الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله،
أختي الفاضلة أنا فتاة ابلغ من العمر 38 سنة ولم أتزوج بعد. تقدم لي من الخطاب العديد ولم أقم برفض أيا منهم لخوفي من الله أني قد أرفض إنسانا قد يكون كفئا مع العلم أن البعض لم يكن كفئا في وجهة نظري ولكن لم يكتب لي الله مع أحد منهم. وقد كنت إنسانة شديدة التمسك بالدين, وقد وقعت في شرك الحب وأحببت إنسانا من غير جنسيتي ولمدة 4 سنوات وكان المفروض أن يتم زواجنا قبل 8 شهور ولكن الله لم يقدر لنا. لقد جزعت من قدر الله وقتها وانهرت وكدت أموت من الهم والغم ولولا فضل الله علي لكنت من الهالكين، ما يزعجني انه إلى الآن وأنا ما زلت أحب هذا الإنسان وما زلت على علاقة طيبة جدا بأهله رغم انه اختار أن يتركني لمصلحته الشخصية. لقد وقفت بجانبه طوال 4 سنوات، وبعد أن تركني حتى استعاد توازنه، ما زلت أسأل على حاله من وقت لوقت واعلم انه خطب وسوف يتزوج، وما زلت أكن له الحب، لا اعرف لماذا، هذا الشيء يعذبني، أوقات كثيرة أحس بالإهانة وجرح لكرامتي أنني ما زلت أحبه رغم ما حدث منه، وأغضب من نفسي أنني قادرة أن أسامحه بيني وبين الله على كل ما فعل ولكن لا أستطيع أن اغفر لنفسي. الكل يرى أنني تجاوزت المحنة لكني أنا الوحيدة التي اعلم أنني لم أتجاوزها بعد. مؤخرا تقدم لي رجل للزواج وجدت نفسي ارفضه وذلك لعدم مقدرتي على نسيان الآخر. ماذا افعل انصحوني؟ أحيانا لا أنام وأنا ابكي بداخلي من غير دموع من كرهي لنفسي مما أدى بي للتصرف تصرفات لا تليق بعقلي ولا إيماني بالله. هل يوجد حل لي؟ رغم معرفة بهذا الرجل بي لمدة 4 سنوات إلا انه لم يضع حتى كفه بكفي أو يلمسني وعلاقتي به لم تتجاوز حد الكلام بالهاتف والله على ما أقول شهيد..  ساعدوني أرجوكم؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك أختي الكريمة: (نغم)
وبخصوص ما جاء في رسالتك: إن من عقيدة المؤمن الصادق الإيمان الإيمان بقضاء الله وقدره، وأنه لا يقع في ملك الله إلا ما أراد الله جل جلاله، وهذا ركنٌ من أركان الإيمان لا يتم إيمان المسلم إلا به، حيث إن الله علم كل شيء قبل خلق السماوات والأرض، وكتب ذلك في اللوح المحفوظ، وهو قادرٌ على تنفيذ ذلك بإرادته ومشيئته سبحانه، وهو خالق كل شيء.
فلا يمكن أن يحدث أي أمر حتى هبوب الريح وتساقط أوراق الشجر، والصحة والمرض، والغنى والفقر، والحر والبرد، كل ذلك لا يحدث إلا بعلم الله وإرادته، ومن هذه الأمور المقدرة أمر الرزق والزواج والإنجاب والسعادة والشقاء وهكذا.
وأرى يا أختي الفاضلة انك أخطأت بتعرفك علي هذا الشاب رغم انه لم يتقدم لخطبتك منذ 4 سنوات فهي كفيلة أن يرى من هي أفضل منك هذا والله اعلم، ولان الحب الحقيقي ليس بصداقة والحب الذي من الممكن أن يكون مزيفا أو يكون عابرا أو يكون الهدف من ورائه أمر ما؟
ولكن الحب الحقيقي هو من تكوني معه تحت سقف واحد وهو أن تكوني في بيت زوجك كي يدون حبكما وتهنئين معه في حياة سعيدة مستقرة.
أختي الفاضلة حاولي تغيير خارطة التفكير لديك وحاولي الابتعاد عن كل ما يذكرك بهذا الرجل، ومن الممكن أن تنضمي إلي إحدى الجمعيات الخيرية كي تغير من الروتين اليومي لديك وتتعرفي علي الكثير من الشخصيات وقد يكون فاتحة خير عليك بأن يتقدم لك رجل خلال هذا الأيام مع الدعاء إلى الله أن يوفقك ويسدد خطاك.