الإستشارات التربوية

عندي بنت عمرها 11 سنة صفاتها ما يلي: تفكيرها أكبر من عمرها، عنيييييييدة جدا، لا تلتزم بالأوامر، الصلاة ثقيلة عليها جدا جداً جدا، وكثير من الأحيان لا تصلي، ومرات تجمع الصلوات، مع العلم أنها بالغة، جميع أوامر الإسلام تعمل بها، نومها ثقيل جدا جداً جدا، لا تحب المذاكرة ومراجعة الدروس، دائما تتأخر على المدرسة، لا ترتدع بالعقاب، لا تأبه بأحد.. أجداد.. أعمام.. أخوال.. مشرفات، شخصيتها قوية، محبوبة من الصغار الذين في عمرها، اجتماعية، تتحدث حتى مع الكبار، وسؤالي هو: كيف أتعامل معها لإصلاح هذه المآخذ عليها وأهمها الصلاة وطاعة الوالدين..

الإجابة
الأخت الفاضلة مريم..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعدأشكرك على ثقتك بالموقع وعن اهتمامك بإصلاح ابنتك والعناية بأمر دينها، وأقول لك إن هذه البنت في هذا السن على وشك الانتقال من مرحلة الطفولة المتأخرة إلى مرحلة المراهقة، وفي هذه المرحلة الانتقالية لا بد من ظهور بعض الأعراض النفسية عليها مما يجعل هذا التغير يصاحبه تغير آخر في الأمور التربوية، ومن أبرزها عدم الانصياع للأوامر والنواهي من الراشدين وفي مقدمتهم الوالدين، كما يصاحب هذه المرحلة ما يسمى \"بإثبات الذات\" وهو محاولة من المراهق إثبات وجوده داخل الأسرة وفرض سيطرته ولو كان ذلك بالأسلوب السلبي إن لم يكن بالأسلوب الإيجابي، والفرق بينهما كبير، لأن الأسلوب الإيجابي شيء جيد ومحمود مثل التميز في الدراسة أو الانشغال بموهبة مميزة والبروز فيها وغير ذلك من الأمور المحمودة التي تلبي حاجة المراهق في إثبات وجوده، وإذا لم يتمكن من ذلك ولم تتاح له الفرصة فإنه يسعى إلى فرض ذاته وشخصيته عن طريق الأشياء السلبية مثل العناد والتسلط وغير ذلك. لذا أنصحك أيتها الأخت الكريمة أن ترفقي بابنتك قدر الإمكان ولا تعنفي عليها دائماً ولا تكلفيها ما لا تطيق من الأعمال، ثم حاولي التودد لها وبناء علاقة حميمة معها مبنية على الحب والاحترام والعطف والشفقة، ويجب أن تحس هي بذلك، وهو ما يسمى \"الإشباع العاطفي\" لأنها في هذه المرحلة الحرجة تحتاج إليه بشكل كبير، ويمكنك تحقيق ما تريدين منها عن هذا الطريق ولا تسمحي لأحد خاصة الغرباء عنها أن يسبقوك إلى ذلك لأن له نتائج سلبية عليها في المستقبل، ثم حاولي إيجاد القدوة الصالحة لها في المنزل، لأن الأفعال أبلغ من الأقوال، وابدئي بنفسك حتى تقلدك في أعمال الخير وتقتدي بك مثل الحرص على الصلاة وغيرها من الأعمال اليومية، وكذلك حاولي إيجاد بيئة إسلامية داخل البيت مثل توفير الوسائل المرئية والمسموعة مثل قناة المجد للأطفال وكذلك توفير بعض القصص الهادفة وقراءتها سوياً داخل المنزل، كما أنصحك بالتقليل من أسلوب العقاب خاصة أنك لم تشعري بفائدته، وتحولي إلى أسلوب الثواب ابتداء بالثواب اللفظي مثل امتداح فعلها والثناء عليها عند إنجازها لعمل من الأعمال سواء داخل المنزل أو خارجه، كما أنصحك بإعطائها بعض الجوائز العينية من وقت لآخر لتكون حافزاً لها على الانتظام في أداء عمل معين مثل الصلاة في أوقاتها.وأخيراً عليك بالصبر في ذلك واحتساب الأجر من الله حتى لا تملي من تطبيق هذه الأساليب التربوية مع الالتجاء إلى الله سبحانه بالدعاء في جميع الأوقات وخاصة أوقات الإجابة أن يصلحها ويعينك على صلاحها.بارك الله لك فيها وأنبتها نباتاً حسناً وجميع بنات المسلمين. آمين.