الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم والرحمة الله وبركاته..
أما بعد
إلي أخواتي وإخواني الفضلاء
أرجو من الله ثم منكم مساعدتي في حل مشكلتي
أنا فتاة أبلغ من العمر 21 عاما يتيمة الأب أدرس بالجامعة
وقد تقدم لخطبتي رجل ملتزم وعلى خلق يبلغ من العمر 26 عاما من عائلة محترمة
للعلم إن الشاب مثقف ولديه وظيفة تمكنه من الزواج ثانية
إلا أن مشكلتي أنني حائرة من أن أوافق أو لا أوافق عليه
لأنه يكون أخ لصديقتي المقربة وقد كلمتني عنه وعن إعجابه بأخلاقي وقد اتضح لي أنه يحبني ولا أنكر أني جذبت له مع العلم أنني لم أتكلم معه صدقوني يا أخواتي لقد استخرت الله تعالي ولم أر في منامي أي شيء بالرغم أنني أجد إجابتي في استخارتي في المنام والحمد لله وقد فكرت مرارا في موضوع الارتباط والتأقلم في حياة الضراير مع العلم أن زوجته منفصلة عنه إلا أنها لا تزال في عصمته ونادرا ما تأتي لزيارته على حسب علمي أنها تعتني بأمها وتكمل دراستها الجامعية في بلد آخر
وقد فكرت أن من عيوبه أنه متزوج وأن محاسنه أكثر
إلا أنني خائفة أن يفتوني القطار بالرغم أنني صغيرة وكل الذين تقدموا لي لم أرتاح لهم.
أنا خائفة لأن أختي عانس وهناك مشاكل كثيرة في البيت بسبب موضوع العنوسة
بالرغم إنني أيضا خائفة أن لا أسعد بحياتي معه فقط لأنه متزوج
أنا جدا حائرة أرجوكم ساعدوني
واعذروني على الإطالة
أشكركم جزيل الشكر

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا بك في موقعك وأسأل ربي الكريم أن ييسر لك أمورك ويجعل لك من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجاً ومن كل بلاء عافية.......
وملخص إجابتي ما يأتي:
* أولاً: دائما أؤكد على أخواتي المستشيرات فيما يتعلق بالزواج بأنه أهم قرار يمكن أن تتخذه المرأة في حياتها ولذا فالتسرع فيه أمر غير مقبول أبداً، لأن التبعات على الزواج بالاستعجال كثيراً ما تكون مريرة.
ثانياً: لابد من الاستفسار والسؤال بشكل كبير عن حال الزوج لأنه شريك حياة فإذا كان التاجر في الدنيا عندما يريد أن يختار شريك في أمر دنيوي لا يختار إلا شخص جربه كثيراً وعرف حاله والزواج أعظم من هذا وأشد ولذا أرى أن عليك التأكد عن حال المتقدم من كل النواحي، والسبب الحقيقي لبعد زوجته عنه خصوصا في هذه المرحلة المبكرة من الزواج.
ثالثاً: حقيقة لازلت في مقتبل العمر وكوني متفائلة أكثر ولا تنظري إلى تجربة أختك وتضعيها نصب عينيك لأنه ليس من الضروري أن يكون وضعك كوضعها.
رابعاً: الزواج من رجل عنده امرأة معناه أنك ترضين بنصف رجل شرعاً لأن زوجته لازالت على ذمته والمرأة دائما عندما ترى أن زوجها تزوج عليها تدفعها الغيرة للرجوع إليه فلا تظني أبداً أن بعدها عنه معناه أنها انتهت من حياة أو أنه سيطلقها لأن هذا راجع لطبيعة علاقته معها التي لم تتضح من سؤالك.
خامساً: لا تعتمدي على الأمور العاطفية بحيث يقال لك إن فلان معجب بك وبأخلاقك، فكل هذا ليس له رصيد كبير من الواقع، فلا يعتمد عليه.
سادساً: لا أستطيع حقيقة أن أنصحك بالزواج من هذا الرجل أو عدم الزواج لأن هذا يتطلب المعرفة اللصيقة بحالك وحال هذا الزوج وهذا لا يستطيعه إلا أنت فأنت من يقرر لأن هذا مستقبلك ولا تدعي أحداً يتخذ لك أهم قرار في حياتك.
سابعا: كوني أكثر تفاؤلا وإشراقاً وأملاً بالله فلو اتخذت قرارا بعدم الإقدام على هذا الزواج فلا تيأسي أبدأ لأن الله فأل يحب الفأل في الأمور كلها.