الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم
أريد المساعدة في اختيار شريكي خطبت لإنسان يكبرني ب 14عاما خلوق متدين فيه من الصفات ما شجعني على الموافقة لكن ظروفه المادية سيئة وبدون عمل لكن في هذا الوقت تقدم زميلي في العمل ويكبرني بعام وهو في 29 ماذا أفعل هل أبدا حياتي مع زميلي من الصفر أيضا هو خلوق لكن تنقصه الخبرة أم أنتظر خطيبي حتى يجد عملا كذلك سأبدأ معه من الصفر علما أني كنت أطمح لمن هو أفضل ماديا ليريحني من عناء العمل ويوفر لي العيش الرغيد أشيروا علي جزاكم الله خيرا

الإجابة
حياك الله أختي سلوى ونشكر لك ثقتك في لها أون لاين ونرجو أن تفيدك إجابتنا بإذن الله
42 عاما و بلا عمل !!
أختي الفاضلة
دوما نؤكد على الالتزام بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم  (إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض).
وذلك لأن صاحب الدين والخلق في حال الرضا والغضب سيعامل زوجته بما يرضي الله, كذلك لأن صاحب الدين والخلق هو رجل قادر على ضبط بيته بما يرضي الله .
لكن هل هذه كل الصفات المطلوبة ليكون الزوج قادر على أن يقوم ببيته ؟
بالطبع لا فالحياة تحتاج أيضا للاستقرار المادي والأمان . ومن خلال ما وصفت فالرجل يبلغ من العمر42 سنة تقريبا . أي سن الرجولة الكاملة والحكمة ولكن برغم  هذا السن فهو لا يملك عمل ما ولا دخل أو مال يعينه في حياته !!
أنت لم تذكري منذ متى خطبك الرجل, ولكن يفترض أن الرجل قبل أن يفكر في الخطبة وخصوصا في هذا السن لا بد أنه وفر له عملا كريما مهما كان بسيطا ليقوم ببيته . ولكن هذا الرجل لم يفعل .
بعض الناس تسعى لعمل معين فإن لم يجدوه ينتظروا حتى يطرق بابهم العمل المنتظر وهؤلاء لا يعتمد عليهم لأنهم يعيشون في الأحلام .
وبعض الناس لا يتقبلون النقد والصبر على التعامل مع زملائهم فهؤلاء ينتقلون من وظيفة إلى أخرى وأيضاً هؤلاء لن تشعري معهم بالاستقرار فكل يوم هم بحال
فلابد أن يكون هناك أسباب في عدم إيجاده لعمل ما عليك أن تبحثي عنها وتعرفي إن كانت منطقية أم لا
بالنسبة لزميلك في العمل أجد أن صفاته جيدة, ولكن هل تقدم هذا الرجل لك وهو يعلم أنك مخطوبة لرجل آخر ؟
إن كان كذلك فهو قد تجاوز شرع الله فالرسول صلى الله عليه وسلم قد نهى من أن يخطب الرجل على خطبة أخيه
روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لا يخطب أحدكم على خطبة أخيه حتى ينكح أو يترك )
أختي الفاضلة:
قبل أن تعطي أي كلمة لزميلك عليك أولا استخارة الله في أمر خطبتك السباقة وأسأل الله أن يوفقك للخير .
ثم عليك تسوية الأمر مع خطيبك بإعطائه مهلة محددة لإيجاد عمل ما وتوفير سكن لك أو فك الخطبة . فلا بد أن تكون الأمور واضحة  بينكما.
فإذا انتهت الأمور بينكما لحظتها  للانفصال يحق لك بعد ذلك أن تردي على طلب زميلك, ولكن الآن بما أنك مخطوبة لرجل آخر فلا يحق لك أو لزميلك الحديث عن الخطبة.
أاسأل الله لك التوفيق والسداد وأن ييسر لك الزوج الصالح الذي يسعدك.