الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
ابني عمره 13 سنة مشاكس عصبي وله نوبات انفعال تصل لحد الصراخ ودفع أي شيء أمامه ولا أعرف كيف أتعامل معه حتى مستواه بالدراسة ضعيف لأنه يكره الدراسة وتعبت من تصرفاته.
يحب أن يتشاكس مع الآخرين ويغضب لأتفه الأسباب ولا يحتمل كلمة من أي أحد وخصوصا أخوه الوحيد الذي يكبره بسنتين.
أفيدوني وأرجو أن تبينوا لي كيف أتعامل معه علما أني أرغبه بالدراسة وأقول له إذا كنت تدرس وتنجح سوف أكافئك بالأشياء التي تحبها ويعمل لفترة قصيرة العمل الجيد ويرجع مرة أخرى للمشاكسة.
أرجو من المختصين إعلامي كيف أتعامل معه تعبت كثيرا. وفقكم الله.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة آمنه:
لا شك إن ( الغضب) هو حالة نفسية (مؤقتة) تصيب الإنسان بغض النظر عن سنه صغيراً أو كبيراً.
وتؤدي إلى تهور الشخص في أفعال أو أقوال قد يندم عليها لاحقاً لذا أوصانا نبينا الحبيب بتجنب الغضب عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني، قال: (لا تغضب فردد مرارا قال: لا تغضب) رواه البخاري . وفي حالة ظهور بوادر الغضب أو الانفعال الزائد عن حده على الأطفال أو المراهقين لابد من تدريبهم على عدم تمكن هذا السلوك منهم. لأن الانفعالات الزائدة لها خطورتها على الصحة ( النفسية والجسمية ) للإنسان فيجب إن نتعلم كيف نضبط ونوجه انفعالاتنا ونتحكم فيها وأن نوجهها لا إن توجهنا. ويتم ذلك من خلال الصبر و( التدريب ثم التدريب) والنظر إلى عاقبة تلك الانفعالات.
ومن الطرق الهامة التي تساعد على تعلم ضبط الانفعالات
1- تحويل الانتباه إلى أشياء أخرى: بمعنى أنه عندما يغضب ابنك وجهي انتباهه إلى شيء آخر ( مثلا خبر هام في التلفاز – صوت في الخارج – غيري الحديث لموضوع آخر...إلخ )
2-تغيير المكان: (مثلاً الانتقال من غرفة إلى أخرى في المنزل- الجلوس إن كان واقفاً- الوضــــوء...... إلخ
2- إفراغ الطاقة الانفعالية في أعمال مفيدة للتخلص منها: مثل: مساعدتك في أعمال حركية كنقل قطعة من الأثاث من مكانها – التدريب على لعبة رياضية يحبها ) وتشجيعه على ضبط النفس: وذلك عندما يقوم بعمل جيد وسلوك حسن وتعزيز هذا السلوك لديه حتى وإن كان بسيطاً.
4-الثناء عليه أمام الآخرين: في عمل جيد قام به أو درجات حققها أو صفة حسنة فيه مما يعزز الصفات الإيجابية لديه ويدفعه ليكون بتلك الصورة الحسنة التي يراه الآخرين بها.
5- اعملي على توثيق علاقة ابنك بأخيه: من خلال وجوب احترامه له لأنه الأكبر سناً أو اشتراكهما في لعبه أو نادي معاً أو القيام بمهمة معاً كشراء بعض احتياجات المنزل مما يحدث تقارباً بينهم، أكثري من الدعاء له.
ولك تحياتي.