الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة غير متزوجة عمري 26 سنة وأعاني من اكتئاب شديد وشعور بالتعاسة وافتقاد البهجة في ممارسة أي شيء أو الاستمتاع سواء مع الأهل أو الأصدقاء أو السفر..
- اضطراب في المشاعر حيث إنني لا أرغب بعلاقة جادة للزواج وإن حصل شيء وأريد إنهاء العلاقة لأتفه سبب ولا أشعر بأي شعور تجاه الشخص سوى أنني أريد أتركه فقط مرات يكون لدي صدق وجدية ومرات أفقد هذا الشيء ولا أعلم ما هي مشاعري كيف حتى أنا لا أستطيع فهم نفسي وأريد أن أكون وحدي وكل من حولي لا يفهمني..
- لا أشعر بأي شيء سوى الحزن والتعاسة والبكاء ولو ضحكت كثيرا أو فعلت أشياء تسعدني وأحبها لا أشعر بهذا الشعور وكان داخلي مشاعري متجمدة لأحس بها إطلاقا أو فراغ..
- تأتيني أوقات أحس أن الشخص الذي أمامي غريب لا أعرف كيف ولكن أشعر بأنه غريب ولا أعرفه أو أن شكله هكذا لا أعلم شعور غريب يأتيني لحظات من الوقت أحس بأن كل من حولي غريبا وكأني أفقد الاتصال أو شيء من هذا القبيل شعور غريب..
- لدي رغبة شديدة بالموت ولا أرغب بالحياة إطلاقا وبشكل كبير ولا يوجد شيء يستحق العيش وكل شيء باهت والناس سخيفة واهتماماتها سطحية كل شيء بالنسبة لي لا يستحق حتى أنني فقدت الرغبة في العلاج..
- علاقاتي الاجتماعية قليلة جدا وأخرج مجبرة وأمارس علاقاتي الاجتماعية فقط حتى لا يتكلم الناس أو يشعر أهلي بأنني أعاني من شيء ولا أريد أحدا أن يشفق على حالي حيث إنني لا أشكو لأحد أبدا ما في من ضعف وبالعكس من حولي يحسون بأني قوية وصبورة ولكن عكس ما بداخلي تماما ربما بسبب برود مشاعري..
- أعاني من برود في المشاعر والاهتمام بشكل كبير..
- أحلامي مختلطة مع الواقع حيث إنني إذا استيقظت من حلم بعد وقت أشعر بأني فعلت هذا الشيء وعندما أتأكد هل فعلته أم لا يكون حلم لم أعد أفرق بين الواقع والحلم وبشكل متكرر وضايقني بشدة..
- أعاني من كوابيس في النوم وأستيقظ مذعورة كثيرا..
- العلاجات التي وصف لي (زيبريكسا، ريسبيردال) وأدوية أخرى لا أتذكرها وأخذت وقت لكل منها دون فائدة لي الآن أربع سنوات منذ بدأت العلاج.. وشكرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
ابنتي الغالية..
إن ما تعاني منه هو اضطراب في الشخصية أي هذه سمات للشخصية مع اكتئاب أنصحك بالآتي:
أن تأخذي دواء بسيطا مضادا للاكتئاب مع مثبط للمزاج مع الإرشادات الآتية:
- تقوية الصلة بالله تعالي يزيد من راحة البال والاطمئنان
-التنفيس الانفعالي (التطهير الانفعالي): حاولي أن تعبر عن مشاعرك الإيجابية والسلبية لأشخاص تثق فيهم..
- الابتسامة: استخدام تمرين الابتسامة عند الضيق أو الضغط العصبي وهو عبارة عن الاستلقاء على الظهر فاتح اليدين والقدمين واستخدام التنفس العميق.. وإخراجه ببطء أغمض عينيك ثم ارسم ابتسامة على وجهك.
- كسر الروتين: لا تجعلي حياتك تسير على وتيرة واحدة فالنفس كالمعدة إذا تناولت نوع واحد من الطعام لمدة خمس أيام سوف تمل ولا تشتهي الطعام.
كذلك النفس إذا شعرت بالروتين كل الأيام المتشابهة سوف تشعر بالملل والحزن.
العلاقات الاجتماعية: انتشار العلاقات الاجتماعية الحميمة يختفي معه الاكتئاب.
- عدم مخالطة المكتئب والقلق: إذا كنت من الشخصيات القلقة أو دائما تشعر بالحزن لا تقترب من الأصدقاء أمثالك.
- التعرض للشمس والإضاءة: الشخص المكتئب يكره الأنوار محاولة أن تعرضه للضوء الأبيض أو الشمس.
التغذية: الغذاء الصحيح يبعد الاكتئاب عن الجسم فيجب أن نتناول يومياً الخضروات – الفواكه –بجانب التغذية المعتادة .
- ممارسة الرياضة: الرياضة مهمة جدا للجسم والنفس وخاصة المشي.
- تقبل الذات: لا تستخدمي أسلوب المقارنة الفاشلة التي ترى فيها كل الناس أفضل منك، امدحي نفسك عظمها وانظر للنعم التي من الله عليك بها، ولا تنظر إلى ما في يد الغير .
- عش اللحظة: لا تركزي على الماضي ولا تسرفي في المستقبل فالحياة ما هي إلا حاضر واستفادة من الماضي والتفاؤل بالمستقبل.
كما أنصح كل الأمهات أن يجلسوا مع أبنائهم خاصة في مرحلة المراهقة وأن يكونوا ملاذا لهم في حل مشاكلهم..
كما أنصحك إلى الذهاب إلى بعض المراكز المتخصصة لتأخذي علاج سلوكي لتقوية الشخصية مع نصائح لتغيري حياتك إلى صورة أفضل مع تمنياتي لك بالشفاء العاجل..