الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم..
أكتب لكم قصتي وأنا كالغريقة وتحس أن لا نجاة من الغرق.
تزوجت زوجي وأنا طالبة وأحببته جدا لدرجة أني كنت أفكر لو خيرت بينه وبين والدتي لاخترته عليها.
قصة مأساتي بدأت بعد تخرجي حيث عملت وأصبح لدي راتب وللعلم هو غير سعودي أجبرني أن آخذ قرضا لعائلته لم يكن إجبار بمعني الإجبار ولكن من حبي له لم أكن أستطيع أن أقول له لا ومرت الأيام على أمل أن يعود قرضي بعد ستة أشهر وذهبت خمس سنوات والقرض يقتطع من راتبي وكنت أسمع كلاما يقتلني كل مرة ألف مرة وصبرت بدأ يقاسمني راتبي وبدأت أتحمل مسؤولية البيت كاملة وفي يوم من الأيام أراد أن يعيد القرض ولكنه أخذه مرة أخرى وباء مشروع آخر وساعدته وأخذت قروضا إضافية وبعت سيارتي كنت أحسبه الغني الوحيد في حياتي.
ومرت الأيام وبدأ ينتج المشروع وانقلب زوجي فكان أول هدايا المشروع أن أرسل ملابسي وأنا في عملي إلى أهلي بعدما اكتشفت قصص غرامه مع أخرى متزوجة وزوجها مسجون كان يريد طلاقها ليتزوجها وكان كل شيء واضحا حتى لأهله وكشفت القصة وحملني المسؤولية وقدرة الله شاءت وخرج زوج المرأة من السجن وبدأ كلام زوجي عني بأني أتمنن عليه وأذله براتبي وبما أعطيه ويعلم الله أني كنت أعطيه خوفا من أن يقول هذا الكلام جلست عند أهلي شهرا وجاء والده للصلح بطلب مني وذهبت لبيتي ومرت الأيام وكان كلما وقف مشروعه واحتاج ماديا أدعمه بقرض يسدده بعد شهرين وهكذا وحملت وولدت طفلي الرابع بعدها اكتشفت علاقاته غير الشرعية وشربه كلمته تصريحا وتلميحا وكان يكابر كلمت والده ووالدته فكانت الطامة هجر البيت وهجر أولاده أسأله ما السبب يقول لا أرجع حتى أتزوج تأديبا لك ومرت الأيام وسمعت أنه طلقني من أفواه الحريم وظللت أراسله طيبا وقسوته وتجريح لعلي أعلم سبب هجره لي وخرج الكلام للناس وأصبح بمتناول الكل وكنت كلما أسأله هل فعلا طلقتني يقول تأتيك الورقة وتعرفين إلى أن جاء اليوم الموعود طردني أنا وأبنائي من البيت وغير أقفاله وكانت الساعة 12 ليلا وأرسل رسالة لا أريد أن أراك لا أنت ولا أبنائك وذهبت لأهلي للمرة الثانية وقف أهلي إلى جانبي في الأسبوع الأول ثم اختفوا لم أر أحدا والدي توفي وإخواني لم أجد من يعضدني واشتريت بيتا وخرجت أنا وأبنائي نحتمي به عن باقي العالم ثم قرر فجأة أن يردني ولكن بعد زواجه فهو قد أقسم أن لا يردني إلا بعد زواجه فزواجه بعد أسبوع لا أريد العودة له فكم الإهانات التي وجهت لي منه تكفيني العمر بأكمله ولكن أبنائي أصغرهم عمره11 شهر وأكبرهم 6 سنوات وقد علموه ودرسوه كيف يكرهني ولا يحبني
أنا أريد أن أنزعه من قلبي وأحمي أولادي وأطور نفسي أريد أحدا يدفعني للأمام فضعفي يكسرني وحبي له لم أجده حلا.. ساعدوني..

الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على سيد الخلق رسول الله، صلى الله عليه وسلم..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختنا الحبيبة أم زياد..
الزواج سنة الحياة.. ورغبتك في الحياة مع الإنسان الذي ترغبينه أمر في غاية الأهمية ووقوفك إلى جانبه نبل عظيم منك كزوجة مثالية لم تقصري معه.
ولكن قرار الموازنة في اختيار الزوج المناسب هو الشيء الذي كان ناقصا بالنسبة إليك فلم تفكري في دينه أو خلقه لترضي عنه بطريقة عقلانية وإنما غلبتك العاطفة ففضلتيه على والدتك من فرط حبك له.
أربكك زوجك ماديا دون أن تنظري معه إلى تنظيم حياتكم، وضغط عليك وأنت راضية لحبه.. تعرضت لإهانته عدة مرات وتعيدين الخطأ دون تلافيه، مع ملاحقتك له وطلبك إرضائه بكل شكل مما جعله يتكبر ويتجبر عليك ويشعرك أنك أنت التي بحاجة إليه، خاصة عندما تعودين إليه بعد كل إهانة وحتى عندما طالبك بالعودة الأخيرة مترددة في اتخاذ القرار الصحيح وأنت تعلمين أنه يريد إعادتك لأنك أصبحت تمتلكين منزلا، أيضا لاحظي رغباته المادية..
أرى حاجتك الشديدة إلى مراجعة مكتب للاستشارات الاجتماعية والنفسية بمنطقتك ليقوم بمتابعة وضعك حتى الخروج من هذه الأزمة العاطفية والنفسية التي تمرين بها وليساعدك على اتخاذ القرارات وتنظيم حياتك من جديد.. القرار الآن بيدك وأنت من تعرف أين الحل؟.. فعلا.. أتمنى من الله أن يجد لك من هذا الضيق مخرجا وأسأله التوفيق لك.. آمين.