الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله:
موقعي العزيز .. أعزائي المستشارين.. أود شكركم على هذا الإبداع الذي تتميزون به، وهذا الموقع الغالي قد استفدت منه كثيرا ولا أزال جعله الله في ميزان أعمالكم.
بالنسبة لحالتي فأنا أبلغ من العمر 26 سنة، مدرسة تركت العمل منذ أسبوع بسبب الضغوطات المتزايدة.
متزوجة وأم لطفلين يبلغان من العمر سبع سنين، وسنتان.
مشكلتي: النسيان الذي أصابني منذ فترة لا أستطيع تحديدها ولكني لاحظت ازدياد الحالة عندي مؤخرا ولا أعرف لها سببا أو علاجا؟
فمثلا: أختلف مع زوجي على موضوع وأغضب منه لأصحو صباحا ناسية تماما السبب.. أتفق مع أختي على مشوار مهم سنذهب إليه غدا وتفاجئ في اليوم التالي: أني خرجت مع زوجي للنزهة ونسيت الموعد تماما.. أعد أمي بأني سأتصل بها بعد ربع ساعة فأنسى ولا أذكر إلا في اليوم التالي .. أطبخ طبخة وأحاول تذكرها بعد أسبوع فأكون عاجزة تماما..
أعطيت قبل فترة مديرتي بطاقة الأحوال لتصويرها وخرجت من المدرسة ونسيتها عندها !!
أحضرت لي إحدى المعلمات كيكة بمناسبة وداعي وأخذت تذكرني بأن لا أنسى أخذها كل خمس دقائق ونسيتها رغم أنها ذكرتني قبل خروجي بأقل من خمس دقائق.
أخرج للخياط لأفصل ثوب فأنسى القماش في المنزل ولا أتذكره إلا عندما أقف أمام المحل..
لا أفهم ما يحصل لي؟
وآخر مرة زادت همومي: وقوفي في غرفتي في الصلاة وبعد برهة اكتشفت أني أصلي عكس القبلة تماما، فقطعت صلاتي وكلي ذهول مما أصابني!
علما بأني كنت شعلة من النشاط والذكاء واليقظة وكنت لا أغفل صغيرة ولا كبيرة لكن لا أدري ما أصابني؟
ظننت أني بتركي للعمل سأستعيد صفاء ذهني؛ لكني أشعر وبعد أسبوع بأن الحالة لازالت تلازمني.
زوجي اقترح علي الذهاب للمستشفى ولكني خجلة من ذلك ولا أعرف إن ذهبت في أي قسم أكشف!!
هل سمعتم بمعاناتي وهل من علاج لها أرجو ذلك ..ساعدوني وجزاكم الله خيرا ..

الإجابة
الأخت أم عمار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكر الله لك أختاه وبارك في جهودكم وما تقومون عليه وما تقدمونه لأبنائنا الطلاب والطالبات من تربية قويمة سليمة وما تعلمونهم من أخلاقٍ فاضلة حميدة.
عندي مقولة تربوية قديمة دائماً أقولها لأساتذتنا الأفاضل خاصة أولئك الذين أفنوا زهرة عمرهم في التعليم، وأقول لهم: "كل معلم أو (معلمة)  درس عشرة سنوات أو أكثر فلا توليه أمراً يتطلب استخداماً للذاكرة، لأنها قد تكون استهلكت وأصبحت غير صالحة للاستخدام) فيصير النسيان حليفه.  وإذا كان في موضع قراءة أو استذكار فينسى بسرعة كل ما يقرأه وهكذا ..
على كل أختاه: اعلمي أنّ النسيان قد يكون نعمة من نعم الله على العباد وقد يكون نقمةً على الإنسان، كيف ؟
نعمة عندما ينسى الإنسان الخبرات الصادمة التي يتعرض لها كموت حبيب أو قريب أو عزيز لديه فينسى تلكم الصدمات حتى لا يعيش في دوامة من الحزن والأسى، كما قال لشاعر :
وما سُميَ الإنسان إلا لنسيه *** وما القلب إلا أنه يتقلب
فالنسيان في مثل هذه الحالات: نعمة لكنه ينقلب إلى نقمة إذا زاد عن الحد وأصبح مشكلة (ما زاد عن حده: انقلب إلى ضده).
فمشكلتك هذه أختاه واحدة من اثنين، إما أن تكوني قد تتوضئين في الحمام وهذا على قول بعض العلماء والمشايخ قد يورث النسيان.
أو ربما تكونين شاغلة نفسك بأمور وهموم قد تكون لها دور أو سبب في شغل الذاكرة، وبالتالي تسبب لك النسيان، على كل نصيحتي لك بأن تقابلي طبيبا نفسيا أو معالجا نفسيا واشرحي له حالتك ربما يجد لها حلا إن شاء الله.
هناك في بعض المواقع الالكترونية ذكروا بعضاً من التعريفات للذاكرة والنسيان وطرق العلاج، فاقتبس لك بعضاً مما جاء فيها وعليك الرجوع إلى تفاصيلها إن أردت ، منها موقع http://www.khayma.com/hawaj:
هناك ثلاثة أنواع للذاكرة :1- الذاكرة الوقتية (مثلا عندما تنظر لأول مرة لصورة وتغمض عينك وتحاول أن تتذكرها وبعد عدة ثواني تبدأ في التلاشي ببطء إلى أن تختفي تماما.2. الذاكرة قصيرة المدى ( وهي كتذكرك عنوان تذهب إليه بعد ساعة أو حفظ رقم هاتف)3. الذاكرة الدائمة (وهي لكل ما يتعلق بحياة الإنسان كافة)من منا لم يمر بظروف تركت في نفسه أثرا سيئا ؟ .... ومنى الله علينا بنسيانها ولا نحب أن نتذكرها.
كيفية تقوية الذاكرة:أولا : ( واذكر ربك إذا نسيت ) قوة الإيمان التقرب إلى الله والصلاة على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.
ثانياً : الرجوع إلى الطريقة القديمة التكرار ككتابة المعلومات وما تود أن تقوم به وتكرره أكثر من مرة (كعملية تنشيط).
ثالثاً : الإكثار من أكل الخضروات والفاكهة الطازجة وهي مهمة جداً لصحة الإنسان عامة، وكذلك (الخميرة) لوجود (فيتامين ب مركب) بها وتأخذ كملعقة كبيرة تذاب في كوب ماء، والإكثار من المأكولات البحرية، ومحاولة التنوع في الأكل وعدم التركيز على نوع واحد، والابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة الجاهزة والمعلبة ، ولا أريد أن أتعرض لأضرارها حتى لا نخرج عن موضوعنا.
رابعاً : المحافظة على الصحة العامة: كإعطاء الجسم حقه في النوم وعدم الإجهاد والسهر، ممارسة الرياضة والمواظبة عليها، وهنا لا أطالب برياضة عنيفة وبذل مجهود أكثر من الطاقة، ولكن يكفي تنشيط الجسم، وكلا حسب قدرته وعمره، والمشي من الرياضات التي أوصي بها العلماء والأطباء .لكل شيء آفة تهلكه وآفة العلم النسيان *** عندما تزيد نسبة النسيان يكون نقمة.وقد تتزايد نسبة النسيان لدرجة أن يرفع المريض سماعة الهاتف ولا يتذكر بمن كان يريد الاتصال ـ بل وقد تزيد لأكثر من ذلك بكثير هنا يتدخل الطب النفسي، وغالباً ما يكون المريض يمر بظروف نفسية صعبة جداً وقد لا يبيح بها لأقرب الناس إليه، ويلجأ العقل إلى التناسي والهروب منها.
ويقول الدكتور محمد عبد العليم في موقع الشبكة الإسلامية: لعلاج الذاكرة بعضاً من النصائح الإرشادية منها:
أولاً: أن تأخذ قسطا كافيا من الراحة، وهذا يتطلب منك أن تديري وقتك بصورة سليمة، الراحة مهمة جدًّا لأنها تجعل عقل الإنسان وتفكيره في حالة سكون وتوليد طاقة جديدة.
ثانيًا: عليك بممارسة الرياضة، أي نوع من الرياضة يناسب عمرك، ويجب أن تكون هذه الممارسة يوميًا بمعدل أربعين دقيقة إلى ساعة في اليوم.
ثالثًا: حاولي أن تتناولي كوبا مركزا من القهوة في الصباح.
رابعًا: هنالك تمارين تسمى بتمارين الاسترخاء أرجو أن تمارسيها، ويمكنك أن تتحصل على أحد الأشرطة أو الكتيبات التي توضح كيفية إجراء هذه التمارين وهي موجودة في مكتبة جرير.
خامسًا: قراءة القرآن الكريم بتؤدة وتركيز وجد أنها تحسن التركيز، فكوني حريصًة على ذلك.
سادسًا: حاولي أن تقرئي موضوعات قصيرة أكثر من مرتين أو ثلاثة، ثم بعد ذلك حاولي أن تستذكري هذه الموضوعات.
سابعًا: حين تخاطبي أو تلتقي بأي شخص حاولي أن تستعمل أكثر من حاسة، انظري إليه، أنت هنا تستعملي حاسة البصر، استمعي إليه، أنت هنا تستعملي حاسة السمع، حيه وسلمي عليه بيدك، أنت هنا تستعملي حاسة اللمس، هذا يجعلك أكثر مقدرة على التركيز.يمكنك أيضًا القراءة بصوت مرتفع في بعض الأحيان، هذا أمر جيد أيضًا. يقال أيضًا أن تناول الحليب الدافئ ليلاً يساعد في تحسين التركيز.
هذا وعوداً على بدء أقول: إن فترة التدريس الطويلة ربما يكون لها دور في ذلك وأكاد أؤكد على ذلك، لكن ربما تكون مختلطة ببعض الأمور النفسية من قلق وتوتر واكتئاب .
على كلٍ العلاج سهل وبسيط حاولي بعضاً من هذه التوجيهات بتجريبها عساه أن تدلك على الطريق لكن كما أسلفت ما زاد عن حده انقلب إلى ضده.
فإذا كثرت المسألة عليك بالفحص الطبي للغدة الدرقية للاطمئنان ثم مراجعة طبيب نفسي أو معالج نفسي إذا دعا الأمر ، واسأل الله لك الصحة والعافية ... آمين .
والسلام ختام