الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكلتي بدأت منذ ثلاثة أشهر تقريبا ، قام حبيبي بهجري بدون سبب .
التفاصيل:
اتّفقنا أنا و حبيبي على أن نلتقي ، وفي صباح الموعد أرسل إليّ رسالة على الموبايل يقول فيها : صباح الخير عمري لا نستطيع موعدنا ملغى لأنّني مريض جدّا عليّ زيارة طبيب الأسنان فورا أحبّك .
لم أر الرسالة إلاّ بعد مدّة من الإرسال بعد ذلك قمت بالاتّصال به لكنّه كان يضع "كود" لعدم تلقّي المكالمات .
أعدت الاتّصال كما أنّني انزعجت جدّا من عدم ردّه عليّ ولو برسالة ، مرّت ثلاثة أيّام ولم يردّ بعد ذلك جنّ جنوني، وفي اليوم الرابع وجدته متّصلا على الفايسبوك فأرسلت إليه رسالة لكنّه لم يردّ ثانية وثالثة ، بعد ذلك طلبت منه أن ينسى ما بيننا لأنّه من المؤكّد أنّه وجد أخرى ، وقام بعد قراءة الرسالة بحذفي من قائمة أصدقائه فصدمت واعتقدت أنّني إن قلت ذلك سيردّ عليّ لكنّه فاجأني ..
لم أستسلم و بقيت أرسل إليه رسائل و أتّصل لكن دون جدوى ، بعد ذلك قام بحذري من الفايسبوك فانتابني شعور مربك وكأنّ العالم قد انتهى ودخلت في دوّامة و استسلمت للبكاء ، مرّ شهر و نحن على ذلك الحال ..
بعد مضيّ شهر كامل قام بمسحي من قائمة الحذر الخاصّة به ، لكنّه لم يعدني إلى قائمة الأصدقاء الخاصّة به و لم يكلّمني.
فجأة قام مرّة بإرسال رسالة لي : كيف الحال أرسلي إليّ صورة لأراك ، تجاهلته لكنّه لم يتوقّف فأرسلت إليه صورة لي، و بعد يومين أو ثلاثة قام بنفس الشيء علما أنّه في رمضان قام بإرسال رسالة طالبا صوري فأجبته إن كان يريد صورا حديثة أم قديمة فردّ عليّ أنّه يريد الجديد و القديم فقمت بإرسال بعض الصور الحديثة و القديمة لكنّه لم يردّ عليّ ولو بكلمة ، بعد ذلك سألتني صديقة لي تعمل معه ما إذا عدنا معا فقلت لها لا ، فقالت إنّها رأته ينظر إلى صوري بطريقة رومنسيّة ..
حبيبي شخص في غاية الطيبة و حنون لكنّه قاس بحكم عمله العسكري .
رغم كلّ ما حدث إلاّ أنّني لم أكرهه و لا أحمل تجاهه ضغينة ، بالعكس أنا مشتاقة إليه كثيرا .
أتمنّى مساعدتي ، أنا أحبّه كثيرا و أريد أن نعود معا ..
عمر المشكلة
3 أشهر
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
حبيبي عندما تكون لديه مشكلة يحبّ البقاء وحده حتّى تحلّ المشكلة و أنا لم أتفهّم هذه الرغبة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
إصراري على معرفة لماذا لا يريد الحديث معي
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت الاتّصال فقمت بإرسال رسائل حبّ وعتاب لأنّه لا يجيب في كلتا الحالتين .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته ..
الحمد لله والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.... وبعد ..
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد ..
ابنتي الكريمة ..من المعلوم بالضرورة أنّ العلاقات العاطفيّة بين الرجل والمرأة في غير نطاق شرعيّ محرّمة شرعا وغير مقبولة عرفا و خلقا ..
فصداقة، وحبّ، وهيام، وغرام، وتواصل، وصور .. بدون عقد شرعيّ .. كلّها لا يرضى بها الله ولا رسوله .. ولا يبارك لكما فيها .. وما بني على باطل فهو باطل ..
والحديث: "ليس للمتحابّين إلاّ النكاح" أي الزواج .. عندما يكونان قد تعارفا في رؤية شرعيّة وتقابلا بحضور أهلها ومباركة منهم لإتمام الزواج .. أمّا ما تقومين به لا خير فيه ولا بركة ..
ولا شكّ أنّ ما تشعرين به شيء مؤلم جدّا، ويبدو أنّك ارتقيت من مرحلة الحبّ إلى مرحلة العشق .. وهي حالات كحالات الإدمان .. عافاك الله ..
يا ابنتي .. الحبّ الحقيقي الذي يبقى ويدوم بإذن الله هو الذي ينمو بعد الزواج وهذا الذي ذكره الله في القرآن الكريم المودّة والرحمة .. قال الله تعالى : (وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً)، المودّة هي منتهى الحبّ والرحمة هي ثمرة هذا الحبّ ..
ومتى انعدمت إحداهما كانت النتيجة كالتي معك .. يحبّك متى ما أحبّ أن يحبّ .. ويترك متى ما أحبّ أن يترك .. بالعربي .. أنت لعبة يتسلّى بها ..
والسؤال: إذا كنت تحبّين كما تدّعين ويحبّك كما يدّعي !! لماذا لا يبدأ هو بالتقدّم الرسمي لأهلك واتّخاذ أولى الخطوات الإيجابيّة... لماذا تبدئين حياتك العاطفيّة بعلاقة محرّمة يجمع بينكما الشيطان ويربط بينكما بأسهم قبل عقد الرحمن .. فكّري في كلامي جيّدا ..
وإن كنت تحبّينه وتعشقينه وتتمنّينه زوجا لك .. وهو يهملك يا ابنتي بهذه الصورة... أين كرامتك؟ أين عزّتك؟ أين شخصيّتك؟
هل تعلمين أنّ أغلب حالات الزواج التي تبدأ بعلاقة مثل هذه ، علاقة الحبّ المزعوم قبل الزواج بعد فترة شهور بسيطة وتبرد شرارة العشق ويتهدّم صرح الحياة الزوجيّة بالانفصال الحسّي أو المعنوي ...
العقل يقول والشرع يؤيّد .. فراقك لهذا الرجل لصالحك .....فلم الألم يا ابنتي ؟.. قال الله تعالى: (وَعَسَى أنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)..
نصيحتنا لك.. حاولي نسيان هذا الرجل وادعي الله أن يزيل عشقه من قلبك... وأكثري من التعوّذ من الشيطان الرجيم لأنه يزيد همّك وغمّك وتعلّقك بهذا الأمر الواهي المنتهي ... وما أمرنا الله بالدعاء إلاّ ليستجيب لنا ..
فإذا أتاك خاطبا أهلا به وسهلا .. وإذا أتاك غيره ذو خلق ودين اقبلي به؛ ولا تذكري له أيّ شيء عن ماضيك البتّة .. قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: "إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوّجوه، إلاّ تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ".
وفّقك الله وهداك للخير ..