اكتئاب النفساء

بوابة الصحة » الحمل والولادة » الولادة الطبيعية
30 - ربيع أول - 1423 هـ| 11 - يونيو - 2002


تعاني ما يقارب من 10% من الأمهات الجدد من اكتئاب ما بعد الوضع في اليوم الثالث أو الرابع بعد الولادة. قد تشمل الأعراض الميل للبكاء والإجهاد، والحزن، وصعوبة التفكير بوضوح، فالسبب الرئيسي لهذه الحالة المؤقتة يعود على الأرجح إلى النقص المفاجئ في هرمونات الأمومة. وعلى أية حال فإن تلك الأعراض تختفي عادة خلال أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بعودة مستوى الهرمون إلى الوضع الطبيعي وشعور الأم بتمكنها من ترتيب شئون حياتها. لا تتوقف هذه الإصابة على الأمهات الجدد بل قد تأتي بعد أي ولادة مما يرفع النسبة الى ما هو اكثر من 50% منهن يعانون من الضجر او الغضب من المولود الجديد او من الزوج او الأطفال، وقد تبكي الوالدة بدون سبب، وقد تعاني من اضطراب النوم والأكل او معرفة ماذا تريد.

هناك العديد من الوسائل للتعامل مع اكتئاب ما بعد الولادة

1.     أفصحي عن مشاعرك، ناقشيها مع زوجك أو مع إحدى صديقاتك أو قريباتك، ناقشي أيضا شعورك بأنك في ضائقة وأن تلك المسؤوليات الجديدة لا يمكن تذليلها. لا تحاولي كبح البكاء أو ارتداء قناع زائف لكل الناس.

2.     احصلي على قسط من الراحة.

3.     استعيني بمن يعاونك في جميع أعمالك.

4.       اختلطي ببقية الناس ولا تبقي في عزلة، اخرجي من المنزل مرة واحدة أسبوعيا على الأقل ؛ اخرجي مع زوجك واذهبي إلى اقاربك واهلك او صديقتك. إذا لم تشعري بالتحسن عند بلوغ الطفل شهرا من عمره، راجعي الطبيب لمساعدتك على التخلص من آثار هذا الاكتئاب.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...