الإستشارات التربوية

السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته..
وبعد التحية، بداية كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الفطر السعيد أعاده الله علينا، وعليكم أياما عديدة وأعواما مديدة، وتقبل الله طاعتكم.
أنا فتاة أمتلك بفضل من الله عز وجل موهبة قد تكون جيدة للكتابة إذا ما استثمرت ونميت بشكل يجعلها في خدمة الدين والوطن والمجتمع؛ حيث إني أتميز بكتابة القصص الطويلة والقصيرة والمقالات على الرغم أني لا أجيدها كثيرا بالنسبة للمقالات لكني بشكل عام كنت أتفوق في مادة التعبير والإملاء والنحو منذ نعومة أظفاري، وأنال الجوائز، إضافة إلى شهادة من هم حولي من الأهل والأصدقاء والأقارب.
أما عن ما أريد استشارتكم الكريمة فيه هو أني كيف أنمي هذه الموهبة عندي؟ وكيف أحترفها لأني أشغل بالي بأفكار كثيرة كالصحافة والروايات والقصص القصيرة وقصص الأطفال ومدونات خاصة لي في المنتديات والكثير الكثير لكن لا أعرف من أين أبدأ وكما أني أريد أن أبدأ صح لكن لا أعرف كيف ومتى وأين؟؟؟ حاولت أن أبحث عن مراكز تختص باللغة العربية يعني وتعليم كتابة الروايات يعني تهتم بالأدب لكن لم أجد فأرجو منكم إرشادي إلى الطريق الصحيح لأني أثق بكم بعد الله عز وجل (لا أعرف إذا كان هذا النوع من الاستشارات يختص بالاستشارات التربوية، لكن إن شاء الله تصلني الإجابة الشافية) وشكرا.

الإجابة
الأخت الفاضلة نور
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك على ثقتك بهذا الموقع والقائمين عليه كما أهنئك بما وصلت إليه من هذا المستوى الرائع من الإنجاز الأدبي الكبير الذي أهلك إلى كتابة القصة الطويلة، ويظهر من سؤالك أنك ذو موهبة عالية تحتاج منك إلى صقلها والاهتمام بها، وتنميتها بشكل دائم، ويتطلب ذلك منك الصبر والمثابرة والكثير من الجد والاجتهاد وعدم الملل أو التقاعس واستطالة الطريق حتى تصلى إلى تحقيق هدفك وغايتك وقد لا يتحقق ذلك إلا  بعد وقت طويل وجهد كبير.
والذي أنصحك به ما يلي:
أولا:
أكثري من القراءة التخصصية في مجال الكتابة وتحديدا مجال الكتابة الأدبية حيث هناك العديد من مواقع الانترنت المهتمة بهذا المجال وحاولي التركيز على مواقع الجامعات وعند الدخول على موقع الجامعة قومي بالبحث عن مواقع عمادات البحث العلمي والكليات والأقسام التخصصية مثل كليات اللغة العربية وأقسام البلاغة والنقد وستجدين بغيتك في ذلك.
ثانيا:
حاولي التركيز قدر الإمكان عند قيامك بالكتابة بانتهاج أسلوب التخصص  خاصة في بداياتك الأدبية، مثل: التركيز على كتابة القصة القصيرة فترة من الزمن ثم بعد إجادتك لها يتم الانتقال إلى كتابة القصة الطويلة وهكذا، إلى أن تصلي إلى الحد الأدنى من الإتقان، وفى هذه الأثناء لا مانع من انشغالك بالكتابات المتفرقة بشكل جزئي مثل كتابة المقال أو المشاركة في الردود الاجتماعية أو الكتابات الصحفية.
ثالثا:
ابدئي من الآن في كتابة إنتاجك الأدبي مهما كان متواضعا وتسجيله في مدونات خاصة بك، وحبذا البحث عن أحد المواقع التي تهتم  بتشجيع المواهب والإبداعات الأدبية لتبنى إنتاجك.
رابعا:
بعد فترة من الكتابة واجتماع المحصول الأدبي الكافي للحكم عليه من النواحي الأدبية والفنية حاولي إرساله إلى أحد المتخصصين في هذا المجال لتقويمه وتعديله، وهكذا كرري هذه العملية بين وقت وآخر حتى تتحقق لك الخبرة والدراية الكافية للإبداع والتميز وتتشكل لديك الملكة الإبداعية الكافية لذلك.
أخيرا: عليك بإخلاص النية لله تعالى في خدمة دينك ووطنك والإلحاح على الله في الدعاء أن يحقق لك ما تصبو إليه.
وفقك الله لكل خير ونفع بك الإسلام والمسلمين.