الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
ابنتي أكملت سنتها الرابعة، وليس لديها أوراق ثبوتية، لا شهادة ميلاد ولا بطاقة عائلة، وأبوها يساوم عليهما، لأن بيننا خلافات أدت إلى أن أطلب الطلاق، مع العلم أنه لا يعرفها ولا ينفق عليها, وأخشى أن تحتاج علاجاً أو يأتي سن المدرسة ولا أستطيع إدخالها المدرسة..  فماذا أفعل؟

الإجابة
أختي الكريمة وفقها الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
قديماً قالوا: "يفعلها الكبار ويضيع بسببها الصغار"، ليس الوقت وقت عتاب عما فات، فلقد مرت السنون وصارت أربعاً، وهي كثيرة في حياة بنت في حكم الواقع (مجهولة النسب)، وهذا عرفاً وقانوناً وشرعاً أمر غير مقبول، حيث أنّ أبويها يتمتعان بحياة ـ أياً كانت هذه الحياة ـ  لا يفيد السؤال الآن، أين أنت منذ أربع سنوات!!
والآن يمكنك اتخاذ عدة خطوات:
أولاً: التوجه إلى المستشفى التي ولدت فيها، فلديهم ما يثبت أنّ البنت ولدت في اليوم والساعة، ولأم اسمها كذا ولأب اسمه كذا، وعليك إثبات ذلك عن طريق المستشفى.
ثانياً: ضرورة رفع قضية نسب البنت لدى المحكمة الشرعية المستعجلة، والمطالبة بشهادة الميلاد وقيدها في دفتر العائلة، ومع ذلك إثبات الطلاق إن كان قد أُشهر وسجل رسمياً.
ثالثاً: ننصح بالتواصل مع الأب عن طريق أهل الخير والصلاح وأصحاب المعروف الناصحين، لأنّ البنت ابنته ولا يصح أن يحرم منها، مهما كانت الأسباب.
والله معك.