الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزاكم الله كل خير على هذا الموقع المتميز الذي يخفف الكثير من آلام الناس ويساعدهم على إيجاد حلول لمشاكلهم.
في الحقيقة الإنسان لا يستغني عن اللجوء لله سبحانه في حال تعرضت لأي مشكلة، ثم بعد ذلك يلجأ لأخيه الإنسان لعله يسعفه بمشورة تخفف عنه، ومن هذا المنبر المتميز، أطلب منكم إرشادي في بعض المواقف.
أنا أعاني من مرض"متلازمة موبيوس" في الوجه، هذه ليست عقبة ولا مشكلة بل نعمة ولله الحمد، أعمل في مؤسسة اجتماعية من 8 سنين، تقابلني مواقف وأريد منكم إرشادي في كيفية التصرف أثناءها مثل:
1. في حالة طفل يسألني أمام الناس لماذا لا تغلقين شفتيك؟
2. بعض الناس يجدون صعوبة في فهمي فيتجنبون الحديث معي، كيف أتصرف في هذا الموقف؟
3. وبعض الناس يعاملونني بمبدأ الشفقة؟
(لا أخفي عليكم أنني أن أشعر ببعض الألم النفسي سرعان ما يزول بفضل الله) .
وجزاكم الله كل خير..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
عزيزتي السائلة ..
بداية أشكــرك لحسن الثقة بنا وطلب المشورة.
وكما هو واضح من خلال رسالتك أن المشكلة تعانين منها منذ فترة طويلة..
ولكن لا بأس طالما أن هناك همة وعزيمة ذاتية للصمود والاستمرار والوقوف في مواجهة المخاوف قد تساعدك كثيرا في اجتياز محنتك..
كــل ما عليك هو أولا.. بالتكيف مع المرض (شكلا ومضموناً) محاولة اكتساب المهارات الاجتماعية الأخرى التي تناسبك وتحاولي أن تكون مصدر جميل لجذب انتباه الناس وصفه محبوبة.
التأهب والاستعداد النفسي واللفظي (استعدادا لتصدي إي موقف محرج أو جارح)
الإيحاء اللفظي المباشر للذات (كقول عبارات تعزز الثقة بالنفس وعبارات جميلة........إلخ كتحفيز للنفس وعمل وقاية نفسية..
تجاهل وتهميش المواقف والأفكار السلبية الناتجة من الضغوط اليومية بعمل استرخاء ذهني وبدني يوميا.. أو التنفيس من خلال الحديث مع صديقة مقربة أو كتابة مذكرات يومية..
لست مضطرة للإجابة على أسئلة عشوائية أو فضولية أو غير لائقة تصغر من شأنك أو تضعك في موقف محرج (كل ما عليك هو الانسحاب بطريقة ذكية أو تغيير الموضوع لموضوع آخر مغاير مثلا: سألك طفل أنت فورا قابلي سؤاله واستفساره بسؤال آخر يجعله يشاطرك الحديث والتفكير فيما سألت كـأن تقولي له بانبهار وإعجاب" يا الله لبسك مرة حلو ولونه مثل اللون الذي أحبه من اشتراه لك بابا ولا ماما أو اللون هذا مثل لون البحر ولا الشمس ....... إلخ وتبدئين باستغلال الموقف لصالحك وأنت كذلك تتغير سيكولوجيتك الداخلية والنفسية من هذا الموقف ولا تشعرين بالتحطيم أو الإحباط وتجدين من نفسك أنك تغمرين في حديث طفولي شيق للغاية)
المهم هو الممارسة والاستمرار والصمود والثبات القوي التي تعزز من صلابتك النفسية.
عدم الخضوع للانطواء أو الانغلاق الذاتي.. كوني قوية من الداخل قبل الخارج واجتماعية صاحبة روح مرحة وشخصية بشوشة.
لا بأس بعمل زيارات دورية عند أخصائية نفسية لعمل برنامج معرفي ونفسي يساعدك أكثر على معرفة نفسك أكثر وأكثر إزاء ما تعانين منه وتخطي العقبات التي تواجهك.
وأتمنى أن تعيشين بسكينــة واطمئنـان بظـل رقي فكرك والقيم الإنسانيــة السامية..