الاستشارات النفسية

أشعر بالإحباط واليأس الشديد وحياتي في فوضى كبيرة ومستواي الدراسي انخفض جدا، وقلة ثقة بالنفس وتأنيب النفس، ولا أشعر أن لي قيمة ولدي أهداف كثيرة ولكن ليس لدي حافز أو أحد يشجعني وكذلك حساسة جدا..
عمر المشكلة: ثلاث سنوات أو أكثر.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أني منطوية جدا على نفسي وعلاقتي مع أبي وأمي سيئة جدا، أعمل كل شيء بمفردي وكل قراراتي لا أحد يشجعني كما أن ليس لدي أصدقاء لأنني أشعر أن جميعهم لا يهتمون لأمري حتى وإن بدى صداقة وأعطيت الجميع فرصة لا أجد منه شيئا بالمقابل ولأني حساسة جدا وأفسر كل الأمور صغيرة أو كبيرة.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
الشعور بالوحدة والتنازع الشخصي ما بين إرضاء الناس وهل هم يستحقون (مثلا إذا أحد علمني فكرة أو مبدأ منذ كنت صغيرة أعيش عليه طول حياتي وصعب يتغير بسهولة سواء كانت عادات سيئة أو حسنة) كما أن والداي لا يهتمان لأمري ومنذ دخلت المرحلة الإعدادية أهملوني جدا بحجة الاعتماد على النفس (أتمنى أني لا أظلمهم).
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
حاولت تخطي كل هذا والمضي قدما والاعتماد على نفسي بكل الطرق وأتحلى بالشجاعة ولكن الموضوع يزداد سوءا لأني لا أحصل على عطف أو محبة.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم.
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
فتاتي العزيزة fatma.
من خلال ما ذكرت في استشاراتك أتمنى أن تستردي القدرة على المبادرة لاستعادة كل الأشياء الإيجابية التي فقدتيها.. والتي تساعدك كثيرا على الخروج من هذه الاضطرابات العرضية من وجهة نظري.
واستعادة هذه القدرة لن تأتي إلا من خلال ذاتك قد نفشل مرة أو مرات لكننا في مرات أخرى يمكن أن ننجح وما أقصده يا فتاتي أن المبادرة تحمل دائما احتمال الصواب والخطأ وهذا ما حدث حينما ذكرت أنك حاولت تخطي كل هذا ولكن الوضع يزداد سوءا.
وهذا يأتي دائما خوفا من رفض الآخرين أو عدم تعبيرك وتواصلك معهم بالشكل الجيد فأنا أعلم أن الأسرة دائما تحتاج أن تستخدم الكمال الأخلاقي الفوري للابن أو الابنة أو التفوق الدراسي المستمر كوسيلة لإثبات النجاح وتحقيق الذات.
لذا كل منا يحتاج إلى الفهم والحوار من الداخل.
تحتاجين إلى من يرى داخلك قبل أن يعظك وينصحك وأود أن تعلمي عزيزتي أن عدم الاهتمام من الوالد أو الوالدة لا يعني عدم اهتمام بك ومن الممكن أن تنجحي في علاقتك معهم وتواصلك الإيجابي معهم إذا بذلت المجهود الكافي.
أتمنى في رسالتك القادمة أن تعيدي النظر في التفكير وترتيب أفكارك وأهدافك وتعبرين هذه المرحلة.. وليس من المهم أن نرضي من حولنا.
كل إنسان مسؤول عن مشاعره ولسنا مسؤولين عن مشاعر الآخرين.
العلاقات الصحية هي العلاقات المبنية على القبول غير المشروط للآخر.
وتغير كل إنسان مسؤوليته هو الشخصية وإذا استطعنا قبول الآخرين كما هم فربما يساعدهم هذا على التغير..
عزيزتي.. عليك بالإيمان بالله كقوة عظمى أعظم منا ثم قرار تسليم الحياة والإرادة لعناية الله من خلال الدعاء معرفة مشيئة الله والقوة لتحقيق هذه المشيئة.
شاركي الآخرين في بعض الهوايات سوف يفيدك كثيرا ويطور من شخصيتك ويجعلك تتقبلين الحوار والمناقشة والاختلاف بيننا وبين الآخرين.
اكتشفي مواهبك وقومي بتدعيمها، واكتشفي ذاتك وإيجابيات شخصيتك وقومي بمجالسة الأصدقاء الإيجابيين.
أنتظر جديدك على موقعنا المتميز ووفقك الله لطريق الخير.