الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
رمضان كريم وأعاده الله علينا وعليكم باليُمنِ والبركات...
أنا فتاة أبلغ من العمر 21 عاما وحيدة الأبويين ليس لدي أخوة ولا أخوات..
أعاني من مشكلة بسبب أعمامي ... عمي ( أخ والدي) لديه زوجة متسلطة وتكرهني جدا وتحب المسخرة والضحك وتقليل قيمتي ولديها أربعة أولاد مثلها... فجعلت العلاقة بيني وبينها محدودة ورسمية لأبعد الحدود ولم ينفع لأنها بدأت تقول ما بها لا تكلمنا وتضع في مخ عمي أني أنا أفتعل المشاكل مع أني وربي شاهد علي لا أرد بجواب وأبقى صامتة وعمي من الأساس ليس له علاقة بي كأي ابنة أخ وهي زادت الطين بلة...
زوجة عمي لديها أخ متزوج وهو ابن عم والدي وكان يسكن عندنا عندما كنت صغيرة وهو أيضا له مزح من النوع الثقيل ويتطاول في الكلام ويرى دائما نفسه أنه الصح وهو إنسان جدا أناني ونرجسي لأبعد الحدود ...
أنا حساسة ولا أتحمل مزحهم وأحيانا لا أقدر على التطنيش فأرجوكم ماذا أفعل غير المعاملة الرسمية وغير أن أكلمهم أن يكفوا عن هذه الأفعال.. وشكرا

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية أشكر لك تواصلك عبر موقعنا الإلكتروني لها أون لاين
عزيزتي
من الواضح أنك تمتلكين شخصية حساسة إزاء تصرفات الآخرين كما تبين لي من رسالتك حيث إن عمك وزوجته متسلطين ونحن كثير ما نواجه في حياتنا أشخاص متسلطون سوى من الأقارب أو الأصدقاء في المدرسة أو الزملاء في العمل.
والسؤال الذي يطرح نفسه ما سب تسلط هؤلاء وكيف نتعامل معهم ؟
الشخصية المتسلطة تسعى دائما لينالوا ما يريدون من الآخرين دون أدنى احترام للغير والسبب في ذلك هو أنهم عاشوا طفولة قاسية ودائما يشعرون بعقدة النقص ويحبون مهاجمة الأشخاص الذين يظنون أنهم أفضل منهم .
وعليك أن تدركي بأن المتسلط ما هو ألا نمط من أنماط الشخصية وليس شخصا بحد ذاته ويبدو الشخص المتسلط عادة كبير ولكنه يشعر بأنه صغير, كما يشعر بعدم احترام الآخرين له أو أنه يحضى باحترام  أقل, والشخص المتسلط يشعر بأنك أفضل منه وأنك تحضين بميزات أفضل منه وأن لك مكانة أعلى منه وأنك تنالين الاحترام والجمال وكل مقومات الشخصية الناجحة فلذلك يسعى لتحطيمك بالاستهزاء والسخرية
وعليه أن أنصحك بالآتي
يجب أن لا يترجم وجهك انفعالاتك وحافظي على وجهك الهادئ المطمئن دائما وفي كل المواقف فهذا يظهر قوتك الداخلية, وثبات شخصيتك .
إذا دخلت في مكان فأنظر إلى الأشياء والأشخاص نظرة مسيطرة واثقة من نفسها .
يجب أن تتمرني على  كيفية التكلم باتزان من دون سخف .
تكلمي بقوه وإيجاب ولا تتسرعي في الحديث, حيث تصنعين الكلمة بداخلك حتى لا يستغلها الآخرين ويعلقون عليها .
حين توجه لك سخرية من شخص عليك بالصمت مع بقاء ملامحك قوية لامعة وكأن شيئا لم يحدث مع توضيح سخف حديث الطرف الأخر وأنه ما كان ينبغي أن لا يصدر من شخص مثله وبهذه السخافة بهذه الطريقة يتم الصد بطريقتين الصمت القاتل الذي يقتل الطرف الأخر مع التحدث بكلمات مختصرة وضحت ضعفه وحقارة رأيه .
التسامح هو دليل الثقة بالنفس وسلاح قوي ضد الطرف الآخر وكما يقال إذا أردت هزيمة خصمك فابتسمي .
امتنعي عن الجدال واحتفظي بسرية أمورك.
عليك إدراك ما في نفوس الآخرين من خلال مراقبة العينين ...الشفتين ..والحاجب .
أصغ إلى الحديث بهدوء وبرود وناقشي من غير اضطراب ودون تأثر واحتفظي دوما بهدوئك .
لا تسمحي لأحد أن يكلمك بما عزمت على عدم الخوض فيه وضعي بينك وبينه حاجزا .
إن المواقف العدوانية لا مفر منها ويجب علينا مواجهتا بكل عقلانية .
توقعي أحياناً الأذى من غيرك .وانتظري من الناس مالا يريحك ولا ينصفك وهذه سنة الحياة .
وفقك الله لما فيه الخير والصلاح .