته أمه وأهله وإخوته من هول الصدمة صاروا يصرخون ويبكون بأصوات عالية حتى اجتمع عليهم أهل الحي وكل هذا وابني يشاهد ما حصل وعندما أردت الذهاب إليهم أردت أن آخذه معي فرفض وصار يبكي ويقول سيدهسني (الوايت) ورفض الذهاب معي وقلت له تبقى مع أختي فوافق فتركته وذهبت والمشكلة أن الحادثة صار لها ستة أشهر وابني لا زال يذكرها ويخاف من شيء اسمه (وايت) حتى وآنا في بيتي إذا سمع صوته يسألني يا أمي (الوايت) في الشارع وأرد له أنه ما راح يأتينا وباستمرار يسألني عن تركي وهو الطفل الذي مات ويقول أين هو ولماذا دهسه (الوايت) وأسئلة كثيرة حول هذا الموضوع والذي يقلقني أكثر أنه مستحيل يلعب الآن في مزرعة أهلي مع أن الأطفال كلهم شاهدوا الحادثة وعادي يطلعون ويلعبون وكأن شيئا صار حتى بنت أخي أكبر منه بثلاثة أيام وعادي الوضع تذهب وتلعب مع الأطفال أما ولدي يرفض بشدة وإذا سألته لماذا ما تلعب معهم يقول لا خليهم يأتون يلعبون هنا أما إذا ذهبت أنا معه أو أمي أو أختي عادي يذهب لكنه لا يفارقنا مع أنه قبل هذا الحادث كان عادي يذهب يلعب ولا يسأل عني أبدا أما الآن فلا يفارقني أبدا يذهب قليلا ثم يعود بسرعة وإذا لم يجدني يبدأ بالبكاء وأحس أن الخوف صار ملازما له في أشياء كثيرة ما يقدر يذهب ليلعب وحده في بيتي في غرفة ألعابه إذا أراد اللعب قال ماما تعالي معي وأشياء كثيرة ما أقدر أعددها لأني أطلت عليكم هل يجب أن أعرضه على طبيب نفسي أم أستطيع أن أبعد هذا الخوف عنه بطريقة ما؟
أرجوكم ساعدوني هل سيبقى الخوف مصاحبا له طيلة حياته أم أن هناك طريقة تطرد هذا الخوف عنه؟
وجزاكم الله خير الجزاء

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الفاضلة صاحبة استشارة عصبيتي جعلت طفلي يفقد الثقة بنفسه مشكلة طفلك بكل تأكيد تحتاج لطبيب أمراض نفسية لأن المشكلة الخاصة به تحتاج إلى علاج نفسي خلال تلك الفترة ولا تتأخري في الذهاب للطبيب النفسي لبدأ حل المشكلة فهناك ارتباط شرطي بين المكان الذي حدثت به الحادثة وبين طفلك ويمكن أن تحاولي الذهاب للمكان وأنت معه باستمرار ومع الوقت سوف ينسى ولا تتركيه مرة واحدة ولكن مع مرور الوقت واندماجه مع الأولاد الآخرين من الممكن أن يفك الارتباط هذا وتستطيعي أن تبعديه عنه بالتدريج في حالة اندماجه، بالإضافة إلى أن تجعلي مجموعة من الألعاب بشكل (الوايت) وأن تفهميه بأن هذه سيارة عادية مثل باقي السيارات وتمسكي بالسيارة اللعبة رويدا رويدا، حيث إن علاج ابنك اسمه العلاج السلوكي وأن يتم الحل عن طريق المواجهة مع الشيء الذي يخاف منه وليس الابتعاد عنه وذلك باستمرار وبشكل تدريجي حتى زوال الخوف المرتبطة (بالوايت) وأن تكرري هذه المواقف باستمرار وعلى فترات متقاربة قدر الإمكان حتى يحل المشكلة بإذن الله تعالى.
والله الموفق.