الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
في البداية أحب أن أعطيك فكرة شاملة وموجزة عن أسرتي.
أنا وإخواني أمي - الله يجزاها الجنة - هي التي ربتنا بطفولتنا وبمراهقتنا وبشبابنا بنات وأولاد وهي التي تصرف علينا من راتبها الخاص والحمد لله تعبها ما راح هدرا، قامت بأحسن تربية.
ربتنا على الدين وعلى حسن الخلق وكل هذا أثمر بنا وفي إخواني سواء الذكور أو الإناث.
يمكن من هذا الكلام استنتجت أن أبي متوفى؟
يا ليته متوفى كان لا يصير في كلامي السابق أي غلط ولا أحد راح يستغرب منه.
للأسف أبي موجود وأمي تكون الزوجة الثانية له.
أحب أعطيك نبذة عن أبي:
أبي متزوج 3 نساء وأمي هي الزوجة الثانية، وعنده أولاد من الأولى ومن الثانية أما الثالثة ما عنده أولاد منها، تقدر تقول عنه بخيل
للأسف أمي إنسانة مسالمة جدا وليست مثل باقي زوجاته
يعني إذا أعطاها فلوس أخذت وإذا ما أعطها سكتت، وإذا تشجعت مرات وطلبت منه فلوس لعيالها الذين هم عياله يرد عليها: (راتبك وش تسوين فيه ؟)
أبي ما يأتينا إلا مرة كل أسبوعين يأتي يجلس أغلب الأحيان  3 ساعات  كأنه ضيف ويمشي.
الصرف والفلوس والجلوس كله مع عياله من الزوجة الأولى، وزوجته الثالثة، أما الثانية مهضوم حقها في كل شيء.. في السكن في الملبس في المأكل...إلخ
البيت الذي نسكن فيه نحن بيت أمي، وعياله الأولين أسكنهم 3 بيوت كل ما مرت السنين يغير لهم بيتهم.
إذا خرب شيء في بيتنا لا يصلحه كأنه بيت ناس غرباء
إذا جاء يتكلم عن بيته الثاني ويتكلم عنا ويريد يقارن في شيء يقارن بهاتين الكلمتين (حقنا وحقكم)
مثلا إذا تكلم عن الفاتورة يقول : فاتورتنا طلعت بالمبلغ الفلاني (يقصد فاتورة بيته الأول) وفاتورتكم بالمبلغ الفلاني (يقصد فاتورة بيتنا نحن) !!
باختصار أنا أكره أبي ما أحس تجاهه أي مشاعر محبه ما أحسه أبي
ليس هذا شعوري لحالي
هذا شعور كل إخواني، إذا جاءنا بزيارته التي كل أسبوعين مرة، ما نطيق نجلس معه كل واحد يقوم لغرفته وما يبقى جالس معه إلا أمي
إذا زارنا نتمنى متى يروح نحسه شيء كاتم على أنفاسنا، ما نمارس حياتنا طبيعية إذا كان موجودا.
كنا ونحن صغار نطلعه شهاداتنا فرحين نريد (النجايح)
يناظرها ويرميها، نقول يمكن ما فهم التلميح  نتكلم
نقول له: أبوي عطنا نجاحه، يقول لا أصلا غير لازم تنجحون  من لا ينجح هذه السنة ينجح السنة التي بعدها.
حتى مرة سألت أختي لو مات أبي تبكين عليه ؟
قالت أصيح على الشغالة إذا سافرت ما أتوقع أصيح عليه
أصلا وجوده بيننا مثل عدمه
يمكن عدمه أحسن لنا على الأقل لا نلومه بشيء
صديقاتي كل واحدة تتكلم عن أبيها ماذا اشترى لهم لكن أنا ما عمري تكلمت، أتكلم ماذا أقول ؟؟
ما فيه شيء قدمه أبي لنا كي أفخر به !!
أمنيتي أحس بهذا الشيء الذي يسمنوه حنان الأبوة ؟؟
يا ليتني أقدر أغير الشعر الذي يقول (كل فتاة بأبيها معجبة) وأضيف له إلا أنـا ..
على ماذا أعجب ؟
على بخله ؟ أم على تقصيره ؟ ولا على تفريقه بيننا وبين إخواني من الزوجة الأولى ؟
والله العظيم تمر أعياد وأعياد وما عمره مد يده بفلوس لعياله
أصلا هو ما أعطنا المصروف الواجب عليه كي يعطينا في المناسبات
نفسي أحس أن عندي أب يشد به الظهر، من صغري وأنا مفتقده هذا الشيء.
أذكر ونحن صغار لما كنت ألعب مع أخواتي كنت أقول لهم  نتخيل أن أبانا فلان من الناس (نتخيل أب أي واحدة من صديقاتي ولا بنات خالاتي)
علاقتنا معه رسمية ما نتكلم معه نسلم ونسكت
للأسف أبي متدين
يعني لو واحد يسكر أو داشر كان ما لمناه قد لا نلوم المتدين الذي يعرف ربه ويخافه
أنـا في قلبي كلام كثير لكن ما أريد أطول أكثر من كذا
لكن باختصار كلنا نكره أبي
وجوده في حياتنا مثل عدمه ما له أي بصمة حتى في تربيتنا ما له بصمة.

الإجابة
الأخت دانة من السعودية
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
أولاً: سلامي وتحياتي ودعواتي لتلك الأم المثالية والقائدة، بيض الله وجهها وكثر من أمثالها ورزقها بركم وأوصيكم بها.
ثانياً: ابنتي الحبيبة إنّ البيوت كما قالوا أسرار، وكم من أسرة تعاني من المشاكل العظيمة والضياع والحرمان والأمراض، فالحمد لله الذي أكرمك بهذا الأم التي أكرمتك وربتكم وحافظت عليكم ولم تترككم تعيشون الحرمان قدر الاستطاعة، ولو نظرت لغيرك تجدينهم حرموا عطاء الأم والأب.. فاحمدي الله واشكريه.
ثالثاً: بالنسبة للوالد لا بد من احترامه والدعاء له والعفو عنه، والذي حرمكم منه الآن سيعاقبه الله عليه، فلا تخافي فإنّ الله لا يظلم أحداً، أما أنتم فلا يجوز أن تعتدوا عليه بالكلام والتعامل فيضل والدكم.
رابعاً: ما رأيك إذا جاء إليكم تقدمون له الماء المقروء عليه بالرقي الشرعية لعلّ به شيء من الحسد عليكم وعلى والدتكم، وهذا من اتخاذ الأسباب فقط، وإذا لم يتغير شيء فلعله مريض نفسياً أو كما ذكرت بخيل ومقصر ولا يخاف الله. وأنا أبشرك بأنّ الله كما ذكرت لك سابقاً لن يترك مظلمة لعبد عند آخر حتى لو كانوا الوالدين، فلا يجوز أن يعتدوا على أولادهم، وسيعاقبهم الله.
خامساً: عليك بالصبر وذكر الله ولا تشعروا والدتكم بشيء يكفيها همها، فهي تحب دائماً أن تراكم سعداء.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.