الإستشارات التربوية

السلام عليكم رحمة الله وبركاته..
لدي أخت عمرها 17 سنة وهي تحب مشاهدة المسلسلات الكورية جدا جدا وتحب الممثلين والممثلات وهي طول الوقت على الإنترنت تبحث عنهم وعندما نطلب منها أن تجلس معنا تقول بأنها إذا جلست معنا نبدأ بإرغامها على أشياء لا تريدها وأننا نتخاصم معها طول الوقت وأقفلنا عنها الإنترنت حتى لا تسهر وحتى لا تضر عيناها لكنها تقول بأننا لا نحبها وهي تستمتع أغلب الوقت بأغاني كورية وتقول بأن الشعب الكوري حتى وأنهم مسيحون إلا أن أخلاقهم طيبة جدا وتمدح بهم طول الوقت أصبحت مهووسة بالكوريين.
وهناك برنامج يعرض الثقافات وعرضوا ثقافاتنا بشكل خاطئ وطالبوهم بالاعتذار فاعتذروا وتقول بأنها ستساعد بمشروع توضح لهم ثقافتنا وإسلامنا فما رأيكم برأيها ؟
وحتى أنها تستمع دائما لأخبارهم وهناك مقابلات عربية مع المغنيين الكوريين وترسل دائما أسئلة لهم ؟
فماذا نفعل بشأنها؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بداية أقول لك كل عام وأنت بخير ...وأهلا وسهلا بك  في موقعنا شاكرين لك ثقتك بنا
من خلال وقوفي على رسالتك ........أحببت أن أبين لك أن المشكلة تكمن في فهمك وأهلك لطبيعة المرحلة التي تمر بها أختك.. وبالتالي كيفية التعامل معها في هذه الفترة .. إن أختك تمر بمرحلة المراهقة, وهذه المرحلة يصحبها كثير من التغيرات ( في التفكير – والمشاعر .......) لذا أنصحك بـــالتعامل الإيجابي معها وذلك بــ :
1.  التركيز على كسب قلبها عند التعامل أو الحديث معها  من خلال:
•  إظهار مشاعر الحب والتقدير لها .. لحاجتها لذلك في هذه المرحلة(وقد أشارت لذلك بقولها: أخلاقهم طيبة!! ووصفكم بالتخاصم معها طول الوقت !!)... وسيكون لذلك أثر طيب إن شاء الله على سلوكياتها ..
•  استخدام التعزيز الإيجابي عند أي سلوك إيجابي لها  فهو يوصل إليها رسائل حب وتقدير عظيمة مثلا: جميل اعتمادك على نفسك ..ما أطيب قلبك ..رائع مشروعك في البحث عن ثقافتهم للرد عليهم  ( بغض النظر عن أفكارها ...فلعل في البحث ستكتشف ما يغير الكثير من أفكارها ) وهكذا
•  الهدية فالهدية لها مفعول قوي في كسب القلوب وإدخال السرور فما أجمل أن تكون الهدية بين الحين والآخر  ..
2. استخدام أسلوب الحوار لمخاطبة عقلها والتوجيه والنقاش بهدوء  ..
إن استخدام هذا الأسلوب من أقل نتائجه تغير فكر المتربي وزعزعة قناعاته الحالية ....وصولا به إن شاء الله إلى القناعة بالطريق الصحيح فمثلا : يحدد موضوع الحوار مثلا عن ( ثقافتهم وثقافتنا ) ثم يجرى الحوار معها  بهدوء عن ثقافتنا وثقافتهم مميزات كل ثقافة من أين أتت كل ثقافة من مؤسسها وعلى أي أسس قامت كل ثقافة !! ...وهكذا حتى يتبين لها أنه جميل أن نطلع على الثقافات لكن لا نأخذ إلا ما يتفق مع ديننا ...مذكرين بقوله تعالى ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ) فمن نعمة الله علينا أن من ّ علينا بهذا الدين الصالح لكل زمان ومكان ...ويمكنك الاستزادة بأي كتاب يعلم في ذلك ومما اقترح  به عليك : كتاب ( طريقنا إلى القلوب للدويش ) – (فن التعامل في ظل السيرة النبوية  للعريفي) – ( كيف تحاور طارق الحبيب )
3. الدعاء لها بالصلاح والهداية وأن يريها الله الحق حقا ويرزقها إتباعه ويريها الباطل باطلا ويرزقها اجتنابه.. فما أعظم الدعاء وما أكبر أثره على الفرد في سعادة الدارين ..
أسعد الله قلبك بصلاح أختك ووفقك الله لما يحبه ويرضاه...