الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة وحيدة لا أملك شقيقات  .. لقد تعرفت عن طريق الإنترنت على صديقة تكبرني بسنتين منذ أن كنت في المرحلة الإعدادية الثالثة (( الثالث متوسط )) وتطورت إلى ماسنجر ومن ثم لمكالمات وأصبحت تعلم عني كل شيء وأعلم عنها كل شيء .. ومع الأيام أصبحنا نتحدث يومياً ..
حينمـا وصلت للمرحلة الثانية ثانوي كثرت مكالماتنـا ولكن حدث ذلك اليوم المشؤوم في السنة الماضية حيث كنت في الصف الثالث ثانوي قبل أن أتخرج .. وتغيرت فجأة في الفصل الأول وكان الوقت اختبارات نهائية ولدي معدل .. لم أستطع أن أركز على دراستي ورميت الكتب وبكيت بحرقة ومن كثرة بكائي مرضت (( أنفلونزا )) ومنذ أن تغيرت علي ملامحي مكتئبة في المدرسة فقد كانت الأم .. الأخت الصديقة .. كل شيء بالنسبة لي لأنني لا أملك أخوات .. وكانت كل الجروح تأتي منها .. وأصبحت من السيئ للأسوأ معي وتعاملني بجفاء وتتهرب مني ومن مكالماتي ولا تجيبني .. و تبقى يوم كاملاً لا تجيب هاتفهـا المحمول .. وتتعذر بالنوم .. رغم أنني أشك في ذلك .. حتى عندما أحتاجها في مسألة لأخذ رأيهـا تتجاهلني وتضحك مع من حولها من إخوتها ومن ثم تعلق أنها ستذهب وتقول (( اذهبي نامي لن أؤخرك كثيرا )) بكيت عانيت بحرقة .. أخبرتهـا ترجتهـا .. لم تستمع لي .. رفضت ندائي بكيت وحيدة .. سقطت وحيدة .. كنت أختنق ألماً وحزناً في المدرسة .. وتسقط دموع ولم أستطع حبسهـا أتهرب من البقاء مع أسرتي .. كي لا تسقط دموعي في أي لحظة وحينما فتحت أبواب الجامعات لم يكتب الله لي القبول بسبب ضعف معدلي .. بقيت حزينة وفقدت بعض من الوزن ..
واجهت الكثير من الأمور في ذلك العام .. والكثير من الألم النفسي .. بعد ذلك فقدت مشاعري .. أصبحت في الأمور الجدية أضحك كالبلهاء معهـا .. أصبحت كثيرة الضحك .. كثيرة الصمت .. لا رغبة لي بأي شيء .. لا أستطيع البكاء فقدت موهبتي الرسم وكتابة الخواطر والتعبير عما بداخلي أشعر أنني بعد هذه الصدمة والأمور السيئة التي اجتمعت في سنة واحدة خلف بعض أنني فقدت الكثير لكن خلال هذه السنة صديقتي عادت جيدة معي في هذا الفصل الثاني أي بعد تغير دام أكثر من 9 أو 10 شهور وأصبحت تحبني كثيراً .. ولكن أنا لا أحبها ولا أكرهها ولا أستطيع التفكير بها .. لا أطيق صوتها .. وتخاف كثيرا من أن أذهب وأتركها وأنا أريد الابتعاد عنها لكن لا أعلم كيف في وجودها لم يسبب لي سوى الألم حتى هذا الوقت ..
أرجوكم أفيدوني .. فأنا أنتظر أن تنتهي اختباراتها النهائية فهي تدرس بالجامعة, ولا أريد أن يؤثر ابتعادي عن معدلها أفيدوني أرجوكم فأنا أشعر بالاختناق والضيق.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة .. ومرحبا بك .
بارك الله فيك غاليتي .. فأنت تملكين نفسا محبة للخير لمن حولك, ونفسا طيبا ترد الإساءة بالعفو والحلم دون الانتقام, فجزاك الله خير الجزاء على مشاعرك النبيلة .
أعجبني أسلوبك عزيزتي .. في الحفاظ على مشاعر ومستوى من لم تقدر مشاعرك وما كنت فيه من أزمة الامتحانات .
أعتقد أيتها الفاضلة أن الحوار والمصارحة مع صديقتك هو أفضل طريقة لتتضح بها الأمور سواء أردت واقتنعت بأعذارها التي ستطرحها عليك لتبرير موقفها في التخلي عنك .
أو لم تقبلي طرحها للأعذار, وعندها ستكون أسباب تركك لها معلنة ومعلومة لكما, حتى تشعر بأنها المسيئة ولست أنت من بدأ واختار طريق الانفصال .
وأنصحك أن تستمعي لها فربما كانت تحت ظرف أو تحت ضغوط معينة أجبرتها على الابتعاد عنك دون أن تقصد التخلي عنك وإيذائك .
تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح.