الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزاكم الله كل خير على الموقع الطيب ووفقكم لما فيه رضاه
أنا أرملة منذ حوالي سبع سنوات ولدي من الأبناء ثلاثة وبنت وحيدة حين توفي زوجي رحمه الله كان أكبر أبنائي في سن 12 من عمره وهو الآن في السنة الأولى من الجامعة وهو طالب في كلية الهندسة والاستشارة تخصه.
أنا أجنبية عن بلد زوجي وحين توفي رحمه الله وقد كان نعم الزوج ونعم الأب بقيت في بلد زوجي كي لا أبعد أبنائي عن بيئتهم أولا ولكي لا أدع مجالا لأحد من أهلي أن يتدخل بهم أو يجرحهم أو يتحكم فيهم رغم أني هنا لا أقارب لي ولا لزوجي ولا أهل ولا أحد باستثناء القليل القليل
الاستشارة تخص ابني الأكبر والذي يكاد يفقدني عقلي تتلخص مشكلتي معه في النقاط التالية
1- هو عصبي جدا ويثور على أتفه الأسباب وحين يغضب يتجاوز معي كل حد ولا يترك نوعا من الكلام السيئ والصوت العالي جدا إلا يقوله وكأنني لست أمه ولم يبق إلا أن يضربني
2- يقوم بضرب إخوته الأصغر منه بطريقة وحشية بذنب وبدون ذنب فقط ليغيظني إذا ما تجاهلت غضبه أو إذا انزعج مني لأي سبب وكثيرا ما يترك الضرب آثارا على جسدهم تستمر لأيام
3- عنده من الأنانية الشيء الكثير فلا يهمه إلا نفسه ويريد الأحسن له بغض النظر عن الباقين إضافة إلى غيرة عمياء من أخواته الأصغر منه رغم إننا والحمد لله أمورنا ميسورة ولا أترك له طلبا إلا وألبيه ومن أفضل ما يريد
4- لديه غرور وتكبر فهو يشعر أنه أفضل من الجميع ولا يتوانى أن يسخر من هذا أو ذاك وحين أكلمه وأوضح له حرمة ذلك يقول لا تأخذي كلامي على محمل الجد فأنا أمزح
5- لا يمكن أن يعترف بخطئه أبدا فحتى حين يهدأ ويحاول الاعتذار يقول لي صحيح أنك أنت المخطئة ولكنك أمي وأنا آسف وإن لمته على قلة أدبه يقول لي لا أعرف ما يحصل لي حين أغضب لا أعود قادرا على أن أعي ما أتلفظ به
اتبعت معه جميع الوسائل حاولت أن أتمالك نفسي وأصبحت أصمت حين يغضب ولكنه يوما بعد يوم يزداد سوءا وتزداد أخلاقه تراجعا رغم إني أكلمه وأهدئه وبعض الأحيان أعتذر له رغم كونه مخطئ
ويشهد الله أني راعيت فيهم الله وأنا الحمد لله شديدة الالتزام وحاولت من صغرهم أن أربيهم على الخلق والدين ولكن النتيجة كانت كما أخبرتكم لا تقول لي ابحثي له عن رفقة صالحة فأنا غريبة ببلد غريب ولا أهل لدي هذا أولا
وثانيا لا يمكنني أن أسمح لشاب غريب أن يدخل بيتنا ولو كان صديق ابني فمهما يكن الناس ستتناولنا بالكلام السيئ والآن هل من حل لما أنا فيه فو الله في بعض الأحيان أصل إلى حالة أفقد فيها صوابي ويأتيني الشيطان فأهم أن أترك المنزل وأرحل وخصوصا أن باقي أولادي بدؤوا يتعلمون من أخيهم هذه الأخلاق فبعد أن كانوا هادئين ومراعين لي أصبحوا شيئا فشيئا تسوء أخلاقهم أعتذر للإطالة وجزاكم الله خير

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الكريمة  أمينة   تحية طيبة وبعد
أشكرك على تواصلك مع منتداك المتميز والمهتم بشؤون الأسرة
بداية أسأل الله لك التوفيق والصبر والإعانة وهذا هو دورنا كإباء وأمهات نعمل على تربية أبنائنا وبناتنا ونبذل الجهود الكبيرة في تربيتهم وهذه مسؤوليتنا في هذه الحياة بالدرجة الأولى .
وأمل أن تتقبلي هذه التوجيهات لعلاج مشكلة ابنك الأكبر والتي تتمثل في الأتي:
-  توجهي إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء في كل أوقات الإجابة بأن الله يهديه ويسخره لك ولإخوانه .
-  ملازمة ذكر الله سبحانه وتعالى والحوقلة ( لا حول ولا قوة إلا بالله ).
-  آمل عرض ابنك على طبيب نفسي لعمل جلسات نفسية له لدراسة حالة التوتر التي تنتابه بين فترة وأخرى.
-  تشغيل القرآن الكريم في المنزل أثناء النوم وأثناء ترك المنزل لفائدته في زرع الطمأنينة داخل المنزل .
-  مساعدته في وجود أصدقاء مناسبين لأنه في هذا العمر بحاجة ماسة إلى وجود دائرة مهمة من الأصدقاء.
-  دعم القيم الدينية لدى ابنك وربطه بربه لأن صلاحه  صلاح لأخوته .
-  بيان فضل الأم في حياة الأبناء وبيان الأحاديث التي تحث على احترام الأم وتقديرها وذكر بعض القصص المأثورة.
وفي الختام أسأل الله لك الإعانة إنه سميع مجيب .