الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله
هل يعوّضني الإنترنت عن حنان أمّي ....
أحببت فتاة عن طريق الإنترنت وازدادت علاقتي بها وبعد معرفتي بها سنة ــ توفّيت والدتي فأصابتني صدمة وانهيار وتحطّم .. بعد ذلك قالت لي الفتاة التي أحببتها إنّها أخفت عنّي سرّا وستبوح لي به .. فكانت الحقيقة أنّها ليست فتاة وإنّما هي امرأة متزوّجة ولها ثلاثة أطفال وبيننا فارق عشر سنوات ! !! أصابتني صدمة أخرى إذ لم أستطع تخيّل الأمر لأنّي متعلّق بها إلى درجة الجنون فاضطررت أن أبقى معها ونكمل علاقتنا .. ازدادت علاقتنا أكثر و بعد سنة أخرى أصبحت المرأة تريد الذهاب ــ تطلب الفراق ــ لم أستطع قبول طلبها وأصابني انهيار قويّ ، لا أعرف ماذا أفعل دونها ..أصبحت بيننا مشاكل وتدخّلات من الأهل فافترقنا ــ . بعد أسبوعين اتّصلت بي وأرادت أن تكمل علاقتنا فوافقت وأكملنا سنة أخرى ..
عادت تطلب الرحيل وها أنا حائر وأتألّم ألما شديدا والدموع لا تفارقني .
عمر المشكلة
ثلاث سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
لأنّها في كلّ فترة زمنيّة تطلب الرحيل بدون أيّ سبب مقنع .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم صبري وعدم قدرتي على العيش بدونها .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
الصلاة والدعاء والبكاء .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل أحمد
في البداية أخي الفاضل إنّ العلاقات التي توجد عل شبكات التواصل الاجتماعي ليست بالعلاقات الصادقة الموزونة ..
وكانت الظروف التي مررت بها هي سرّ هذه العلاقة غير المتكاملة أعلم أنّ الأمر في البداية غاية في الصعوبة ، فإدمان العلاقات هو أشدّ خطورة على الإنسان فهو يجعلك تضبط نفسك دائماً متلبّسا بالتفكير في نفسك بطريقة متدنّية ، يجعلك تعتمد على هذه العلاقة اعتمادا مرضيّا يجعلك لا تستطيع العيش بدونها ..
وعندما يحدث هذا في حياتنا فإنّنا نكون قد فقدنا السيطرة على إدارة حياتنا .
أخي الفاضل - كلّ هذا يغيّر وعينا - ويسبّب لنا شعورا ما طيّبا أو حتّى مؤلمًا يمكن أن تدمنه عقولنا .
إنّ هذه العلاقة البائسة هي علاقة تعوق عمليّة النموّ والنضوج النفسي .
تذكّر جيّدا أنّ ما فعلته هذه السيّدة في البداية هو الكذب فتصوّر كيف ستبدو لك المشاعر المقبله بينكما .
فكّر جيّدا أخي الفاضل في تبعات هذه العلاقة غير الموزونة وغير المستقرّة ..
اترك ما حدث بكلّ آثاره وحاول البدء من جديد وكما يقولون قم بتنظيف بيتك أي واجه ذاتك جيّدا فالأمانة مع الذات ضروريّة .
ساعد نفسك على فهم عيوب شخصيّتك ونظرتك الخارجيّة وخيالك الداخلي ، وحينما تتمكّن من رؤية العيوب فإنّنا نحتاج إلى:
الرغبة في تغييرها إذا صارت جزءا من شخصيّاتنا لكثرة ما مارسناها حتّى أنّنا لا نقدر عل التخلّي عنها بسهولة لذلك أدعو الله أخي الفاضل ليعطينا الرغبة والاستعداد لإزالة هذه العيوب .
اخرج من دائرة الوحدة والفقد الذي تعيش فيه وتقبّله حتّى تعيش الواقع ويتقبّلك .
مارس الرياضة والحياة الطبيعيّة مع أصدقاء جدد يجعلك ترى الكثير من الجوانب المشرقة في الحياة .
أتمنّى لك كلّ الخير وأهلا بك صديقا على موقعنا المتميّز .