الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله..
قصدت بعقلية متحجرة الكثير من الأشياء, فهو من يوم تزوجنا يردد أن أهلي هم الذين اشتروني أي بيت عمي أما والداي الحقيقيان فهم باعوني, وعلى هذا المبدأ يعيش فإن كل أمر من مشوار لموقف لملتقى لمناسبة أي شيء , إذا كان من جهة أهله فكل الوضع تمام ويبقى زوجي ذاك السعيد, وطالما نفس الأمر لكن مع أهلي أنا فلا بد أن يضايقني ويتضايق ويحدث مشكلة يختلقها اختلاقا.. أنا شخصية مسالمة وأعرف الله لا أقصر في حق بيت عمي ليس لأنهم أهل زوجي بل لأنني أرعى حق كبار أمام الله , كلما فعلت كلما طالبني الجميع بالمزيد, إن كنت أفرق أهلي في شيء عن بيت عمي فقط في ذهابي وقتا أطول عندهم, فأنا ليس لي أخت, أمي  صديقتي وأختي وملاذي الوحيد, هي الوحيدة التي أحاكيها ورغم ذلك لا أحد يرحمني.؟.
أما عن قصة التنازلات, فمنها تنازلات فكرية ومنها سلوكية, فكرية بمثال أنني كنت أرى أن الزواج شراكة بين اثنين في أشياء كثيرة, لكنني الآن وبعد ما عانيت لأن زوجي لا يقوم بكثير مما هو مطلوب بدأت أتنازل عن هذه الفكرة وأحاول أن لا أعير قلة مسؤوليته أهمية, من هنا كان تنازلي السلوكي, في أن لا أناقشه في موضوع الأبناء وما يجب عليه كأب, تنازلت عن رجائي الدائم له في أن يكون لنا وقت نتسامر فيه معا بلا تلفاز ولا معوق آخر...
وعلى هذا الأساس كان المقود في يدي وحدي, حيث إذا لم أتنازل ,إذا لم أغير بعض الأفكار, إذا لم ؟ أبدأ الحديث, إذا وإذا وإذا, فإن الحياة ستبقى مشحونة, أما كوني المبادرة في الغالبية الساحقة, فالحياة تسير بسلام...

الإجابة
الأخت الكريمة.. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
اطلعت على رسالتك الثانية حول توضيح بعض ما جاء في خطابك الأول، ومع تقديري لمجهوداتك وصبرك، فإنني أنصحك ـ أمام وضعك وظروفك الحالية ـ بما سبق أن أشرت به إليك من الصبر وطلب العون من الله سبحانه أن ييسر لك حياة مستقرة ولكي يتحقق لك ما تتمنينه من راحة البال وتحسن العلاقة مع زوجك وأهله، أرجو أن تحاولي إزالة الشعور بأنّ هناك فوارق كبيرة بين أسرتك وبين أهل زوجك، طالما أتيحت لكما هذه المدة الطويلة من الحياة سوياً، ولعل في ذلك ما يجعل نظرتك للحياة تتغير بإذن الله تعالى، حيث إنّ فكرة الزواج بالنسبة لك منذ البداية لم تكن في جانبها الإيجابي، ولعلت خوفك السابق ما زال يلاحقك حتى الآن..
أمّا عن قضية التنازل فإنّ الحياة الزوجية تتطلب التعاون وخدمة كل طرف للآخر حسب تكاليف الشرع الحنيف، وليس هناك ما يسمى بالتنازل بين الزوجين، وقد أرشدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بحسن معاملة الزوجة والعطف عليها، كما أرشد الزوجة بطاعة زوجها، حتى أنه عليه السلام يقول فيما معناه: "لو كان سجود لغير الله لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها)، ولعل في هذا إشارة إلى حسن المعاشرة ولين الجانب والتعامل.. وبصبرك وحسن تعاملك ستتغير الأمور بإذن الله تعالى، وآمل أن تعملي على لك رغم ما فيه من صعوبة ومشقة، ولكن مع التطلع إلى الأجر والثواب من الله عزّ وجل ما ييسر لك الكثير من المواقف والمشاعر الطيبة، طالما أنك تجيدين الاحتساب لله تعالى.
وهكذا يكون المؤمن إذا ضاقت به الأحوال واستعصت عليه المواقف، فلا ملجأ له إلا مولاه سبحانه كما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما تشتد عليه المواقف يتوجه إلى الله: "اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، ربّ إن لم يكن بك علىّ غضب فلا أبالي" ولنا في نبي الله أيوب عليه السلام القدوة حينما أصابه ما أصابه من ضر، فتوجه إلى الله: "وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضرّ وأنت أرحم الراحمين، فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضرّ وآتيناه أهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعابدين".
وهكذا تكون الأعمال الصالحة منجاة للمرء مما يعانيه في هذه الحياة الدنيا إذا استعصت عليه الموقف: "فمن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا كفران لسعيه وإنا له كاتبون" الأنبياء (94).
أختي الكريمة: أرجو أن تقبلي حديثي هذا والذي يبدو وعظاً وإرشاداً، ولكنه هو الحل والطريق القويم ـ بإذن الله ـ لأن يهديك الله إلى السلوك الإيجابي الذي يحقق لك حياة طيبة مع زوجك وأهله بفضل الله تعالى.
أرجو لك الخير والصلاح.