الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولا أنا كنت طيبة جدا، وخدومة جدا في بيت العائلة وما كان عندي شخصية جدا، وأختي الكبرى كانت متسلطة على إخوتي بكلامها ورأيها، كان كل شيء على كيفها وأنا كنت مسالمة لها ما أرفض لها طلبا بحكم أختي الكبرى وإذا رفضت طلبا منها كانت تضربني وتصرخ في وجهي وأنا كنت أتجنبها .
حتى عندما يكون عندنا بنات عمي كانت ما تجعلنا نجتمع معها ومع أن بنات عمي كانوا عكسنا تماما كانت لهم آراؤهم وشخصيتهم.
وبعدها تزوجت قبلها والله ما قصرت معي عندما تزوجت هي كانت تنزل معي السوق وتقضي لي وما أنسى وقفتها معي ولها جميل علي، الله يسعدها هي طيبة لكن تحب التسلط.
وبعد زواجي أخواتي صاروا يجلسون معها ويناقشوها وما صارت لا تقدر تسلط عليهم ويردوها وصاروا عندهم رأي وأنا بعد ما تزوجت صارت شخصيتي غير مع زوج عندي ثقة بنفسي والحمد لله عندي ثلاثة أولاد..
وأنا أسكن في منطقة غير عن أهلي وعندما أذهب عندهم شخصيتي تتغير جدا ما عندي ثقة مرة وأحس نفسي غبية وما أقدر أجلس مع أختي الكبيرة وأناقشها وهي كذلك لا تعطيني رأي أبدا حتى أمام حريم إخواني لا تقدرني وتقلل من احترامي وما تأخذ رأيي وأنا ما أقدر أرد عليها بحكم أختي الكبرى.
مع أن أخواتي اللائي أصغر مني تزوجوا وصارت تحترمهم أكثر مني ويناقشوها حتى أخواتي الصغار صاروا يناقشوها..
أنا إن جلست مع أخواتي اللائي أصغر مني أقدر أناقشهم وأتكلم معهم لكن أحس أني غبية في كل المحاورات يمكن لأني ما أكملت دراستي وأغلب المواقف أكون غبية فيها.
وتعبت مرة من إحساسي تجاههم.. ً
مع أني والله أقرأ لكن مشكلتي ما احفظ أبدا..
وأنا أسكنً مع أهل زوجي صحًيح يحبوني ويحترموني جدا لكن أنا عندما أجلس معهم أكون جدا هادئة وكلام قليل جدا وكلامي قليل هم اجتماعيون جدا وكلامهم جدا كثير وأنا أحمل هم أن يتكلموا علي وماذا يقولون علي لدرجة حاولت أساجلهم وصرت أتجنبهم.. وصرت ما أحب أخرج كثيرا، صرت أحب أجلس وحدي أكثر. والله مرة أتعب عندما أذهب لأهلي نفسيا.
أريد حلا؟؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بك يا أختي الفاضلة.. منى.. من السعودية..
تحياتي لك ولأسرتك الكريمة.. من الواضح أن عدم التعبير عن الرأي بحرية ومشاركة يجعل الإنسان محبطا ويفقد ثقته بذاته فعندما نتكلم ونعبر عن تفكيرنا وما نشعر به ويتبادل معنا الآخرون الآراء نتعلم أن نصحح أخطائنا ونحسن من أدائنا ونكتسب بالتالي الثقة في أنفسنا وكثيرا ما نسمع من يقول فلان واثق من نفسه وفلان غير واثق من نفسه فالثقة بالنفس هي القدرة على التجاوب الفكرة والانفعالي الوجداني والاجتماعي والذهني وتأكيد ذاتنا أمام الآخرين وعندما تقل ثقتنا في أنفسنا في أغلب الأمور التي تمر بنا نصاب بالقلق والاكتئاب ففقدان الثقة بالذات يصاحب جميع الاضطرابات والامراض النفسية فالشخص الواثق من نفسه هو الشخص الذي يتمتع بالصحة النفسية والاتزان النفسي ولكن هناك بعض المواقف الجديدة علينا أو خبرات لم نمر بها من قبل أو مواقف وأحداث صعبة نصاب فيها بفقدان الثقة بالنفس في هذا الموقف وهذا شيء طبيعي، أما فقدان الثقة في كل موقف أو حدث هو شيء نقف عنده ونتفحصه لكى نقوي ثقتنا بأنفسنا ونتخطى انسحابنا الاجتماعي وهناك بعض الإرشادات والطرق والأساليب العلاجية التي ترفع من قدرتنا الذاتية وثقتنا بأنفسنا مثل ما هو آت:
- اعلمي جيدا بأن ما يقوله الشخص لنفسه يقوم بأدائه فعندما تكررين لنفسك أنك غير واثقة بنفسك فسوف تتصرفين بناء على ما تقولين لنفسك فإياك والكليمات السلبية المحبطة بل عليك بالتحدث مع نفسك بالعبارات الإيجابية المحفظة والمشجعة والتي تدفعك للأمام فتخيري العبارات الإيجابية وشجعي نفسك على الإقدام والنجاح لا تحبطي نفسك بعبارات سلبية.
- الابتسامة البسيطة تزيد من ثقتك وإقبالك على الحياة فالشخص المبتسم شخص إيجابي تفاؤلي والابتسام يسحر قلوب الناس فكوني دائما مبتسمة أبعدي العبوس عنك والغضب.
- الإنصات الجيد والمشاركة في الحديث شيء إيجابي فكوني مشاركة بكليمات إيجابية واستفسارات توضح لك سير الحديث وتوضح لك ما تجهلينه في الجلسة اسألي واطرحي رأيك في الجلسات وابتعدي عن الصمت غير الهادف لا تنسحبي من اللقاءات الاجتماعية بل شاركي بالحديث والنظر إلى المتحدث والابتسام والإنصات.
- أكدي ذاتك من خلال رفض الطلبات والأوامر غير المنطقية أو غير المقبولة بقول لا.. ارفضي الطلبات التي تشعرين أنها عبء عليك ولا تكلفي نفسك فوق قدرتها على طول الطريق بل عبري عن نفسك بقول لا لكل طلب لا يتوافق معك.
- عبري عن مشاعرك السلبية من غضب وإنكار واستهجان ولكن بأسلوب لائق اجتماعيا ودبلوماسي بحيث تعبرين عن مشاعرك بكل صدق ولكن بدون إيذاء لأحد..
- تعلمي أشياء جديدة تثقل من خبراتك وبناء شخصيتك تعلمي أشياء تفيدك وتفيد أسرتك وتجعلك تفتخرين بقدراتك على الإنجاز..
- مارسي هوايات وأنشطة رياضية ترفع من ثقتك بنفسك وتستغلين بها وقت فراغك.
- كوني علاقات اجتماعية إيجابية ولا تنسحبي من المجتمع فهذا يزيد من متاعبك ويعكر صفو مزاجك فكوني محبه للناس وللاجتماعات..
- استجمعي بداخلك شخصية اجتماعية وإيجابية واتخذيها قدوة في تعاملها مع من حولها حتى ترفعي من ثقتك بذاتك..
- ابعدي عن ذهنك صورة المرأة الضعيفة الفاقدة للثقة في ذاتها وتخيلي نفسك دائما في صورة المرأة القوية الإيجابية النشيطة..
الاخت الفاضلة.. لا تستعجلي النتائج بل تحلي بالصبر وقوة الإرادة وتكرار المحاولة حتى تستعيدي ثقتك بنفسك من جديد وتتمكنين من الإيجابية في تعاملك مع ذاتك ومع من حولك.
تمنياتي لك بكل التوفيق والنجاح والسعادة.
ونحن في انتظار تواصلك معنا للإجابة عن أسئلتك بكل جدية وأمانة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.