الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.... أما بعد.:
أرجو منكم أعزائي الإجابة على سؤالي بأسرع وقت فأنا بأمس الحاجة لسماع الإجابة.... ودمتم سالمين
أنا فتاة في عائلة مكونة من 8 بنات ولد واحد أخواتي أكبر مني جميعهم متزوجات من أشخاص ذو وظائف مرموقة أخي الوحيد أيضا متزوج ويسكن معنا بالمنزل وهو شخص سيئ الأخلاق غير محافظ على الصلاة عاق بوالديه الحياة معه صعبة , أمي طيبة جدا ولكن ليس لها كلمة في البيت, أبي  كبير في السن وهو غني لكنه بخيل جدا لدرجة أنه لا يصرف علينا إلا فقط الأكل الملابس والكتب وباقي الحاجيات والمستلزمات نشتريها من مكافأة الجامعة, لا نخرج من المنزل إلا نادرا حيث إن أبي كلما طلبا منه الخروج يرفض.
أنا عمري 24 سنة أدرس ماجستير حاليا سمراء اللون متوسطة الجمال تقدم لخطبتي شاب وهو أول شاب يتقدم لي في حياتي من عائلة مستواها المادي أقل من المستوى المادي لعائلتي بكثير وهو شاب محافظ على الصلاة وأخلاقه حسنة ولكنه مستواه المادي ضعيف جدا حيث إن راتبه فقط 5000 ريال ويحمل فقط الثانوية العامة ( أنا تماما غير مقتنعة بهذا الشاب كزوج لي ) لأنه ليست به أي من الصفات التي كنت أتمناها في زوجي المستقبلي - كالعلم والحالة المادية الجيدة - كما أنني لا أشعر بالأمان معه في حالة قبولي به كزوج فكيف يستطيع توفير المال اللازم لشراء البيت والمال اللازم للعلاج في حالة ولادتي لطفل مريض أو حدوث مرض مفاجئ لأحد أفراد عائلتي وراتبه فقط 5000 ريال وهو يشتغل عسكري هذا يعني أن وضعه المالي لن يتحسن كثيرا خلال السنوات القادمة, كما أنني فتاة أحب اللبس الفاخر والزينة والسفر وأخاف إن قبلت بهذا الشاب أن أحرم من أشياء كثيرة أحبها خاصة أن راتبه قليل وتقع كثير من المشاكل بيني وبينه بسبب عدم قدرته على تلبية هذه المطالب .
استشرت أخواتي المتزوجات فكلهم أشاروا علي بقبوله بسبب إن الحياة في منزلنا صعبة إلى حد ما حيث إن والدي كبير في السن وأخي ذو أخلاق سيئة أيضا قالوا لي أيضا أنني كبيرة في السن حيث إن كل الفتيات التي في عمري في جماعتنا متزوجات ولديهم أطفال وقالوا أيضا إنني لست بذاك الجمال ويقولون إنه احتمال كبير أن تكون هذه فرصتك الأخيرة لأن أغلب الشباب يرغبون بفتيات صغيرات العمر..
أصبحت أكره نفسي خاصة أنني الوحيدة في عائلتي سمراء اللون وأكره حياتي وأرى نفسي أقبح بنت لماذا يجب علي القبول بشاب أنا غير مقتنعة به للهروب من منزلنا ومن أبي وأخي, أكره أبي وأكره أخواتي وأكره كل عائلتنا حتى نفسي أكرهها دائما أدعو على نفسي بالموت وأفكر كثيرا في الانتحار لكني أخاف الله فأتراجع عن هذه الأفكار لا يوجد في حياتي شيء أرغب به وحصلت عليه التخصص الذي دخلته في الجامعة بسبب أبي دراستي للماجستير بسبب أبي والآن الزواج للهروب من أبي وأخي بحق أشعر أن حياتي تعيسة لا يوجد لي الحق فيها للاختيار..
هل أقبل بهذا الشاب الطيب بأوضاعه الصعبة رغم عدم اقتناعي به وعلمي أنه ستقع كثير من المشاكل بيني وبيني بسبب عدم قدرته على تلبيه مطالبي أم أنتظر أن يتقدم لي شاب آخر صاحب وظيفة مرموقة ذو دخل مادي جيد؟؟؟؟؟
أرجوكم ردوا علي سريعا .......     أختكم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
نحمد من منا علينا بفضله وهدانا لهديه ونصلي ونسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
الأخت الفاضلة مها : لقد اطلعت على مشكلتك و أسأل الله أن يوفقك لكل ما فيه خير وصلاح في الدنيا والآخرة
أخيتي : ذكرت في رسالتك أنه تقدم لك شاب وهو أول شاب يتقدم لك. مستواه المادي أقل من مستوى عائلتك بكثير . شاب محافظ على الصلاة, وأخلاقه حسنة , مستواه المادي ضعيف جداً دخله الشهري 5000 ريال , يحمل الثانوية العامة.
أنت غير مقتنعة بهذا الشاب كزوج لأنه ليست لديه أي من الصفات التي تتمنين أن تكون في زوج المستقبل كالعلم والحالة المادية .
استشرت أخواتك المتزوجات فكلهم أشاروا عليك بالموافقة لأن الحياة في منزلكم صعبة , ولأنك كبيرة في السن , وأنت لست بذاك الجمال .
وقالوا احتمال كبير أن تكون هذه فرصتك الأخيرة .
اعلمي غاليتي أن لحظة الارتباط بفارس ألأحلام هي اللحظة التي تنتظرها أي فتاة وقد رسمت له في مخيلتها صورة مشرقة وأحياناً تفوق الخيال من المال والرومانسية والمنصب والصفات وغيرها ولكن المشكلة ليست بتلك اللحظة وإنما المشكلة بالفتاة التي تمسكت بصورة مثالية لفارس أحلامها .
أولاً : إن الفتاة الواعية هي التي لا تكتفي بجمال مظهر الخاطب وأناقته ورفعة منصبة ومظاهر الثراء لدية وإنما تقف أولاً عند دينه وخلقة فالدين والخلق الحسن هما أساس بناء بيت الزوجية الناجح . قال صلى الله عليه وسلم (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض ) إذا وجدت هاتين الصفتين في الخاطب مع نضوج عقلة وعواطفه قادراً على تحمل مسؤولياته بعدها لا مانع أن تنظر الفتاة لجمال مظهره وحسن هيئته وتظفر بالرجل الذي يملأ نفسها ويرضي أحاسيسها ومشاعرها في شكله ومضمونه.
ثانياً: اعلمي أنه ليس من شروط نجاح العلاقة الزوجية الثراء والمناصب العالية. فكم من فتاة تزوجت بزوج غني ذي منصب وجاه ومع الأسف لم تذق معه طعم السعادة. وكم من فتاة تزوجت بزوج لا يملك سواء دخله الشهري فعاشت معه في سعادة. فأنت هنا ترفضين هذا الشاب المحافظ على الصلاة وذا الخلق الحسن لأن لديك قناعة أنه ستحصل بينكما مشاكل ولن تشعرين معه بالأمان
فتأكدي أن الإنسان عندما يقدم على أمر من أمور الحياة كالزواج أو غيرة  وتكون لدية قناعة بأنه لن يوفق ففي الغالب لن يوفقك  إلا ما شاء الله وإن كانت لدية قناعة بأنه سيوفق فإن شاء الله سيوفق  . لذا عليك أن تغيري من هذه القناعة وأن تبني ثقتك بنفسك وذلك من خلال حضور دورات تدريبية فأنت إنسانة متعلمة ولله الحمد.
اعلمي غاليتي أن السعادة من صنع البشر بعد توفيق الله عز وجل فالمرأة العاقلة هي من تعين زوجها وتحفزه وتبث الطموح لديه لإكمال تعليمة وتحسين وضعه المادي والاجتماعي.
ثالثاً: لا تبني موافقتك خوفاً من التقدم في السن, أو أن هذه الفرصة الأخيرة لك, أو للهروب من الحياة الصعبة في منزلكم فأنت تبقين في منزل والدك مهما حصل فهو والدك. فتريثي في اختيارك وتذكري أن الكمال لله عز وجل. ولا تركزي على لون بشرتك أو على جمالك . فلديك ما هو أجمل وهو العلم والدراسة فكثير من في عمرك تتمنى أن يكون لديها ما لديك من علم وشهادة وفقك الله وزادك من فضلة.
رابعاً : استخيري الله عز وجل و عليك بالدعاء والاستغفار  و اسألي الله أ ن يكتب لك كل ما فيه خير وصلاح وتذكري قول الله عز وجل  (عسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر والله يعلم وأنتم لا تعلمون)
خامساً : ذكرت أنك تفكرين بالانتحار كثيراً لكنك تخافين الله فتتراجعين عن هذه الفكرة أخيتي أعلم أن الله جل وعلا أعد لمن يرتكب هذا الفعل عذاب أليم فأنت كما ذكرت تخافين الله فعليك أن تتذكري هذا. وأن تؤمني بقضاء الله وقدرة وأن وتصبري وتحتسبي الأجر من الله عز وجل وتستعيني به قال تعالى (يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين)
أسأل الله أن يوفقك لكل ما يحبه ويرضاه وأن يسدد خطاك..