الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
حدث إن كنت أتحدث إلى شاب عبر الهاتف وفي الكلية مدة ستة أشهر في أمور الدراسة حيث كنا ندرس في نفس القسم و خالط أحاديثنا بعض المزاح و بعض الكلام في أمور عامة و خاصة وأعترف بأني خضعت في القول معه كطبيعة البنات ثم تبت إلى الله و توقفنا عن الحديث مع انتهاء الدراسة خوفا من عقابه مع ملاحظة أننا لم نتكلم يوما في الفواحش ولا في الأشياء البذيئة وقد أخبرني هو أنه يريد أن يتقدم لي وأنا رفضت لأسباب خاصة بي مع إعجابي الشديد بأخلاقه وثقافته. وكنت ولا أزال أدعو الله دائما أن تتيسر أموري ليتمكن هذا الشاب من التقدم لي و دائما أفكر به وأدعو الله أن أعرف أخباره حتى لو عن طريق أحلامي.
ثم تيسرت أموري الآن وأشعر برغبة شديدة بالزواج ولا أعرف كيف أصل إليه مع أن رقم هاتفه لا يزال معي ولكنني أخجل أن أبدأ بالحديث معه و كنت قد أخبرت أمي عن هذا الشاب وأخبرتها برغبته في التقدم لي وأني رفضت مجيئه لبيتنا وأمي ارتاحت له ولأخلاقه.
والآن أصبحت أذكر لها أني لا أزال أرغب في ذلك الشاب بشدة بالرغم من مرور ثلاث سنوات على معرفتي به و قالت لي أمي أن انتهز مناسبة رمضان أو العيد وأرسل إليه تهنئة وأرى ردة فعله وكان هو قد أرسل لي بعد عام من افتراقنا رسالة تهنئة بالعيد ورديت عليه بمثلها و لم يحصل بيننا أي تواصل بعدها، فما رأيكم بذلك؟هل يجوز أن أفعل هذا؟ أريد فقط أن أعرف إن كان لا يزال يفكر بي؟

الإجابة
الأخت: شهلاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد:
أولاً: غفر الله لي ولك ولجميع المسلمين ذنوبنا وزلاتنا، وهدانا لمرضاته.
ثانياً: غاليتي:
سأجيبك بحسب طبيعة حياتكم، لا داعي لتذكيرك بخطأ بداية العلاقة لأنك جزاك الله خيرا اعترفتِ بأنه خطأ وتبتم منه ولله الحمد، وكذلك كونك دخلت الوالدة هذا طيب أن يكون الأهل معك في الصورة، أما الآن فأمامك خيارات:
1-    الانتظار حتى يبحث هو عنك.
2-    السؤال عن أخباره عن طريق أحد يعرفه وليست سؤالك عنه مباشرة فقد يكون خطب أو تزوج أو أخلاقه غير جيدة فأنا أرى أنك قبل اتخاذ أي خطوة أن تسألوا عنه جيداً قبل التورط به، علاقاته مع الآخرين صلاته قبل أي شيء.
3-    حل أخير ولكن بعد التأكد من كل شيء إرسال أحد الأشخاص الذين تعرفين له وسؤاله عن استمرارية، رغبته بك أولاً؟ ولو عن طريق أخيك، وهذا أكرم لك.
4-    أذا استعصت كل هذه السبل فممكن إرسال رسالة محترمة جداً له تسألينه بها عن استمرارية رغبته بك أو لا وإخباره أن الظروف التي رفضتِه من أجلها انتهت ولا مانع من الحلال، وأسأل الله أن تتقِ الله وأن تصدقين في هذا وألا تتمادوا في أي شيء أذا له رغبة حوليه مباشرة على الأسرة لتتأسس حياتكم على تقوى من الله ولكن ليكن هذا آخر الحلول.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.