الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لا أعرف كيف أبدأ حقيقة.. كان أمرا صعبا جدا علي.. ولم أستطع البوح به لأحد أبدا، أبدا ولو لأقرب قريب لأنه لن ينفعني بل قد يضرني بوحي به.. ولأني أجهل تبعات ذلك المر وينقصني الكثير من الفهم.. ومن شدة قلقي منه لم أستطع أن أقف مكتوفة الأيدي حيال ذلك.. وأسأل الله أن ينفعني بكم وباستشارتكم..
أنا فتاة جامعية.. ولله الحمد نشأت في بيئة ملتزمة بإذن الله وأسأل الله أن يثبتنا وإياكم.. لدي صديقة أعزها وأحبها كثيرا هي الأقرب لي.. فيها من الخير الشيء الكثير.. يهمني أخلاقها واحترامها والخير الجم الذي فيها.. لكني لا أعمم أن عائلتها ملتزمة تماما لكن كما قلت فيهم خير كبير وخاصة والدتهم..
يهمني أمرها كثيرا.. وأتمنى لها ولي الصلاح والتوفيق ولأهلها جميعا.. كانت تحدثني بين حين وآخر عن مشكلات كبيره مع أبيهم " فيها ظلم كبير لهم" وكيف أن أخاهم الأكبر كان لهم الأب" من شدة حرصه عليهم" والأخ واليد والحانية وكان بالنسبة لهم العون بعد الله على الحياة الصعبة.. وبارا بوالدته ويحبها كثيرا.. لكني أعلم منه تقصيرا في أمور الدين " حلق اللحية.. سماع الأغاني .." وكلنا ذلك المقصر..
يسير هذا الأخ الأكبر في دروب الحياة ويعتني هو بنفسه وبدراسته ويقرر ويدبر شؤونه.. إلى أن وفقه الله للابتعاث خارج البلاد لإكمال دراسته الجامعية..علما بأن التكاليف كانت بداية من تعبه وعرق جبينه إلى أن أكرمه الله بأن يدرج اسمه في قائمة الدارسين على حساب الدولة..
منذ أكثر من 3 سنوات كان يحب ابنة خاله حباً شديدا.. لكن مشاكل بين العائلتين لم تسمح بذلك كما أنها "ابنة خاله" استخارت وكتب الله لها زوجا غيره العام الماضي.. وقرر بعد مدة الزواج بأخرى وأن تسافر معه للخارج لكن لم يتم ذلك الأمر.. وعاد لإكمال دراسته بمفرده..
دارت الأيام.. وعَلِمْت أن له حساباً في" تويتر " وهو ما تعلمه أخته (صديقتي)
لكن ما قد لا يعلمه الكثير.. أنه بإمكاني معرفة حسابه في " أنستغرامً" وهو موقع اجتماعي خاص بالصور... تألمت كثيرا والله. أعلم أني قد أكون مخطئة وكثيرا أيضا..
لا أعلم إن كنت قد جعلت من أمر صغير حدثا كبيرا واهتممت به أكثر مما يجب.. لم أُرِدْ أبدا سؤال أخته عن ذلك.. وأني قد أصبحت أفكر في الأمر كثيرا وهذا ما دفعني لسؤالكم واستشارتكم.. لقلقي على أن يتمادى في ذلك وعلى أخواته وأمه أن علموا بذلك وهم يرونه أنه مثال للقدوة..
فكرت كثيرا أن أرسل له مقالة طويلة أنصحه فيها وأبين له أن عليه أن يحذر كثيرا وهو في تلك البلاد وكنت قد عزمت أمري لكني خفت كثيرا من تبعات ذلك خفت أن تكون أول خطوة من خطوات الشيطان.. نصيحة ثم محادثه ثم محادثتين وأنا أُوهِمُ نفسي أني أنصحه وأغرق مع عواطفي وقلة عقلي وثباتي في مالا يجب..

الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على سيد الخلق رسول الله، صلى الله عليه وسلم ..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
إن الالتزام لا يكفي للفتاة إذا لم يمنعها الإيمان بالله والخوف والرجاء به سبحانه وصداقتك مع صديقتك تحتم التناصح بينكما بعيدا عن أسرتها.. لتدوم صداقتكم في حب الله..
المشكلة :
• إعجابك واهتمامك بأخ لصديقتك.
• خوفك من الله في أن تجري علاقة معه بسبب ملاحظاتك عنه.
الأسباب:
- الشعور بالفراغ العاطفي.
- رغبتك كأي فتاة بالزواج.
0 متابعتك الشخصية لأخ صديقتك أثار لديك الفضول بدافع الإعجاب.
- عدم شغل وقت فراغك بما يصرفك إلى أمور أكثر نفعا.
الحل :
- إذا كنت ترغبين الارتباط بهذا الإنسان ما عليك سوى التلميح وليس التصريح لصديقتك بذلك بسؤالك عنه وإعطائك كتيبات إرشادية له عن طريقها وموضوعات قيمة فيما تودين أن تنصحينه به فربما تلفتين انتباهه ويكون هناك باب لرغبته الزواج منك عن طريق أخته وإن سألتك عن سبب إعطائه فأخبريها بأنك تعتبرينه كأخيك وتعلمين أن هذه الموضوعات ستنبه قلبه للحفاظ على الإيمان والإسلام..
- عدم إبلاغ صديقتك بما رأيت في (الانستغرام) حيث إن ذلك سيؤثر على العلاقة الأسرية بمجملها وربما تخلق مشكلة لن تحل مستقبلا وإذا علم أنها عن طريقك فسيبتعد أكثر عنك.
- ملء فراغك الديني بما ينفعك من أذكار وقرآن وأعمال تطوعية والاندماج في التواصل الاجتماعي الحقيقي بعيدا عن التواصل الإلكتروني.
- التوقف نهائيا عن متابعته (بالتويتر والانستغرام) لأنه ليس لديك الحق بمعرفة كل ما يحيط به وعذرا على صراحتي معك.
- محاولة البحث عن وظيفة أو الالتحاق بدورات تساعدك على الحصول على وظيفة مناسبة تملئين فيها فراغك وتعتمدين على نفسك في مدرسة أو مؤسسة أو أي مكان مناسب.
وفقك الله.