تطوير الذات

السلام عليكم..
كنت قد التحقت بدورات في البرمجة اللغوية العصبية والتنويم الإيحائي، وصلت لمستوى الممارس المتقدم وأقدم استشارات مجانية من خلال دراستي وقراءاتي
المشكلة أني أحياناً أبالغ في تحليل المشاكل مما دفع بي إلى العيش أحياناً داخل المشكلة
الأمر الذي يدفعني إلى الوصول لحلين:
1- قمع المشكلة داخلي.
2- الابتعاد.
المشكلة أن بعض المشاكل تظهر في حياتي وأحتار أحيانا
هل أبقي المشكلة بداخلي ( من باب الأمانة )
أم أطردها وأحلها خارج نفسي؟ ( والذي يخيل إلي أنه ستعود على طالب الاستشارة ؟؟)
الطريقة والإستراتيجية أثابكم الله..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بك أخي الكريم أبا عبد الله ونسعد بك في موقع لها أون لاين ونقدر لك حرصك واهتمامك بنفع الآخرين من خلال تقديم الاستشارات لهم.
أما ما يتعلق باستشارتك يا أبا عبد الله فدعنا نقف معها هذه الوقفات:
لم أفهم ما تقصده من قولك: (مما دفع بي إلى العيش أحياناً داخل المشكلة, قمع المشكلة داخلي. , الابتعاد. , هل أبقي المشكلة بداخلي , أم أطردها وأحلها خارج نفسي )
-  أما المبالغة في توصيف المشكلة أو التكلف في فهم أسبابها أو جعلها ترتبط بقضايا محددة سواء بالبرمجة اللغوية العصبية أو غيرها فهذا يباعدك عن التصور الأقرب للمشكلة وفهما بشكل صحيح. وأحيانا تكون قراءة المشكلة من وجه في حين أن لها أبعادا أخرى يجب العناية بها.
-  أما فيما يتعلق بالاستشارات عموما فالمستشار يقدم رأيا وحلا تقديريا وليس بالضرورة أن يكون صحيحا في كل الحالات. ويبقى القرار في نهاية المطاف للمستشير نفسه.
ومما يساعد المستشار في فهم المشكلة وتصورها بشكل الأقرب لواقعها:
-  القراءة الواسعة في العلوم ذات الصلة بالاستشارة وموقع لها أون لاين مثال رائع في ذلك ففي باب الاستشارات فروع متنوعة. كما أن المستشار ليس رجلا خارقا يفهم كل قضايا الحياة.
-  قراءة الاستشارات السابقة للمستشارين المتميزين ومحاولة ملاحظة أساليبهم لفهم للمشكلة وطرق حلها.
-  النظر للمشكلة من جوانبها المختلفة.
-  عدم الاستعجال في الإجابة حتى يتم تصور المشكلة أو الاستشارة تصورا كافيا.
-  عرض الإجابة على آخرين ممن لهم اهتمام بمثل موضوع الاستشارة.
-  الاستعانة بالله والتوكل عليه وطلب العون والهدى والسداد في القول والفعل.
أخي أبا عبد الله زادك الله حرصا وحبا لخير وأرشدك إلى ما فيه الخير لك وللمسلمين.