الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

أستاذة بسمة السعدي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
غاليتي باختصار توفت أمي وكذلك بعدها زوجة أبي، مررت وأهلي بظروف نفسية صعبة وقاسية وزوجت أبي الآن بزوجة صالحة سمعت عن أخلاقها والحمد لله على كرمه.
المشكلة أن أبي ما يهتم بمصروف أخواني للمدرسة! وأغراض البيت أحيانا يشتريها أخي أو أختي الكبرى فتقتلني نظرة الحرمان التي بعين أخواني..
أسعى أن أعمل بجد لكي لا ينقص من راتبي شيء من أجل أن أعطيهم ولا ينقصهم شيء لكن للأسف صحتي ما تسمح لي واضطر إلى الغياب فيخصم مني.
أرجووووك أشيري علي كيف أنبه أبي على تغيره؟ صحيح أنه يحبنا وسعادته من سعادتنا لكنه مقصر في هذا الجانب وأحس ضائق صدري جدا لأن أخي لا يريد أن يتزوج والسبب أنه يصرف على البيت؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مرحبا دلوعة بابا
الله يحفظ لك أباك ويبقي دلعك عليه
رحم الله أمك وأم إخوانك وجمعكم بهم في جنات النعيم
وجبر الله كسركم بعدهما
استشارتك من ناحيتين :
ناحية تخص والدك وناحية تخصك
أما الأولى : فنحتاج معرفة السبب .. لربما الوالد لا يعي ما يلزم .. ومن المهم معرفة السبب للمشكلة ؛ خاصة وقد ذكرت : كيف أنبه أبوي على تغيره ؟ > يدل على أن هذا ليس طبعا فيه ..
ثم لو كان عزوف عن المسؤولية وهروبا منها ؛ فيحتاج والدنا أن نقرب له مفهوم المسؤولية .. وهذا يتم عن طريق زوجته والكلام اللطيف الذي يدور بينكم في جلساتكم العائلية ..
من الضروري أن تستغل دلوعة أبيها كل فرصة لتلفت نظره تجاه حاجة إخوانها..
وقبل ذلك كله : الاستعانة بالله أن يسدد الدرب لقبول حديثكم ..
فترة ويتغير الوضع لكن عليك بالحزم والصبر واليقين بالله وحده..
أما ما يخصك : فهو شكر لك لتحمل هذه المسؤولية ؛ واستشارتك أكبر دليل على ذلك ..
وأحببت أنبه إلى أن العمل يحتاج إلى جلد وجدية
مهما كانت الظروف
وأعرف أناسا بلغ بهم المرض الشديد مبلغه وهم مواظبون على أعمالهم ؛
لأن الله يقوي عبده على تأدية الحقوق
حفظك الله وأدام عليك العافية
وأقر عينك بزوال مشكلتك
ومعرفة والدنا لدوره المطلوب
اصبري فقط وستنالين ما تريدين
واخطي الخطوة الأولى وينتهي الأمر
اللهم تيسيرا لدلوعة بابا مرادها وأحفظ لها أحبابها واجمعهم على البر دوما
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته