الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

بسم الله الرحمن الرحيم.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. (اعلم أن ما يعانيه زوجي اعيا كل الناس الا اني اتامل الخير أعانكم الله عليه سأكمل بالعامي لان الصورة تكون بها اوضح والموضوع طويل بس أرجو قراءته بتمعن حبدا من البداية أيام الخطوبة الايام اللي المفروض كل وحدة تستمتع فيها لاخر درجة كانت أيام مؤلمة دائما كان يتركني حايرة ما اعرف اذا كان يحبني ولا لا وهذي بعض المواقف:مرة كنت مسافرة,والسفر كان في العصر واتاخرنا لتاني يوم وهو يومها كان عندي وفي الليل كلمته قلتله وانا مبسووووووووووووووطة انه سفري حيتاخر يعني حاكلمك اكثر رد علي وقال لييييييييييييييييييه ليه ما سافرتو كيف تتاخروا كده فعلا حسيتها طعنة ولما سافرت كنت ادق عليه واكلمه ويقوللي مشغول مني فاضي وصرت ما ادقققققق ابدا كنت احسب انه حيدق لكن والله ولا رسالة صرت ارسله رسايل اني مشتاقتله وليه ما يسال عني مااااااااااااااااااااااارد ابدا بالعكس صرت حتى لما ادق ما يرد ابدا انا وقتها انجنيت صرت كل شوية ارسله رسالة وصرت بس ابكي انحرقت منه وهو ااااااااااااااه اش كان بيسوي لما رجعت من السفر اتصلتلي زوجة واحد من اصحابه اعرفها انا يعني بيننا عشرة من قبل ما انخطب قالتلي زوجها يقوللي لا ترسليله رسايل لان كل رسايلي شافوها كل اصحابه متخيلين موقفي وانا اللي راسلة(ياريتني اموت وترتاح مني)(ليه ياعمري ما تتصلي انا محتاجتك)وكل رسايلي كانت كده بالله اش رايكم؟؟؟؟؟ موقف تاني: مرة برضه سافرت مع اهلي للشرقية ونفس الموال لا اتصال ولا رسالة وانا اتعلمت شوية وصرت ما ارسل ولا ادق كنت ابكي طول الليل ولما اصحى كل من حولي يعلق علي وعلى عيوني المنفخة طبعا طول الليل مكالمات وهمس ووو وطول الليل سهر معاه كنت انطعن من كلامهم ما يدروا انه ولا معبرني وفجاة اتصل وقالي شوفي اش رايك ننسى بعض فترة عشان لما ترجعي نشتاق لبعض يعني ما نكلم بعض ابدا ابدا بالله اش رايكم انا طول الليل ابكي وهو يقوللي ننسى بعض؟؟!! وبعدها اتصل مرة وقال انه حجز على الشرقية وجي عشان ركزي في العشان هدي عشان يزور خالاته واخد اجازة من عمله14يوم حتى لما قلت لماما استغربت قالتلي ليه ما ياخد اجازته بعد الفرح لان الفرح كان قريب ما بقيله غير كم اسبوع ولما جا الكل كان متوقع انه حيجيني لدرجة ان اتصلت عليه وقلتله تعال هو ولا فكر يقوللي ابغى اجي او حتى نتقابل في المكان الفلاني المهم لما قلتله رد علي وقال لا انا ما معايا سيارة شايفين العذر التافه والله انه كل اللي معايا كانو مستغربين معقولة نجلس اسبوع في الشرقية وهو هنا وما يجيك كنت ابلع العلقم اللي في صدري واسكت وانا داخلي براكين للمعلومية:ملكتنا مدتها 3شهور يعني مو نقول طولنا ومل مني. اتزوجنا رحنا فندق تاني يوم من الزواج في الليل انا متخيلة اشياء واشياء قللي انا تعبان وابغى انام وراح نام فضلت على سريري(لان الغرفة كانت سررها مفردة)وانا ميتة بكا فين اللي يقولو يكون مجنون وما يتركني وبعدها اليوم اللي بعده اكتشفت حقيقة كانت مرة مرة لكني بلعتها زي ما اتعودت ابلع كل شي كان ياخد حبوب ضد الاكتئاب وجلس يومها يبكي زي الاطفال يبكي من غير سبب  يقوللي انا مريض نفسيا ويبكي واتصل على دكتوره وجلس الدكتور يهديه كانت صدمة لكن اش اسوي خلاص قدني اتزوجته وخلاص بعدها سافرنا لينبع هناك كانو فيه اهله اخواته وامه بالرضاعة والله كنت اتمنى نخرج لوحدنا ما غير أي خرجة يقوللهم يللا معانا ويترجاهم ويقوللهم اني انا ابغاهم الين ما طفشت ويوم زنيت عليه الين ما خرجنا لوحدنا لكن كانت خرجة هم طول الوقت سااااااااااااكت وفي النهاية اتضارب معايا كان يتركني في ال محل اللي جالسة فيه ويروووووووح واحيانا اقوم ادور عليه يقوم يهرب من قدامي وبعدين يدقلي ويقوللي انت فينك ولما اقوله نفسي في شي اشتريلي كان بطلعة الروح يشتريلي المهم انها كانت خرجة نكد في نكد اختصرلكم الجوانب اللي مخليتني اعيش في اكتئااااااااااااب: حياتنا الجنسية: اهم شيء عنده الجماع, شيء اسمه مقدمات كلام حلو غزل, ما يعرف ابدا حتى لما اقوله قوللي ليه ما تقول يقول انا استحي انا ما اعرف. وحاولت اجر لسانه اكثر من مرة حاولت بطرق كتيرة: انا اقولها له واساله: اكتبله في ورق وعلى المرايه,ارسله على جواله النتيجة ما تغيرت هيه هيه, ما اعرف استحي ,هذا العذر بصراحة عمري ما اتمتعت معاه بمعنى كلمة اتمتعت, دايما الموضوع سريع في دقيقتين ننتهي, نفسي احس بالاثارة احس بالنوثة احس بالمتعة لكن لنا الله. حياتنا الاجتماعية: هو ما عنده اصحاب الا اللي معاه في حلقة الشيخ ولما كل واحد يروح لمصلحته يجلس هو طفشااااااااان ويطفشني ما يروح لاهله لوحده ابدا لازم انا معاه وما يحب يروح دايما لانهم غير ملتزمين انا ما اخرج ابدا الا معاه اذا خرجت أي خرجة, وياعيني على خرجاتي كلها بيت ماما وبيت اهله, لازم يجلس معايا لدرجة اني رحت مرة لصحبتي جا معايا ودخل واتعرف على زوجها وكله عشان ما يجلس لوحده يعني بالعربي خرجات حريمية لوحدي ما في. حياتنا اليومية: طول الوقت كنسي رفعي اغسلي نظفي جيبي ودي اطبخي.........اوامر *اوامر طول الوقت كلامه اوامر شي ابغى اسويه على كيفي مستحيل ويا ويلي لو حركت فازة من مكانها من غير ما يرضى, احيانا احس اني خدامة البيت مو صاحبة البيت وهيه شوفي كيف يغلي الاشياء عليه هذا بمدري كم,وهذا غالي,وهذا اشتريته بالشي الفلاني وهلم جرا يخاف على الكاسة اكتر ممما يخاف على مشاعري والاشياء الجديدة اللي عندنا, كلللللللللها مخزنة واللي نستخدمه القديم لدرجة انه فرشة السرير حقت يوم الفرح والله ثم والله مانمت عليه الايوم الفرح وبسسسسسسسسسس ولما اقوله نفسي افرشه في العيد في المناسبات,يقولي لا يتعدم انتي ما تعرفي بكم انا اشتريته حريقة تحرق الفلوس وسنينها.
مقتطفات: مرة من المرات التعيسة سويت ليلة رومانسية يومها قرات في المنتدى وحدة سوت ورد فعل زوجها واتشجعت جبت الشموع لورود التل لبست اتمكيجت لفلفت شعري كان البيت شكله روعة ومانسيت طبعا الاكل لانه يموت في الاكل وحطيت طاولة وكرسيين في غرفة الصالون لانه نحن ناكل في المطبخ دايما المهم لما جا طول الوقت ساكت ولما اتكلم تخيلي اش قال؟؟
قال ليه ما ناكل في المطبخ ليش هذا كله ليه ما تفتحي الانوار البيضا متى ترتبي الصحون وتغسليها ليه حاطة شموع ليه وليه وليه حطمني كسر فرحتي حاولت افهمه اننا نبغى نغير روتين كل ليلة نبغى نقعد مع بعض جلسة رومانسية نبغى نتكلم كلام حلو لكن كاني اكلم جدار ولا هو معايا كل همه متى اغسل الصحون ولا تتوسخ الغرفة اااااااااه يومها بكيت بحرقة قللي انا ما اتعلمت هذي الاشياء قلتله انه هذي الاشيا ما يبغالها تعليم لكن لا حياة لمن تنادي لمحات من شخصيته وحياته عصبي, اناني, مغرور لانه جميل,شخصيته مهزوزة, اتولد وامه وابوه مطلقين, امه انسانة مريضة نفسيا,كانت تضربه كتير, حتى مرة ضربته بطفاية قزاز على راسه, المهم انه ضربها كان غير طبيعي ابوه حنون لكن رباه على انه غبي اهبل, كان الكل يناديه بهذي الصفات حتى اخواته اللي اصغر منه,كان يضربه في الشارع قدام اصحابه ويسبه بنفس الكلمات, حتى صاروا اصحابه يعايروه, وهذا في المرحلة المتوسطة, نهم في الاكل, نقده+ ذمه100% لكن مدحه0%,كلامه كتير في مقابل استماعه, احيانا يتكلم معايا على موضوع ويتكلم ويتكلم ولما اجي ابغى اقول رايي يقوللي لا انا ابغى انام او تعبان او أي شيء.
مميزاته: قلبه طيب للغاية ابيض لا يعرف المكر او الخداع بالعربي طيب زيادة, ووالله انه طيبته تصبرني عليه رغم انه كتير من الناس فاهمين طيبته غباء وكثير ما يتعرض لمواقف استهزاء وسخريه, خاصة لما اللي قدامه يتريق عليه وهو يصدق, وهذا والله من طيبته اللي خلته ما يكره احد ابدا,ما يقصر في طلبات البيت, البيت مو طلباتي ارجو انك تفرقي بينها يعتذر عن اخطائه احيانا يواسيني على حياتي معاه بان اصبر عليه وليه الجنة يحبني موت رغم انه ما يقولها لكن عرفت من كلامه عني قدام الناس وقدام اهله بس طبعا مو قدامي يساعدني احيانا في شغل البيت لكن بمنة يشيل بنتي عني احيانا امنياتي: رجل يفهمني,يقوللي كلام غزل وحب,يثيرني ويدخلني عالم تاني يعني يدوبني معاه (دايما اسمع انه الحريم يروحو لعالم تاني ونفسي اجرب), يقلل من صراخه علي واوامره,يتشاور معايا في امور البيت وما يفرض رايه دايما,يخرج معايا لوحدنا لوحدنا لوحدنا باستمتاع من غير تنكيد,يمدحني زي ما كتير بيذمني, يسمعلي لما اتكلم, يخليني اخرج لوحدي بيت الناس احيانا من غير ما يكون معايا. والله يجزاكم خيرً، أعرف أني طولت عليكم لكن والله انا من زمان نفسي اشكي لاحد همي وادور على حل لاني احب هذا الانسان وعندي رغبة قوية اني اعيش معاه بس لو يتصلح؟ ولما لقيت الموقع فرحت لاني ابغى احد ما يعرفني عشان احكيله وانا نرتاحة لان هذي اسرار بيوت. معلومة اخيرة زواجنا عمره سنتين وبيننا بنت وفي الطريق طفل).

الإجابة
الأخت الفاضلة أم عبد الله  المكرمة فرج الله كربتها وأبدل حالها إلى ما يسرها \r\nوعليك السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد:\r\nفبداية أعتذر لك أيتها الفاضلة عن التأخير الذي هو من جهتي وإلا فإن الإخوة في الموقع زودوني باستشارتك قبل مدة ووقع نسيان من جهتي ثم ضياع للاستشارة، إلى أن زودوني بها مرة أخرى فمعذرة أيتها الفاضلة.\r\nولقد قرأت رسالتك وأرجو لله سبحانه أن يأتي الطفل الذي في الطريق وقد استقر حال أسرته والتأم شمل أبويه في أفضل صورة وأحسن حال إنه تعالى مجيب.\r\nبداية أثني على عدلك وإنصافك لزوجك بذكر بعض مثالبه ومحامده فقد ظهر الإنصاف في كثير من عباراتك وهذا يدل على أنك امرأة ناضجة عاقلة عادلة، ومن صفات أمثالك الصبر على المآسي ومحاولة تحسين الأحوال، ولهذا فإنني مطمئن بأنك ستسمرين حتى تحسني من وضع زوجك الذي ذكرت بأنه يتناول حبوب الاكتئاب عافاك الله وذريتك وشفا لك مريضك.. إذا أنت تعيشين مع شخص مريض ولا أظنك أيتها العفيفة العادلة ممن تتخل عن مسؤولياتها وتترك مريضها رهن وساوسه ومتاعبه لتفر بنفسها.. بل أعتقد أنك تملكين حسا إنسانيا رائعا يجعلك تقولين بلسانك (....قلبه طيب للغاية ابيض لا يعرف المكر او الخداع بالعربي طيب زيادة,ووالله انه طيبته تصبرني عليه....)) وتملكين نفسا طيبة زكية تستطيعين التغلب على ما يصدر منه من تصرفات وتصبرين عليها بقوة.\r\nأيتها الفاضلة : زوجك مثل شريحة كبيرة من شبابنا يعيش ثقافة أسرية سائدة، درجوا عليها منذ القدم،  واختزلت في سلوكيات كثير منها غير مرضية، بل هي مخالفة لنهج رسول الله الكريم وخاصة ما يتعلق منها بأمر التعامل مع الأنثى ومع الزوجة على الخصوص، ولهذا نجد شبابا سمتهم سمت الخيرين وسلوك بعضهم مع الأسف مشين مشين.. ومن العيب أن نجد مثل هذه الشريحة التي ظاهرها الخير في المحاكم او القضايا أو الخلافات، فلو التزموا سلوك نبيهم لخفت تلك القضايا بشكل ملحوظ.. الذي أريد قوله أن تصبري على زوجك وتحاولي بذكاء تغيير تلك الثقافة، وتغيير تصوره للحياة الذي هو بالتأكيد نتيجة لإملاءات المجتمع المحيط والتي ربما ترسخت دون تفكير ا, تمحيص، ولهذا فإن تعاملك الذكي والواعي سيؤدي إلى تغيير تلك التصورات وبالتالي تغيير السلوكيات الناتجة والمنسجمة مع تلك التصورات.