الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة مطلقة من زوجي أب ابنتي عندما كان عمرها سنتان وعانينا جميعا مر الفراق لأنها كانت تذهب لزيارة أبيها وتجلس أيام طويلة من أربع إلى خمس أيام ولم أعرف كيف أتعامل معها لأنها تفتقدني فأصبحت عدوانية سريعة الغضب وعنيدة جدا ولا تسمع كلامي وأنا نفسيتي محطمة وليس لي صبر في تعاملي معها.
وبعد سنة وخمسة أشهر من طلاقي تزوجت وانتقلت إلى مدينة بريدة فزادت حالة ابنتي سوءا فأصبحت تفتقدني وتبكي بكاء شديدا عندما تأتي لأهلي لزيارتهم فتبحث عني ولا تجدني وأنا الآن عند أهلي لأني على وشك الطلاق حيث لم يلبث زواجي سوى خمسة أشهر وعندما رأيت ابنتي أصبحت تعاتبني كثيرا لأني تركتها.
الآن هي عدوانية جدا تضرب الأطفال وتحقد وتعاندني ولا تسمع كلامي إلا قليلا وهي سريعة الحركة ونشاطها وطاقتها زائدة وذكية جدا فأرجو منكم مساعدتي في كيفية تعاملي مع ابنتي لأني في حيرة ولا أعرف كيف أتصرف معها إلا بالضرب والصراخ ورفع صوتي بدون فائدة، وعندما تذهب لأبيها أبكي بكاء شديدا لأني تركتها تذهب وأنا ضربتها ولا أحب أن أذهب إلى أي أحد بسب الإحراج الشديد الذي أجده من ابنتي، ولكم مني جزيل الشكر والدعاء في ظهر الغيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
أحمد الله وأثني عليه على ما من به عليك من نعمة الولد فيما حرم آخرون وأذكرك بما أمنك الله عليه من نفس بريئة تقومين عليها بعهد الله كما أحب أن أذكرك بفضل الصبر وأجر الصابرين فكل ابن آدم مصاب فمنهم من أصيب بجسده ومنهم من أصيب بنفسه وآخر بماله وهكذا حالهم فمنهم شقي وسعيد كما أنا هذه الدار حال بعد حال ولنا في رسولنا الكريم أسوة حسنة فقد أصيب في جسده ونفسه ووالديه وولده وزوجه وأحبته من صحابته عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم والقاعدة في مثل هذا قوله صلى الله عليه وسلم "إذا نظر أحدكم إلى من فضل عليه من المال والخلق فلينظر إلى من هو أسفل منه ممن فضل عليه" رواه البخاري والحكمة من ذلك " حتى لا يزدري نعمة الله عليه"...
أختي الفاضلة :
ثقي تمام الثقة أن أول الحلول لمثل هذه الإشكالية أن تعلمي أن هناك من هو أشد حالا منك واستطاع أن يتجاوز المحنة والطلاق ليس نهاية كل شيء و ليس كل زوج موفق ولا كل زوجة سعيدة ولما كان للطلاق أثر عليك وعلى تربية ابنتك ناسب أن أشير إليه كما أني أشدد على أهمية حضور الدورات الخاصة بالحياة الأسرية لما له أثر على تربية الأبناء.
أما بالنسبة للبنت فطبيعي أن تكون مثل هذه التصرفات صادرة منها خصوصا وأنها تقاسمكم لوعة الفراق بل كانت هي أول ضحاياه و كما لا يخفى أن لفراقك وانقطاعك عنها بزواجك أثر كبير عليها فالبنت بحاجة إلى أمن نفسي وإشباع للحنان المفقود وإكمال للنقص الذي تعيشه البنت عن طريق القرب منها والتماس حاجياتها واستماع شكواها  وإن كنت أتمنى الاقتران من جديد بأبيها- إن تيسر- خصوصا وقد أشرت إلى عدم التوفيق في الزواج الثاني  فقد يكون هذا حلا ناجحا  لما تعانيه البنت.
كما أحب أن أبين ما للضرب والصراخ من  أثر سيء يتجسد على هيئة العناد والعدوانية وعدم التقبل للطرف الآخر بل قد يكون سببا لنشوء العلل النفسية والإحساس بالنقص وبالتالي دوام المشكلة واتساع دائرتها. والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته