الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

حالي تغير منذ زواجي من 3 سنين ، فقد كنت أنيقة مرحة معتمدة على نفسي، أجيد عمل الكثير من الأشياء، عملية عصرية. ثم تبدل حالي فأصبحت لا أرغب في رؤية أحد، وأهمل في مظهري ولا أضحك، وكل ما أريده أن أقبع في ركن الغرفة وحدي وأجلس هكذا وبجواري الأكل. ولكنني أتحامل على نفسي لأجل أبنائي وزوجي وعملي (أعمل في المنزل) والمتطلبات الاجتماعية. فما علاج حالتي تلك، علماً بأن هناك مشاكل بيني وبين حماتي، وزوجي لا يهتم بي، وأسرتي لا يهتمون بي وكذلك أصدقائي؟

الإجابة
يبدو ـ يا أخت ريم ـ أنك تعانين أعراض الكآبة.. قد تحدث هذه المعانة النفسية عندما يخالف الواقع توقعاتنا من الحياة الزوجية وقت الخطوبة.. فإهمال مظهرك وعدم الضحك وعدم الرغبة في رؤية أحد، والانزواء والتقصير في العمل والمتطلبات الاجتماعية.. هي أعراض كآبة..
كما أنك تنطلقي من معتقد أن الكل لا يهتم بك، بالإضافة إلى المشاكل مع حماتك.. وهذه نظرة مقيدة سوداوية تؤدي إلى الاكتئاب.. حاولي الاستفادة من الإرشادات الآتية:
* إن هناك جهات كثيرة يمكن أن تستمدي منها الحب وزوجك هو واحد منها فقط.
* أعيدي النظر في علاقتك مع ربك عز وجل، وهي مصدر كبير للحب والأمان والمتعة الروحية، صلي فرائضك وزيدي عليها بالنوافل، وحاولي أن تصلي ولو ركعتين في جوف الليل.
* أولادك مصدر كبير للحب والعطف والحنان، استشعري هذه النعمة واحرصي تربيتهم؛ لأنهم أمانة عندك.
* تفحصي بدنك وحواسك وصحتك، واحمدي الله على نعمة الصحة والعافية؛ لأن غيرك يعانون.
* حاولي أن تجدي في العمل متعة؛ كأن تقدمي خدمة لوطنك وللآخرين.
* حاولي أن تجدي متعة من صديقاتك والمجتمع من حولك.
* حاولي أن تعيشي يومك الذي أنت فيه ولا تفقدي الأمل؛ حتى لاتنظري إلى المستقبل نظرة قاتمة.
إذا استطعت تطبيق هذه الإرشادات فهذا طيب، وإلا فأنصحك بالذهاب إلى مختصة في العلاج النفسي.