الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم.
أرجو منكم الرد على استشارتي لأني في قمة الحيرة.
أنا فتاة في الحادية و العشرين من عمري، مستوى أسرتي الاجتماعي عال و نسكن بمكان راق، لم أحب من قبل، و الآن آمنت بما يسمى "حب من أول نظرة".
انجذبت لقريب أحد زملائي بالعمل و أعجب بي و قابل والدي، و عند زيارته لنا - على الرغم من أنها كانت أول مرة أتحدث معه - كنت في قمة السعادة و أحسست بإحساس لم أحسه من قبل. و لكن ...
الصدمة الأولى: نادراً ما يدخن و لكن كثيراً ما يشرب شيشة، لكنه قال (هايبطلها).
و الصدمة الثانية و هي السبب في حيرتي: أنه يسكن في حارة بمنطقة "القلعة" أي أنه يسكن بمنطقة شعبية، لكنه ميسور مادياً لأن أباه تاجر موبيليا. .
ماذا أفعل؟ أمي و إخوتي معترضون بسبب الفارق الاجتماعي و ينصحونني بأن أرفضه، مع العلم بأن ملابسه "style" و يعمل بشرم الشيخ منذ 3 سنوات أي أنه يتعامل مع أجانب كثير و بالتأكيد تطورت إلى الأحسن  طباعه، و يقول إن إخوته خريجي جامعات مثله.
ماذا أفعل؟ هل أصر على أن أرتبط به إذا وافق على شراء شقة بمكان آخر غير عمارة والده بالقلعة أم أرفض رغم تعلقي الشديد به دوناً عن أي شاب قابلته، فأنا كنت مخطوبة خطوبة لم تكن موفقة و السبب في إتمامها كان أهلي و تركت خطيبي لأني لم أحبه و وصلت لمرحلة أني لم أكن أطيقه و لذلك يجب أن أفكر جيدا كي لا تكون هذه ثاني مرة.
أرجو منكم النصيحة لأني في قمة الحيرة. شكراً و آسفة على طول الرسالة. جزاكم الله كل خير.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين.. أما بعد ..
أختي الغالية أهلا وسهلاً بك على صفحات موقعنا الحبيب موقع لها أون لاين .. حضننا الدافئ .. نلتقي على صفحاته نتناصح ونتشاور .. الله أسأل لنا ولك اللقاء في الجنة ..
أختي الكريمة :- سدد الله خطاك ورزقك السداد في الرأي .. لاشك أنك تعيشين في حيرة من أمرك .. فالوصول إلى رأى صائب قاطع  وخصوصاً في أمر الزواج أمر صعب يحتاج إلى جهد ويجعل المرء فينا في حيرة وقلق .. رزقك الله الزوج الصالح ..
الإسلام أختي الغالية .. لا يحارب الحب الشريف بل ويحترم عواطف الإنسان .. وقد ورد أن رجلا جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال يا رسول الله:- إن ابنتي تُخْطَبُ وقد جاء إليها رجلان أحدهما ذو مال، والأخر فقير.. فمن أزوجها ؟ .. فقال - صلي الله عليه وسلم :- فمن تريد الفتاة ؟ .. قال الرجل :-  تريد الفقير .. فقال - صلى الله عليه وسلم :- لا أرى للمتحابين إلا الزواج.
وأظن أن هذا الحديث به الكثير لك أختي .. ففيه مثلاً احترام الإسلام لعواطف الإنسان وكرامته واحترام رأيه .. فأهلا ومرحباً بمشاعرك ما دامت لا تجرنا إلى النظرات المحرمة ولا المكالمات المنهي عنها.. ولا العلاقات المشبوهة .. مرحباً بعاطفتك التي يبنى عليها بيتاً مسلماً.. ولكن أذكرك بأن من الخطأ القبول على أساس العاطفة وفقط، بل لابد للعقل أن يأخذ نصيبه وحقه في أخذ الرأي.. نعم كون فيه قبول نفسي جميل ولكن ظروفه، نهاية المطاف.. فلابد من النظر في حاله مع الله وظروفه ، وأخلاقه ، وحالته المالية ، ووضع عائلته بشكل عام ..
أختي الكريمة :- أما عن قولك :- ( الصدمة الأولى: نادراً ما يدخن و لكن كثيراً ما يشرب شيشة، لكنه قال (هايبطلها ) .. فأقول لك:- اجتهدي أن تنقلي له أمنيتك أن يترك السجائر والشيشة أيضاً وأن يوفى بوعده لك.. وأود أن أخبرك بأن :- التدخين أصبح الإقلاع عنه أمراً في غاية السهولة إذا نوى وعزم الإنسان على تركه ، فهناك العيادات التي تعالج المدخن في عدة جلسات فقط.
فالمهم هنا أختي الكريمة العزيمة وأن تطلبي منه الوفاء بوعده.. وأن تساعديه على ذلك إن قدر الله لك وقبلتيه .. يسر الله لك الخير ..
أختي الغالية :- هنا نتكلم عن النقطة الثانية الكفاءة بين الزوجين :- وكون أن سعادة الأسرة المسلمة و استمرارها و نجابة أولادها تتوقف بعد توفيق الله سبحانه و تعالى على حسن اختيار كل من الزوجين للآخر اختيارا واعيا قائماً على مرضاة الله تعالى و توفيقه .. فحسن الاختيار أساس السعادة .. فمن المهم بمكان أن نضع في اعتبارنا كون صاحب دين أم لا ؟ .. هل يحرص على الصلاة ؟! .. هل يحفظ نفسه عن الحرام ؟! .. ( إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض و فساد عريض ) رواه الترمذي .. ولهذا إن رأيت في الشخص المتقدم ذلك فتوكلي على ربك واقبلي..
لاشك أختي الفاضلة :- أن أمك وأخواتك عندهم بعض الحق في موقفهم .. فإن الفرق في المستوى الاجتماعي كثيراً ما يؤثر سلباً في سير الحياة الزوجية .. ولكن إن استطاع هو أن يتجاوز هذا الفارق بما تقولينه من احتكاكه بمستويات راقية فقد يقلل هذا الفارق فإن رأيت ذلك فتوكلي على ربك وأما إن شعرت بأن الفرق الاجتماعي يؤثر على سير حياته وهنا فجوة بينكما في طريقة التفكير وطريقة سير الحياة فليكن الرفض هو السبيل فالعقل يقول ذلك ..
أختي الغالية.. تأملي هذه الفرصة جيداً ، وخذي وقتك ، واسألي وشاوري ، ثم استخيري الله سبحانه وتعالى أن ييسر لك الأمر ، وتوكلي على الله، وأكثري من الدعاء والاستغفار، واتخذي قرارك الذي ترينه صائباً إن شاء الله ..