الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أنا فتاة عمري 22 سنة مدرسة في دار لتحفيظ القرآن الكريم، أعاني من حب التملك الشديد لصديقتي، أريد أن أتخلص منه في أقرب وقت ممكن، أرجوكم ساعدوني! أشعر أني فاشلة اجتماعيا، وأني إنسانة مريضة، وأنا إنسانة عااااااطفية، أريد من يحتويني ويفهمني، وأعاني من الغيرة الشديدة، علما أني أصوم يوما وأفطر يوما لتنتظم مشاعري.

الإجابة
أختي لميس: لم أفهم من قولك: "أعاني من حب التملك الشديد لصديقتي" هل يفهم من ذلك أن صديقتك لديها حب شديد لتملك الأشياء وهذا يضايقك، أم أنك تعانين من التعليق بصديقتك والذي مبعثه الأول هو الإعجاب ثم تطور إلى علاقة عاطفية؟
يبدو أنّ الاحتمال الأخير هو الذي تقصدينه، وهو داء الإعجاب أو التعلق الجنسي بالصديقة.
أختي الكريمة: جميل منك إحساسك بالمشكلة، فهذا أول خطوات العلاج، وإلا فإن البعض قد يتمادى في هذا الإعجاب حتى وصل بالبعض إلى فقد العذرية، كما ذكرت ذلك إحدى الأخوات في قصة لها مع معلمتها.
كيف ينشأ هذا الإعجاب؟ يبدأ من خلال الإحساس بأنّ تلك الصديقة تملك أشياء تفقدينها في ذاتك، ثم يتطور الأمر إلى البحث عن جوانب إيجابية بتلك الصديقة، سواء كان ذلك في الخلق (الجسم) أو الخلق!! وقد يبدأ الإعجاب بصورة مغلفة (حب في الله)، ثم يتطور إلى الإعجاب العاطفي.
ولعل لذلك التعلق أسباباً نفسية منها: جفاف العاطفة بين البنت وأمها، ومنها الشح في التواصل العاطفي داخل الأسرة، ومن ذلك إبراز المفاتن لدى المرأة، ومن العمر الذي تعيشه الفتاة خاصة أواخر المراهقة، ومن ذلك النضوج الجنسي للفتاة، إضافة إلى مهيجات الشهوة في الواقع المعاش وفي الإعلام ونحوه.
أيتها الأخت، مما يعين على التغلب على تلك المشاعر، مصارحة تلك الصديقة بما وصلت إليه هذه المشاعر من تعلق شديد وغيرة شديدة من منافسة الأخريات على تلك الصديقة!!، وتوضح ذلك أنه تحول من مشاعر الأخوة الإسلامية إلى منعطف عاطفي غير سليم.
وهذه المصارحة مهمة لأنها يترتب عليها بعض الخطوات التالية، وهي قطع تلك الصلة مع هذه الأخت ولو أدى الأمر إلى الانتقال من دار التحفيظ إلى دار أخرى، ومما يعين على ملء الفراغ العاطفي أن يكون لك هم تنشغلين به كالدعوة إلى الله في أوساط الفتيات والجيران، حفظ كتاب الله جلّ وعلا، إن لم تكوني حافظة له، حفظ بعض كتب السنة، تفقد المعوزين ومواساتهم ونحو ذلك.
واعلمي أنّ هذه المشاعر سوف تصب في مسارها الصحيح حين الزواج، فأسأل الله لك الزوج الصالح عاجلاً غير أجل، إنه سميع مجيب.