الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لا اعرف كيف أبدأ حديثي! فهي المرة الأولى التي اكتب فيها لأحد عن مشكلتي..
أنا طالبة جامعية في السنة الثانية، أحببت زميلي في صمت ولكن عيوني كثيرا ما كانت تفضحني، حتى لاحظ كل زملائي ذلك مع استهانة من أحب بمشاعري! فقررت المحافظة على كرامتي والابتعاد عنه. ثم تعرفت على شاب آخر عرفت أنه كان يحبني من السنة الماضية ولكني لم أكن أحادثه فلم يخبرني، وهو إلى هذه اللحظة لم يخبرني بأنه يحبني، ولكني عرفت ذلك من خلال صديقتي التي يخبرها بكل شيء، لقد أخبرها بأن والدته تشتاق لأن تراني وأنه سوف يحضرها إلى الكلية لرؤيتي، وأخبرها بأنه ينوي خطبتي العام القادم. لا أعرف ماذا أفعل.. هل اقبل هذه العلاقة؟ هل أرفضها؟
أفيدوني...

الإجابة
الأخت مي:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأفضل للمرأة أن تتزوج رجلاً يحبها لا أن تتزوج رجلاً هي تحبه. هذا أولاً
أما ثانياً: فأنت لم تذكري شيئاً عن شخصية الرجل الذي ينوي خطبتك، هل هو كفء للزواج، مثلا: محافظته على الصلاة؟ فهذا شرط ضروري. هل هو مستقيم؟ هل اختياره لك تم وفق أسس شرعية وعقلية سليمة؟ أم أن حبه لك قائم على مجرد إعجاب مثل إعجابك بزميلك الذي تسمينه حباً، وحقيقة هو لا يسمى حباً! واحمدي الله أن خلّصك من زميلك الذي استهان بمشاعرك فجاء هذا من صالحك ودرساً لك لكي لا تنجرفي وراء مشاعر كاذبة يزينها الشيطان.
أقول: لا تستعجلي في الأمر، وانتظري حتى يتقدم خاطباً لأهلك خطبة رسمية ثم حينها انظري في مواصفاته؟ هل هو على دين؟ هل هو ذو أخلاق؟ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه..". فهذا هو المعيار لنجاح الحياة الزوجية، فإن خالفت هذا المعيار ولم تسألي عن دينه وخلقه، وسألت فقط عن حبه لك؟ فلا تلومي إلا نفسك، فما أفلح من خالف رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.
وفقك الله ورعاك.