الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أخي وهو الوحيد لأمي متزوج وابنته في الصف السادس الابتدائي وعمره في الثلاثين، ولكنني لا أقدر أن أتواصل معه، فأحيانا أحس من كلامه أنه يكرهني وهو لا يملك أسلوبا لأنه دائم الاشمئزاز من أتفه الأشياء ولا يعجبه أي شيء خصوصا مني..
يحب أن يتحكم بشخصيتي ويفرض على أشياء أرفضها.. وقد طلب من أمي مرة أن تدعي علي بالشلل.. على الرغم أن الموضوع كان تافه جداً عندي وعند أمي تافه، ولا يرحم أبداً حتى بعد وفاة الوالد، وإذا طلبت منه شيئا تافه جداً من السوبر ماركت يطلب مني مبلغ هذا الشيء حتى لوما يتعدى سعره ريالات قليلة.
أمي تسمع له جدا وأنا لا أغار من هذا الشيء.. ولا هو إنسان عصبي، فقد تعبت من التعامل معه حتى أصبحت أكره النزول إذا جاء إلى البيت وأكره السفر معه  وأنا ما لي في هذه الدنيا غيره بعد الله.
تعبت حتى أني صرت أفعل الأشياء التي يحبهم وتنازلت عن أشياء من أجله ولكن بدون فائدة بل بالعكس زاد وإذا ابتعدت عنه تركني وإذا اقتربت منه زاد بتسلطه وأنا لا أريد أن أبتعد عنه، علماً بأن شخصيتي ليست ضعيفة ولا أرد كلامه وأمثل له دور المنصتة ثم المتحدثة وإذا أنصت حتى لا تشتبك الأمور أتمنى أن ألقى الحل في طياتكم.

الإجابة
الأخت الفاضلة ريما من السعودية ـ رعاها الله
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
ذكرت في مشكلتك سوء علاقتك بأخيك، والإنسانة الذكية التي تريد أن تحل مشكلاتها تراجع نفسها، وليس هناك إنسانة تعيش بدون مصاعب ومشكلات، ولكن الذي منحها الله الحكمة والذكاء تحاول أن تعرف بصدق أسباب مشكلتها، وإذا عرفت أسبابها استطاعت حلها بعون من الله وتوفيقه، فاسألي نفسك هل أخي سيء الطبع معي فقط أم مع جميع من حوله؟ هل هو سيء الطبع في وقت معين أم في كل الأوقات؟ ما هو الأسلوب الذي جربته معه ووجدته الأفضل، وفيه شيء من التحسن ولو قليل من التحسن؟
ما هي أسباب سوء طبعه؟ هل هي طبيعية؟ أم ضغوط نفسية واجتماعية،أو اقتصادية؟
كيف تعامله مع زوجته؟ هل استطعت كسبه؟ كيف تتعامل معه؟
كيف بره بأمه؟.. طريقة تفكيره ونظرته للأمور، هل هو مستهتر؟ أم يخضم الأمور ويصعبها؟.. هل هو مدلل ويريد كل شيء يسير على ما يرام؟ وهل يشعر أنني أمانة ثقيلة في رقبته؟
هذه بعض الأسئلة التي يمكن أن تختلي بنفسك وتسأليها لنفسك، وترين إن كان تعامله مع الجميع سيء فهو ذا طابع سيء يحتاج إلى ذوق في التعامل والحلم والصبر والتغاضي، إن كان معك وحدك فانظري إذاً ما هي الأسباب التي في تصرفات تجعله سيء معك، فتقمصي شخصيته وانظري لنفسك بعينيه حتى تعرفي نفسك، وتعالجيها، فحاولي أن تكوني كما يحب ولو لفترة قصيرة، حتى ترين كيف سيتعامل معك.. فإننا لو نسأله عنك في هذه الحالة قد يكون أسباب كثيرة إنها إنسانة أنانية لا تهتم إلا بنفسها، كثيرة الطلبات، مزعجة، لا تعرف كيف تتحدث مع من حولها...إلخ، فانظري إلى النقص الذي لديك، وجل من لا عيب فيه، حاولي تغيير شخصيتك للأفضل حتى تسعدي بمن حولك.. اقرئي أو شاركي في دورات عن تطوير الذات حتى تطوري من أساليبك، حاولي أن تكوني بشوشة ـ تدخلين السرور على من حولك، تنتهزين الفرص لدعوتهم على العشاء، أو إهداؤهم بعض الهدايا، أو مدحهم والثناء عليهم في مواقف معينة، وخاصة أخيك، سترين تغييراً عجيباً، ولكن قومي بهذه الأمور بالتدريج، تغاضي عن هفواته وكلماته الجارحة، اشبعي غروره ورجولته بالاستئذان منه ومدحه والثناء عليه وتوجيه الشكر له في بعض المواقف.. واقرئي عن نفسيات الرجال وكيف تمكنين من كسبهم، سترين تحولاً كبيراً في حياتك، إذا لم تستطيعين أن تغير موقف معين فتحاشيه.
عليك بالاحتساب والصبر، والدعاء.. فرج الله همك.. وحفظك من كل سوء.