الاستشارات النفسية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
أنا دائماً أشعر بنقص في أغلبية حياتي , أحاول علاجه لكن أشعر أحياناً أني لم أتغير , وأني لن أتغير , عند حدوث موقف يهزني , أريد أن أثق بنفسي وأستطيع الرد , أريد أن أكون أكثر احتراماً وأثق بنفسي , أريد التغيير

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي الفاضل عبد اللطيف ومرحباً بك .
أخي الكريم .. الإحساس بالنقص أو الدونية غالباً ما ينشأ منذ الصغر لأسباب عديدة إما في طريقة التنشئة الوالدية أو لمشكلات صحية أو جسدية ..
المهم أن تحدد بالضبط سبب هذا الشعور .. لتبدأ بالسيطرة عليه ومعالجته ..
وفي كل الأحوال عليك أن تدرك أن لكل إنسان جوانب ضعف وقوة أو ايجابيات في شخصيته وسلبيات .. وهذا شيء طبيعي وعام لنا كبشر ولا مشكلة فيه .. لكن الإشكالية تكمن في طريقة نظرتنا لذولتنا فتركيزنا على السلبيات ونقاط الضعف لدينا حتماً ستشعرنا بالدونية وباهتزاز ثقتنا بأنفسنا .. بينما لو ركزنا النظر على الجوانب الايجابية ونقاط القوة فإننا حتماً سنشعر بالثقة والانطلاقة في الحياة .. رغم أن السلبيات مازالت موجودة لكن نظرتنا تغيرت وهذا هو المطلوب .
أخي الفاضل .. أنت شخص ناضج ومتعلم وباستطاعتك التغلب على كل المشكلات التي واجهتك في الماضي وسببت لك هذا الشعور بالتركيز على الجوانب الايجابية لديك علمك وخلقك ونجاحاتك .. وكل ما أنجزته ليكون عنصراً داعماً تذكره وتفكر فيه كل يوم وكلما واجهتك عقبات جديدة ليساعدك بعد الاستعانة بالله على تجاوزها ..
وتأكد أن حياتنا هي من صنع أفكارنا .. وليس منا من يولد واثقاً أو ناجحاً بل نحن من نصنع ذلك بأنفسنا وقوة إرادتنا بعد توفيق الله .
فابدأ من الآن بتغيير طريقة تفكيرك تتغير حياتك .. وحدد نقاط قوتك لتتعرف عليها ولتدعمك .. وحدد نقاط ضعفك لتتغلب عليها ولتتجاوزها بالتدريب .
وارسم أهدافاً لحياتك .. وحدد سبل الوصول إليها .. بادر وحاول درب نفسك على ما تريد ولا تجعل لليأس عليك سلطان وارم الماضي وراءك مهما كان .. واجعل نظرك في المستقبل وسبل الانجاز فيه وستجد أنك تزداد قوة وثقة يوماً بعد يوم .
دعواتي لك بالتوفيق .