الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أدرس بالثانوي ولم يبقى لي الكثير على الجامعة وأنا متمكنة في الدراسة.
مشكلتي أنه ليس لدي هدف محدد لمستقبلي وأخاف أن يتراجع مستواي الدراسي بهذا السبب فأحيانا أريد أن أكون طبيبة وأحيانا إنسانة إدارية وكفى وأحيانا أريد أن أكون ناجحة في الحياة وكفى فماذا أفعل في ظل هذه الظروف الصعبة؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة خولة وفقها الله
جميل أن تكون للفتاة أهداف مرسومة تطمح إلى تحقيقها على أرض الواقع، وأجمل من ذلك أن تسعى جاهدة إلى رسم تلك الأهداف بأعلى دقة ممكنة. لاسيما عندما تكون الفتاة متمكنة من الدراسة مثلك.
ليس هناك تعارض بين الأهداف التي ذكرت، فدراسة الطب، وتعلم الإدارة، والنجاح في الحياة كلها أمور يمكن الجمع بينها. ولنبدأ بأولها، فمادمت الآن في المرحلة الثانوية، فإنه من المهم أن تهتمي بدراستك لتحصيل أعلى الدرجات الممكنة؛ حتى يمكنك الحصول على قبول في كلية الطب. فكليات الطب عادة لا تقبل إلا أصحاب المعدلات العالية.
بعد أن تكملي المرحلة الثانوية، وتتقدمي لكلية الطب، ثم تتخرجي طبيبة متفوقة بعون الله، ستكونين قد رسمت أولى خطوات النجاح على أرض الواقع. والطبيبة بحاجة إلى تعلم المهارات الإدارية. وهذه يمكنك تعلمها من خلال برامج متخصصة تدريبية إما قصيرة أو طويلة. بل إن بعض الجامعات تقدم برامج ماجستير متخصصة في الإدارة الطبية وإدارة المستشفيات. ولكن ينبغي أن يكون تركيزك في رسمك لمسار مستقبلك على هدف رئيس واحد فقط؛ حتى لا تتشتت جهودك وتضيع قدرتك على النجاح والتفوق فيه.
ولكن هذا لا يمنع أن يكون لديك أهداف أخرى مع ذلك الهدف الرئيس، تسيرين نحو تحقيقها بالتوازي معه، مثل حفظ القرآن الكريم، فهذا الهدف يمكن أن يسير بالتوازي مع هدف دراسة الطب وذلك من خلال تخصيص وقت معين يوميا لحفظ بعض الآيات ومراجعتها في الصلوات، بحيث تحقق لك ما يلي: أولا الارتباط بالله تعالى الذي هو مطلب رئيس في حياة الإنسان، وثانيا الاستفادة من توقد الذهن في فترة الشباب التي تكون فيها القدرة على الحفظ عالية، وثالثا زيادة البركة في الوقت والعلم، ورابعا إشغال النفس عن ما حرم الله، وهكذا.
كما يمكنك أن تجعلي من أهدافك زيادة معرفتك ورفع مستوى ثقافتك العامة، وذلك من خلال تخصيص وقت للقراءة العامة المركزة، بحيث تجعلين لك هدفا محددا بإنهاء كتاب كل شهر أو شهرين، لاسيما في الإجازات. وسترين بهذه الطريقة أنك استفدت من وقتك، وأن همتك ارتفعت، وأن مستواك الدراسي يتقدم.
ولكن لابد مع هذا كله استحضار النية الصادقة في أن تعملي فيه مرضاة الله تعالى. فهذا من أعظم أسباب زيادة البركة والتغلب على المصاعب والارتقاء بالنفس. كما ينبغي عليك الحرص على الابتعاد عن الأماكن والأشخاص الذين لا يرجى من ورائهم نفعا، بل قد يكونون عونا للشيطان على النفس. فعلى سبيل المثال، قد تتعرفين في بداية حياتك الجامعية على بعض الصديقات اللواتي لا تتعدى همومهن الأمور الشكلية والتوافه. بل إن بعضهن قد يكن مفاتيح لأبواب شر عظيم وفتن كبيرة، مثل الفتيات اللواتي لا هم لهن إلا العلاقات المشبوهة التي تمس الشرف والعرض.
اسألي الله تعالى دائما أن ييسر لك سبل الخير ويبعدك عن أبواب الشر، وأن يبارك لك في وقتك وعملك. أسأل الله تعالى لك العون والتوفيق لكل خير وأن يحفظك من كل شر وسوء وفتنة، وجميع فتيات المسلمين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.