الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ..
أنا طالبة جامعية أبلغ من العمر 21 عاما ملتزمة دينيا والحمد لله أحب التدين كثيرا أحب الخير للناس ومتفائلة ولله الحمد يتقدم لي بالخطوبة بين الحين والآخر ويتم الرفض من والدي ريثما أنهي دراستي الجامعية وأنا أوافقه على ذلك لأني أدرس الهندسة وتتطلب جهدا وربما أهمل حياتي الزوجية بسببها لكن أحيانا أثناء نومي أتقلب فأضطجع على بطني فأضغط بيدي فوق ملابسي على منطقة الفرج فأشعر بلذة لكنني أندم وأحزن بعدها مع العلم أن هذا نادر الحدوث قد يحدث في كل شهر مرة وقتها لا أستطيع أبدا أن أمسك زمام نفسي لأسيطر عليها ويستحيل زواجي الآن بسبب دراستي أشعر حينها أني فتاة بلا خلق ماذا أفعل ما موقف الشرع مني أفيدوني بالتفصيل جزاكم الله خيرا وأعتذر على الاطالة

الإجابة
الابنة الفاضلة شذى الايمان من الأردن حفظها الله يا رب
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أسال الله أن يرزقك قرة العين وأن يحفظك ويحفظ دينك
الحقيقة الزواج ما شرع إلا لعفة الطرفين وهو الأصل والمفروض أن نزوج الأبناء والبنات حتى لا يقعوا فيما يعود عليهم بالضرر الديني والنفسي والصحي، الآن أصبحت تحكمنا ظروف الحياة لابد من إكمال الدراسة لابد من توفير الميزانية لابد ولابد لذلك أنا أقول من استطاع أن يتزوج فليتزوج فأجمل شيء الزواج بالشباب ولنحاول التوفيق بين الدراسة والزواج والذي لا يستطيع عليه بعفة نفسه وتحمل نتائج قراره بأنه اختار تأجيل الزواج إذا لابد من عفة الفرج وعفته تطلب الابتعاد عن الاختلاط والنظر المحرم وكل ما يثير الغريزة والإكثار من القراءة بأضرار العادة السرية ونتائج ممارستها ولو أشار البعض بأنها أهون من الزنا أنا أقول لهم انظروا إلى عاقبتها قبل هذا القول، فعندما نعرف أضرار الشيء سنهرب منه ونتركه وأخيرا أسال الله أن يحفظنا ويحفظ أولادنا وأعراضنا .
هذا وصل اللهم وسلم على نبينا محمد