الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
جزاكم الله خيرا على ما تقدمونه.
أنا فتاة عمرى 26 سنة..
منذ أكثر من سنتين تعرضت لصدمة وهي وفاة خالي وأنا من تلقيت الخبر حيث كنت نائمة واستيقظت على صوت الجوال لأجد رقمه ورددت وجدت من يقول لي الخبر.. هو كان في مكانة والدي وعشت معه طوال حياتي في شقة واحدة ما يقارب الـ 17 عاما وكان مثل الصديق لي وكنت أحب أن أتحدث معه وأخذ رأيه كنت أحبه جدا جدا الله يرحمه ويغفر له..
وفى هذه الفترة لم أجد أحدا يهون علي الصدمة لأنه توفي فجأة ولم يكن كبير السن وكنت أنا مثل ابنته لأنه لم يتزوج.
وما أشعر به ويزداد مع الوقت هو قلق شديد على والدي ووالدتي دائما أخاف أن أفقدهم ووساوس ترهقني حتى أنني لو اتصلت بأحد منهم ولم يرد أظل قلقة حتى يرد ويأتي في بالي أفكار غير طيبة.
حتى عندما تخرج أمي بمفردها أظل قلقة حتى تعود حتى ممكن أن أنام ليمر الوقت فبماذا تنصحوني؟
وعندي مشكلة أخرى وأشعر أنها تزداد.. وهي تقلب المزاج مبدئيا أنا أعاني من اضطرابات في الدورة الشهرية ولكن هذه الحالة تزداد في فترتها أو قبلها.
أشعر بكره تجاه أشخاص معينين ولا أحب أن أتكلم معهم وأظل أقول في نفسي إنهم لا يحبوني ويجب أن أقطع علاقتي بهم وأجد نفسي أبتعد عنهم فترة وأقرب من أشخاص غيرهم وتتبادل الأدوار.. فترة أحب صديقتي هذه وفترة لا .. لم أكن هكذا.. في الحقيقة هم أصدقاء جيدين لكن لم يساندوني نفسيا ولم يساعدوني ونادرا ما يسمعون لي أنا أستمع دائما لمشاكلهم ولكن هم نادرا ما يسمعوني.
شعور الكره يزداد تجاه الأشخاص لم يكن بهذه الطريقة في السابق.. لكن الآن من الممكن اليوم أشعر بحب تجاه صديقتي ولكن غدا لا وهكذا.
أصبحت تائهة لا أعرف ماذا أفعل؟
ومررت بخداع من أشخاص كثيرين منهم خطيبي سابقا لقد خانني وتركني ليتزوج من أخرى وأنا أحبه كثيرا هذا حدث بعد حب 6 سنوات وأشخاص في العمل سرقوني وقمت بترك العمل وعدة صدمات كثيرة.
أرجوكم ساعدوني لا أستطيع كتابة تفاصيل كثيرة ولكن كل ما أشعر به تقلبات مزاجية كثيرة جدا، وقلق دائم حتى أنني أصبحت أعاني من القولون العصبي ولم أعد أستطيع أخذ أي قرار وحتى عندما أقرر شيئا لا أكمله أو أغير رأيي سريعا وينتابني وساوس كثيرة جدا.
والدي مسافر يعمل في بلد أخرى ووالدتي لا تعرف ما يدور بداخلي هي لم تأخذني كصديقة دائما تعاملني بأن هي أمي بجب أن أسمع كلامها في كل وأي شيء ولا يجب أن أعارضها أو أبدي رأيي لها.. تحدثت إليها كثيرا أن تصاحبني وأنني لم أعد صغيرة ولكن دون جدوى.
آسفة على الإطالة.. أشكركم.

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا بك يا مروة من مصر..
نشكرك في البداية على ثقتك الكبيرة في موقعنا لها أون لاين.
الأخت الكريمة مروة..
ربنا يرحم خالك وموتى المسلمين جميعا وهذه هي الحياة دوام الحال من المحال والحياة دائما ما بين أحداث سارة وسعيدة وأحداث مؤلمة وقاسية وعلينا التعامل مع واقعنا بما فيه من حلو ومر ومن هنا تتطور الشخصية ويصبح الشخص قادرا على التعامل مع ضغوط الحياة وإدارة مشاكله بنفسه من خلال خبرات الحياة المتراكمة من الواضح أن هذه أول خبرة لك في فقدان عزيز لك وهي من أصعب الخبرات لإحساسك بالفقدان وألمه الشديد خاصة عندما لم نجد من يدعمنا ويقف بجانبنا في محنتنا ولكن علينا أن نتعلم أن ندعم أنفسنا ونتوافق مع الأحداث والخبرات والمواقف التي نمر بها.
وإليك بعض الإرشادات التي تطور من شخصيتك وتخلصك من قلقك الزائد من خلال الآتي:
- ممارسة تدريبات الاسترخاء العضلي والذهني مع تنظيم التنفس بشكل منتظم وهذا يجعلك تسيطرين على قلقك وتوترك على مدار اليوم كرري التدريب مرات ومرات عندما تشعرين بالقلق.
-التخلص من الأفكار السلبية أولا بأول حتى لا تسيطر على ذهنك وتتحكم في مشاعرك فعندما تداهمك الأفكار السلبية اتركي المكان وقومي بعمل شيء سلوكي أو ذهني أو ممارسة نشاط بدني يصرفك عن التفكير في السلبيات والأفكار الوسواسية.
-ابحثي عن ما يدعمك على المستوى الشخصي أو المهني من خلال تعلم اشياء تثقل شخصيتك وتطور من بنائك النفسي وتقضي على وقت فراغك بشكل إيجابي.
- حددي مجموعة من الأهداف الإيجابية وحددي لتحقيقها مدة زمنية ووسائل لتنفيذها وكافئي نفسك عندما تحققي مجموعة من تلك الأهداف كنوع من التحفيز الذاتي.
- العلاقات الاجتماعية الإيجابية وتدعيمك للآخرين وتدعيم الآخرين لك شيء إيجابي ومدعم للذات ابحثي عن الأصدقاء ومن تجدين نفسك في وسطهم.
- ممارسة الأنشطة الرياضية والهوايات تزيد من ثقتك بنفسك وترفع من إحساسك بنفسك وأمام الآخرين واظبي على ممارسة الرياضة والأنشطة والهوايات بانتظام.
- عبري عن مشاعرك أولا بأول وارفضي الطلبات غير المنطقية بأسلوب مهذب ومقبول اجتماعيا حتى يفهمك الناس ويشعرون بما تشعرين ويبتعدون عما يضايقك فالتعبير وسيلة هامة لفهم مشاعرك وتوصيلها للآخرين وبالتالي تؤكدين نفسك
- تكرار المحاولة مع والدتك والتعبير لها عن مشاعرك واحتياجك لها شيء يحتاج إلى إصرار منك وتخير الوقت المناسب لوالدتك بحيث تكون على استعداد للاستماع والتفاعل معك فتخيري الوقت المناسب للتقرب من والدتك وفتح قلبك لها بصدق والتعبير لها عن مشاعرك.
-على قدر استماعك للآخرين وإدارة مشاكلهم عليك أيضا بالتعبير لهم عن مشاعرك والمشاكل والضغوط التي تتعرضين لها فالحياة أخذ وعطاء وتبادل للأدوار فاحرصي على تبادل الأدوار حتى لا تشعري بالامتعاض من المحيطين بك وتذبذب مزاجك وعلاقتك بهم.
- التقرب من المولى عز وجل من خلال الصلاة والدعاء والاستغفار والتأمل في ملكوت الله كلها أشياء تشعرك بالسكينة والهدوء النفسي واظبي على صلواتك بانتظام والدعاء.
الأخت الكريمة تمنياتي لك بالتوفيق والرحمة لخالك المغفور له بإذن الله تعالى.
وعلى أمل في تواصلك معنا للإجابة عن تساؤلاتك بكل ترحاب.