الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزاكم الله كل خير على هذه الخدمة. مشكلتي تكمن في أبى فهو شخص محترم ومتدين ويشهد له الجميع بذلك ونشهد جميعا بكرمه وأنه لا يحرمنا من شيء من الناحية المادية والحمد لله فضلا عن كونه مرموق علميا واجتماعيا.
المشكلة هي أن أبي دائما ينظر إلينا نظرة سوداء لا يرى فينا أي شيء حسن فنحن والحمد لله ثلاثة أبناء الابن الأكبر طبيب والبنت الوسطى ليسانس آداب وحاصلة على دراسات عليا والابن الأصغر طالب جامعي والأم سيدة محترمة وجامعية وذلك يوضح أننا جميعا والحمد لله ناجحين دراسيا والحمد لله جميعنا على دين وخلق يكاد ينعدم في معظم شباب هذا الجيل وطول عمرنا ونحن نحترمه ونوقره ونتفانى في تحقيق طلباته لكنه دائما يطمح للمثالية لكن بدرجة تفوق قدرتنا وتفوق قدرته وأعماله.
نحن بحمد لله مواظبين على الصلاة غير الأخ الصغير لم ينتظم بشكل كامل بعد ومواظبين على قراءة القران و.....الخ أي أننا لسنا غافلين ولكنه يرانا مقصرين وعندما ينصحنا بما يفوق قدرتنا أو مثلا ينصح إخوتي الذكور بالمواظبة على جميع الفروض في المسجد وطبعا هذا لا يتحقق إلا بدافع من داخل الفرد فإنه يغضب مننا ويعتبر هذا تقتير في حقه وعدم طاعة له وعقوق. لدرجة أنه يقول أن ما يبقى للفرد بعد مماته دعوة الولد الصالح وهو بذلك يفتقدها. الأمثلة كثيرة وأقسم لكم بالله أنني لا أزكي أنفسنا من باب الفخر لكن لمجرد توصيل المشكلة لكم.
نحن والحمد لله يشهد لنا الجميع بالتواضع رغم مستوانا الاجتماعي والمادي المرتفع ونحن غير مندفعين أو مبذرين نهائيا لكننا نحيا حياة كريمة لكن غير متعبين لأبي سواء في الطلبات المادية كشراء الذهب أو تغيير السيارة كل فترة أو...الخ أو من ناحية إقحامه معنا في مشاويرنا وذهابنا وإيابنا كما يفعل كل الآباء مثل الذهاب مع أبناءهم للدروس أو النوادي وأمي طول عمرنا وهى التي تتحمل مسؤوليتنا. ورغم ذلك فهو يرى أننا مرفهين ومدللين رغم أنه غير عاطفي نهائيا ونادرا ما أقبل علينا بحنان الأب يقبلنا أو يطبطب علينا. وما زاد الطين بله أنه يوما قال أنه يعلم أننا جاحدين وأننا نأخذ ولا نعطي وفي كبره هو وأمي سنرميهم.
أبي غير راضي دائما ناقم على الأوضاع داخل المنزل أو خارجه أو حتى داخل مكان العمل كل شيء يراه بعين سوداء حياته كلها جد ولا يجد متعة بتاتا في اجتماعه بنا كما يجدها الآباء. دائما يرى أنه على صواب ولا يخطئ ولا يسمح بالنقاش ويرى الآخرين جميعا لا يفهمون شيئا وهو رأيه السليم.
أريد أن أخبركم أن أبي تربى يتيما منذ الصغر فهل هذا هو السبب لهذه الحياة التعيسة التي يعيشها؟ وهو الآن بلغ ال60 عاما ولكن يمارس عمله بشكل طبيعي. والآن كلنا أجمعنا على أننا لا نطيق استمرار هذا الوضع ونريد مواجهته من خلال كتابة رسالة لأننا لا نستطيع المواجهة بالكلام فأريد أن أعرف منكم:
1- هل أبي يمر بحالة نفسية يجب علينا تقبله هكذا لأنه يحيا حياة تعيسة وينظر لكل شيء بنظارة سوداء وسبب لنا أيضا التعاسة حتى هو نفسه لا يستمتع بمتع الحياة تماما وأصبح دائما حزين ومكتئب. فهل مواجهته ستزيد تعاسته؟ ولا تتسبب في إصلاحه؟ وأن ما ينغص عليه حياته ويجعله ناقم مشكلة نفسية خارجة عن إرادته؟
2- ما رأي الدين إذا أرسلنا له رسالة نخبره ونوضح فيها أننا بذلنا قصارى جهدنا لإرضائه وهو يتساوى عنده المحسن والمسي؟
الآن نطالبه بأن يتقي الله فينا لأن هذه المعاملة لا ترضي الله فكل كلامه إما توبيخ أو نقد أو استياء ونادرا أن يذكر محاسننا أو يمدحنا عن فعل أي شيء جيد. حتى أضعف ثقتنا في أنفسنا.
أنا الآن أصبحت أخذت جانب وأخي الصغير هكذا لكنني أسلم عليه وأضع له الطعام وكل واجباتي لكن لا أدخل في حوارات معه. فهل هذا لا يرضى الله؟؟
أفيدوني فكلنا بحاجة إلى مساعدتكم ودعاتكم لنا بالهداية وصلاح الأحوال.  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أيتها الأخت: أ ي ت  نشكر لك تفاؤلك على الموقع
أختي الكريمة الحمد لله على النعمة العظيمة التي حباكم الله بها حيث هيأ لكم أبوين صالحين وبوأكما على الدين والأخلاق الحميدة وهنيئاً لكما حياة مرفهة مقارنه بمن حولكم.
أما أسلوب الأب في نظرته نحو أبنائه وفلذات كبده فمنطلق ذلك في أن يراهم كأفضل الأبناء خلقاً وديناً وبراً ونجاحاً لذا فهو يرنو إلى الأفضل ولذا تكون نظرته التي يأمل أن تتحقق أن تكونوا قمة في كل شيء خاصة وأنه بذل ما يستطيع وضحى بالكثير من الصحة والراحة والمال في سبيل إسعاد وبناء أولاده لذا كان يتوقع أن يكون الناتج من ذلك تلك المرتبة التي يأمل أن يصل إليها أبناؤه ولكن الأبناء يختلفون في قدراتهم وشخصياتهم وبالتالي قد لا تتحقق تلك الصورة المثالية التي يريد الأب أن تتحقق في أبنائه كلهم.
أما كونه يريد الجدية في أبنائه فهي أحدى دلائل المثالية التي يسعى لتحقيقها لأنه في حياته كان ومازال جاد ناجحاً في عمله وفي سائر حياته وكونه يراكم مرفهين فهو يقيس ذلك بالنسبة لمستوى جيله وجماعته التي يخالطها.
أما أسباب الحالة التي تعيشونها فترجع لعدة أسباب:
منها المرحلة العمرية التي يعيشها الأب وهي مرحلة الشيخوخة بما تتم به خصائص لا يتسع المقام لاستعراضها.
الأمر الآخر هو سلوك بعض إخوتك في محافظتهم على الصلاة مع جماعة المسلمين.
ومن الأسباب طبيعة المرحلة العمرية التي تمرين بها وكذلك أخيك الأصغر.
أرى أن تحسنوا معاملته وتصبروا على بعض تصرفاته ولا بأس أن تطرحوا ملاحظاتكم التي تحسون بها عن طريق أمكم فهي الأقدر على نقل مشاعركم إلى زوجها فإن رفضت فلا بأس بأن تتولى أنت مخاطبته فإن كان ذلك ممكناً لأنك أقرب لقلب الأب من الأبناء الذكور فإن كان ذلك صعباً فلا بأس بكتابة رسالة تحمل في مقدمتها الثناء والشكر للوالد على الأسلوب على شخصياتكم وتعاملكم وحياتكم.
وفقكم الله وسدد على طريق الحق خطاكم