الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

إلى الشيخ خالد أبا الخيل.. مع التحية:
أريد أن أستشيرك في علاقتي مع إحدى الأخوات.. هي أخوة ربطتني بها، أحببتها في الله، وكنا إذا التقينا في مجال العمل أو في الاتصال الهاتفي نتجاذب أطراف الحديث والشكوى ويذكر بعضنا بعضا بشيء من الفوائد، وهي بالنسبة لي يدي اليمنى في مجال عملي، أنتفع بها كثيراً.. لديها صديقة بدأت تغار مني عليها، وحدثتني هذه الفتاة (صديقة أختي التي أنتفع منها) على انفراد بدون علم رفيقتها وتحدثت معي بأسلوب ينقصه الكثير من الذوق و الاحترام، تخبرني بالبعد عن صاحبتها؛ لأنها لا ترغب في وجودي مع رفيقتها.. وبدأت العلاقة تتلاشى مع من كنت أحببتها في الله لتحقيق رغبة رفيقتها التي رفضت وجودي بينهما، وعندما استفسرت أختي في الله عن سبب صدّي عنها أخبرتها باتصال رفيقتها لي، ولكن جعلتها تقسم لي بالله أن لا تخبرها ولا تتحدث معها بالموضوع البتة، فوافقت والحمد لله..
ولكن المشكلة الآن أني بدأت أكره أن أرى أختي في الله بل أخاف عندما أراها أو أتحدث معها أو أعانقها عند غيابها بسبب خوفي من رفيقتها.. تعبت نفسيتي وتعبت نفسية أختي في الله.. ولكن ما الحل الآن؟
فأنا لا أستطيع أن أتحدث معها ولا البعد عنها ولا أدري ما هو الحل؟
ولا أعرف بماذا أدعو الله ؟
أرجوك ساعدني وادع لي بالبركة دائماً.

الإجابة
الأخت الكريمة: رتاج..
تحية طيبة، وبعد:
في مجتمعات الناس اليوم، وخاصة النساء، وبالأخص مجتمع الفتيات، ينشأ التعلق العاطفي بين بعضهن، وهذا ما يسمى عند علماء النفس بالإعجاب والتعلق! فتبدأ نار الغيرة تشتعل في قلب (المعجَبة) حينما يأتي طرف منافس لها! وهذا ما أظن أن زميلة صديقتك هو الذي دعاها للكلام الذي ينقصه الذوق والأدب ـ كما ذكرت ـ فهي خافت على زميلتها منك خشية أن تستولي على قلبها وبالتالي فربما تتركها!
والإعجاب في أغلب أحواله لا يمتد عمره، إذ ليس هو إلا نشوة عاطفية ما تلبث إلا أن تخبو نارها! وفي اعتقادي أن أفضل حل لعودة العلاقة إلى وضعها السابق هو يبتدئ من زميلتك، بحيث تحاول هي أن تجعل منكن رفقة واحدة، وتسعى جهدها في هذا الأمر، وأن تبادي زميلتك ورفيقتها الاحترام ـ حتى ولو قست عليك ـ بل إنني أرى أن تهدي ـ لرفيقة زميلتك ـ هدية مناسبة مع رسالة عتاب رقيقة تعاتبيها على بعض ما تلفظت به! وأن تذكريها بمعنى المحبة في الله، وأنها لا تعني التعلق والإعجاب، بل يجب علينا جميعاً أن نعيش في كنف المحبة في الله، إذ هي أعظم رابط يجمع ولا يفرق.
أما خوفك الآن من رؤية زميلتك وعدم التحدث منها فربما هذا عائد للصدمة النفسية من أثر كلام زميلة صديقتك، وعليك ـ في هذه الحالة ـ تجاهل كلامها تماماً، وكأنها لم تقل شيئاً! وأن ترممي العلاقة من جديد، واحترسي من أن يصل الحب إلى درجة الإعجاب المذموم! إذ إن الإعجاب يمسخ شخصية المرأة ويجعلها نسخة مكررة لا قيمة لها! وهذا من شأنه أن يعطل قدرات الإنسان ويشل حركته! ويجعله إنساناً سلبياً!
كما أوصيك ـ بعد تقوى الله تعالى والحرص على طاعته ـ أن تبني نفسك إيمانياً وثقافياً لتكون لك شخصية مستقلة تستعصي على الذوبان، أو التعلق العاطفي.
أسأل الله عز وجل لك التوفيق والسعادة في الدنيا والآخرة.