الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
مشكلتي أساسها صغري فأنا أصغر إخوتي ولذلك كان لي نصيب الأسد من الدلال ولذلك كان إخوتي يغارون مني بل ويؤذونني، حتى كبرت وأصبحوا يتدخلون بيني وبين أمي حتى أصبحت الأخرى قاسية علي وكان إخوتي يتشمتون بي عندما تقسو علي، ولذلك أصبح لدي عقدة الاضطهاد وبعدها أصبحت  حساسة جدا وعصبية جدا، وبسبب هاتين الصفتين فإن الذين يعرفونني يتعمدون استفزازي، بل وأنهم يتسلون بإغضابي لأنهم يعرفون أنني سوف أغضب وأكسر الدنيا لأنني لا أعرف كيف أجاوب بهدوء
وهذا ما جعل عندي نقص في شخصيتي وأصبحت ضعيفة جدا وهشة جدا ولا أستطيع مواجهة الناس ولذلك أصبح إيذائي سهل جدا من جميع الناس.
حاولت تدريب نفسي كثيرا ولكن دائما أفشل لأن كل من حولي يعلم أنني عصبية وأنني سوف أثور لأتفه الأسباب ، بل وأني إن ثرت يصبح الحق علي، أريد أن أخيب ظن كل من يحاول إغضابي واستفزازي ، أريد أن أواجه لا أن أتخبأ في الزوايا
أريد أن أصبح ذكية اجتماعيا، أريد أن أحمي نفسي ممن يحاول إيذائي، أريد من الناس احترامي لا تهميشي
أريد أن أفهم مقاصد كل تصرف يفعله أحد معي لا أن أستنتج لما هذا التصرف بعد شهر.
أعلم أن أفكاري غير مرتبة وهذه مصيبة لأنها بسبب فوضوية حياتي وفشلت في جميع تجارب حياتي
شكرا لكم وجزاكم الله خيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
العزيزة هنا قلت في بداية استشارتك بأن أساس مشكلتك هو صغرك وهذه ليست مشكلة بل ميزة لأن الصغير يبقى مدللا حتى وإن كبر لكنه يصبح أقل تقبلا للنقد لأنه اعتاد الدلال، أما غيرة الأخوة أو الأخوات فهي حالة طبيعية بشرط أن لا تؤدي إلى علاقة عدائية.
عزيزتي واعذريني أنا أجد بأن ردود أفعالك تجاه تصرفاتهم هي المبالغ فيها ولا أصبح من السهل استفزازك، فنحن نظهر بالصورة التي نريد أمام الآخرين كما نختار نحن لا كما يرسموننا هم، وأنت بعصبيتك وبإشعارهم بسهولة استفزازك جعلت من نفسك حلقة أضعف، هم قد لا تكون لديهم نية لإيذائك لكن قد يكون استفزازك من باب التسلية أو الاعتياد ليس إلا ، وحل مشكلتك بيدك أنت وحدك، حاولي قدر الإمكان أن تتلاشي ما يستفزك وأن تتجاهلي من يستفزك، وأن تضبطي أعصابك وسلوكك، ولا مانع من محاورة المقربين فيما تشعرين به وبأنك تكرهين طريقة تعاملهم معك وأنها لا تروق لك فهم كما قلت لك قد لا يسيؤون إليك بقصد وبالتأكيد راحتك محط اهتمامهم وبالأخص والدتك لكن كلما ازددت استفزازا وعصبية توقعي أن يزيد حجم الاستفزاز وعدد المستفزين ولذا قلت لك الحل بيدك وأوله التجاهل أو مقابلة الاستهزاء باستهزاء لطيف مثلا أو الرد ببرود بأن الأمر لا يعنيك حينها سيتوقفون تدريجيا عن هذه التصرفات، أما أن تقولي فقد فشلت في جميع تجارب حياتي فهذا موضوع آخر لم تقومي بتوضيحه فما تعانين منه حالة ستزول مع الوقت ولا تؤدي للفشل أو التفكير بالفشل في كل النواحي وإن كان لديك ما ترغبين في ذكره ولم تذكريه فأنا بانتظارك.
متمنية لك دوام الشعور بالسكينة.