الاستشارات النفسية

السلام عليكم
منذ كان عمري 7 أو 8 سنوات كونت لدي أشخاصا في خيالي أحبهم أكثر من أهلي وأقضي معهم ساعات طويلة أضحك وأبكي معهم لا أحد يعرف بهم غيري
لا أستطيع أن أراهم في الحقيقة لكن أراهم في خيالي أضرب نفسي لأجلهم أخبرهم بكل أسراري
كنت أعتقد أنه شيء عادي لكن عندما قمت بالبحث اتضح أنه مرض أو ماشابه
ما راجعت طبيب نفسي،، هل هذا صحيح ؟
عندما كنت صغيرة كان إخوتي يضحكون علي أما الآن أنعزل لوحدي حتي لا يراني أحد
أسمع الأغاني معهم وأرقص معهم أعدادهم كثيرة جدا
أنا الآن عمري 17 سنة
عمر المشكلة:11 أو أكثر
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أمي وأبي
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
نقص حنان من أمي
وقسوة أبي علي
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
لم أقم بشيء

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله ابنتي الحبيبة نجود ومرحباً بك .
الخيال يا حبيبتي في حد ذاته ليس مشكلة بل هو مطلوب .. لكن الاستغراق في الخيال لساعات والانفصال عن الواقع .. والتعايش مع عالم وهمي وأشخاص من صنع الخيال مع الانعزال عن المحيط الأسري والاجتماعي .. مشكلة تحتاج للحل .
وتنشأ المشكلة من الإحباطات في الواقع وعدم إشباع الاحتياجات الأساسية مما يجعلك تلجئين لعالم من الخيال لإشباع ما حرمت منه في الواقع .
والحل بيدك .. بالانسحاب التدريجي من الخيال ومجالسة الأهل والانخراط في الحياة الاجتماعية والبعد عن العزلة .. ومحاولة الاستمتاع بالحديث للصديقات وأفراد أسرتك حتى تشعري بالأنس بالواقع وتنسحبي من عالم الخيال .
كما أن رسم أهداف لنفسك مع وضع سبل الوصول إليها يقلل من شعورك بالإحباط من الواقع ويجعلك أكثر انجذابا ً له .
وان شعرت أنك لا تستطيعين التخلي عن عالم الخيال والتحكم في نفسك فلا مانع من مراجعة العيادة النفسية للمساعدة .
دعواتي لك بالتوفيق .