الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

أنا امرأة متزوجة منذ 8 سنوات ولدي طفلتان، ولكن أحس بالفشل في حياتي الزوجية؛ حيث إن زوجي دوما منشغل عنا وعن البيت، ولا يعيرنا أي اهتمام حتى إنه لا يتكلم معي في أي حديث إلا إذا أنا سألته، فيجيب باختصار شديد جدا، حتى إنه يتضجر من كلامي أحيانا ومن أسئلتي، مع أني لست ثرثارة، بل بالعكس فشخصيتي هادئة ومتزنة بشهادة من أناس كثيرين. والمشكلة ليست إلى هذا الحد فحسب.. ولكن أيضاً عصبيته الزائدة عن الحد.. فقد يسبب المشكلة دون أي سبب ثم يأخذ في الشتم والسب والتلفظ بألفاظ بذيئة، وعندما أطلب منه مجرد الحديث والنقاش بصوره هادئة تثور ثائرته ويشتد غضبه ويخرج من المنزل ويهجرني لأيام، حتى إنه يدخل إلى البيت ويخرج منه دون السلام، وقد يصل به الحد إلى أن يهددني بالطلاق وأنه سيرسلني إلى أهلي وأنه سيمنع رؤيتي من بناتي، وكلها تهديدات لا داعي لها، ولكنه في قمة غضبه يتفوه بأشياء يبيحها لنفسه، أما إذا أردت أن أدافع عن نفسي (وهذا أقل شيء) فلا يدع لي أي فرصة للكلام، ويخرج ويتركني في حيرة من أمري!
ماذا ترون في مشكلتي مع زوجي؟! بصراحة أحس أنه أناني وبشدة، وقد ظهر لي ذلك من خلال السنوات الثماني التي عشناها معا؛ فقط يريد راحته أما ما يخص أمور البيت وأمور الطفلتين فلا يريد أن يشغل باله ولا حتى بالسؤال عن أحوالنا.
أرجوكم.. أريد النصيحة والحل المناسب مع زوجي، فأنا أحيانا كثيرة أفكر في الطلاق، ولكني أفكر في مصير الطفلتين، وهذا ما يجعلني أكرر التفكير.. فهل أعيش في حياة وهمية ومجرد "برستيج" عند الناس بأني امرأة متزوجة ولديها زوج وأطفال.. وانأ لم أحس بطعم السعادة يوماً معه.. وأصبر، أم أطلب الطلاق وأبحث عن إنسان آخر؟

الإجابة
الأخت أم فيصل:
مما لا شك فيه أن هذه التصرفات التي تصدر من زوجك غير صحيحة؛ فإن الله عز وجل وجه الأزواج إلى حسن العشرة في قوله تعالى: {وعاشروهن بالمعروف..}.
كما أن صبرك ومحاولاتك لإصلاح الوضع على مدار (8) سنوات لا يدل على فشلك، وستصلين (بإذن الله) مع الدعاء والاستعانة بالله تعالى.
والذي يظهر من خلال المذكور أنه قد يكون بينكما حاجز نفسي، أو قد يكون زوجك من النوع الذي لا يُصرّح بسهولة بما يرغبه منكِ، إذا ربما يتطلع إلى صفة أو تصرف يود أن يراه ويلمسه في حياتكما... وبما أنك قد استخدمتِ أسلوب النقاش ولم ترين منه جدوى، فلا تيأسي واكتبي له رسالة.. واحرصي أن لا تكون بصيغة العقاب.. وإنما أشعريه بمحبتك له، وأنك حريصة على معرفة ما يتمناه منكِ حتى لا تصبح حياتكما بهذه الطريقة، وذكريه بمواقف جميلة مرت بينكما، وذكريه بالله عز وجل، وضرر استخدامه مثل هذه التهديدات كالطلاق، وأثرها السلبي على الحياة وعلى تربية الأولاد. وقبل تدوين الرسالة احرصي على الاستزادة من القراءة في مثل هذه الموضوعات التي تتعلق بالحياة الزوجية وكيفية التعامل مع الزوج إذا كان بمثل هذه النفسية .
وفقك الله وأعانك.