الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أود في البداية أن أشكركم على موقعكم الأكثر من رائع.
عمري ١٩عاما أدرس علوم تدبير المحاسبة و الاقتصاد ، تم عقد قراني الصيف الماضي على شاب متدين خلوق يحبني وأنا كذلك، وأجلنا الزفاف حتى آخذ البكالوريوس ونتمم إجراءات أوراقي لأنه يقطن في إسبانيا حتى يستطيع اصطحابي معه إلى هناك .
مشكلتي هي أنني خائفة من العيش في الخارج مثلا أن أمل من العيش هناك أو ألا أستطيع التأقلم، أو ألا أستطيع أن أعمل حتى أشغل نفسي بسبب حجابي. وأيضا خائفة جدا من تربية أولادي في بلاد غير إسلامية . فأنا اجتماعية جدا نشيطة حتى أنني في وقت فراغي أذهب لتعلم اللغات الأجنبية.
سبب قلقي كله هو تجربة ابنة خالتي فهي لم تستطع الاستقرار هناك و بعد أربع سنوات زواج عادت إلى المغرب وتركت كل شيء فهي لم تحاول أن تساعد نفسها بأن تشغل وقتها بشيء فهي عاشت هناك أربع سنوات لم تدرس فيها أو تتعلم حتى لغة البلد التي تعيش فيه .
وهي تقسم لي وتقول أنني الأخرى لن أقدر على العيش هناك.
فأنا محتارة جدا وخائفة من المستقبل.
أما مشكلتي الأخرى هي أنني أحب زوجي كثيرا وأعاني عندما يتركني ويعود إلى عمله في الخارج. فكلانا لا يقدر على فراق الآخر .
ونحلم باليوم الذي سنعيش فيه تحت سقف واحد.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
العزيزة ليليا ، بداية أود أن أوضح لك بأن تعميم تجربة أي شخص أو الاستفادة السلبية من تجارب الآخرين لا يجلب سوى المتاعب وبأن لكل حالة خصوصيتها، فأنت شخصية مختلفة عن شخصية ابنة خالتك وكذلك زوجك شخص آخر وظروفكما قد تكون مختلفة، ففشل ابنة خالتك في التأقلم لا يعني بأنك ستواجهين نفس الحالة، وبحسب ما ذكرت فأنت شخصية حيوية ونشيطة وبإمكانك أن تتأقلمي بسهولة هذا بالإضافة إلى أنك اجتماعية ولا تنسي بأنه في أي مجتمع هنالك جاليات عربية يمكنك التواصل معها والشعور كما لو كنت في بلدك.
لا تتحسبي كثيرا للمستقبل ولا تفسدي على نفسك فرحتها بالشخص الذي تحبينه من خلال كثرة التفكير بما سيكون فقد يكون الحال أفضل مما تتوقعين بكثير وقد تحظين بفرصة عمل وقد تتأقلمين بسهولة كما أن وجود علاقة حب ومودة بينك وبين زوجك كفيلة بأن تجعلك تألفي المكان وتغيير الأجواء.
وقد ذكرت في آخر رسالتك بأن مشكلتك الأخرى هي حبك لزوجك ومعاناتك من ابتعاده حينما يسافر وبأن كليكما تعانيان ولذا فالحل والحل المنطقي هو التحاقك به في مكان عمله لتبدءا سويا حياة جديدة بوجودكما معا ولا تنسي أن وجودك إلى جانب زوج تحبينه  يخفف الشعور بالغربة كما أنه لا يمكنك التكهن بالمستقبل فقد تعودان سويا إلى بلدكما في الوقت الذي تريانه مناسبا ماديا على الأقل
تمنياتي لك وله بالتوفيق.